قشرة الرأس و سبب الحكة - ويكي عربي

قشرة الرأس و سبب الحكة

قشرة الرأس و سبب الحكة

نظرة عامة

قشرة الرأس و سبب الحكة – عندما يتعلق الأمر بقشرة الرأس ، يركز معظم الناس على الحكة ، من ناحية أخرى ، قد تكون من أكثر الآثار الجانبية غير المريحة  فما الذي تحاول قشرة الرأس أن تخبرك به بالضبط؟ ((“Dandruff: What Your Itchy Scalp Is Trying to Tell You“- Written by Ashley Marcin – و

الأعراض والأسباب

قشرة الرأس و سبب الحكة – تعتبر حكة فروة الرأس من الأعراض الرئيسية لقشرة الرأس حيث تتراكم الرقائق الزيتية البيضاء عادة في شعرك وعلى كتفيك وغالبًا ما تزداد سوءًا خلال أشهر الخريف والشتاء عندما يكون الهواء جافًا ورطبا.

تحديد السبب الدقيق لحكة فروة الرأس لديك ، قد يكون أمرًا صعبًا ، ولكن فيما يلي بعض الأسباب الشائعة:

  • الجلد المتهيج والزيتي ، وهي حالة تعرف أيضًا باسم التهاب الجلد الدهني (شكل أشد من قشرة الرأس).
  • قد يكون نوعية الشامبو ليست جيدة ، مما يجعل خلايا الجلد تتراكم وتقوم بخلق الرقائق والحكة.
  • الخميرة تسمى malassezia ، والتي تؤدي إلى تفاقم فروة رأسك وتسبب نمو خلايا الجلد الزائدة.
  • منتجات العناية الشخصية المختلفة قد تسبب التهاب الجلد التماسي ، مما يجعل فروة رأسك حمراء وتشعرك بالحكة ايضا.

يصاب الرجال بقشرة الرأس أكثر من النساء و الأشخاص الذين يميلون إلى أن يكون لديهم شعر أكثر أو لديهم أمراض معينة (مثل مرض الشلل الرعاش أو فيروس نقص المناعة البشرية)

هم أيضًا أكثر عرضة لخطر الإصابة و ربما تكون قد بدأت في ملاحظة الأعراض المحيطة عند البلوغ ، ولكن قد تتطور قشرة الرأس في أي عمر وليس محصورة بعمر معين.

إذن ماذا تحاول فروة رأسك إخبارك؟ فيما يلي أربع إجابات شائعة :

تغيير نوع الشامبو

إذا كانت فروة رأسك حساسة وتجعلك تقوم بالحك كثيرا  ، فيجب عليك الحصول على بعض الراحة من خلال استخدام الشامبو (OTC) الذي يتم صياغته للمساعدة في قشرة الرأس و يمكن أن يساعد أيضًا تغيير نوعين أو أكثر من أنواع الشامبو الخاصة بك.

وإذا كنت لا تعرف ماذا تختار ، قم بسؤال طبيبك عن اقتراح لشامبو جيد ويناسب طبيعتك للسيطرة على قشرة الرأس.

ترطيب فروة الرأس الجافة

تميل فروة الرأس الجافة إلى التقشر والحكة ، ولكن عادة ما تكون الرقائق التي ستجربها مع الجلد الجاف أصغر وأقل دهنية و استعادة الرطوبة في فروة الرأس يمكن أن تساعد في إثارة الحكة.

وقد يكون زيت جوز الهند من الزيوت الجيدة لهذا الغرض حيث يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مرطبة ومضادة للجراثيم ، مما يجعله خيارًا طبيعيًا رائعًا لمحاربة الجفاف.

النظافة و التوقف عن الحك

غسل الشعر بالشامبو في كثير من الأحيان بما فيه الكفاية يمكن أن يبقي الزيوت في داخل فروة الراس، و هذا الامر يساهم في أعراض قشرة الرأس  فلتحاول أن تقاوم الرغبة في حك فروة رأسك أثناء شعورك بالحكة لأن الحكة ناتجة في البداية عن تهيج في قشرة الرأس ، ولكن الخدش سيزيد من التهيج ويؤدي إلى حلقة مفرغة.

إن استخدام الكثير من المنتجات في شعرك يمكن أن يهيج فروة الرأس ويؤدي إلى مزيد من الحكة  فحاول التخلص من أي شيء إضافي من روتين العناية الشخصية الخاصة بك.

الحاجة إلى الإسترخاء

الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تفاقم قشرة الرأس لبعض الأفراد و على الرغم من أن الملاسيزي (المعروف سابقًا باسم الوُبَيغاء) هي جِنْسٌ مِنَ الفُطْرِيَّات. الملاسيزية موجودة بشكل طبيعي على أسطح جلد العديد من الحيوانات وأيضًا البشر.

حيث لا يتم إدخاله على فروة رأسك بسبب الإجهاد ، إلا أنه يمكن أن يزدهر إذا تعرض الجهاز المناعي للخطر ، وهو بالضبط ما يفعله الإجهاد لجسمك.

إقراء ايضا: طرق تمنع تساقط الشعر

عندما ترى طبيبك

والخبر السار هو أن العديد من حالات قشرة الرأس يمكن علاجها بشكل فعال مع الشامبو دون وصفة طبية وغيرها من تدابير نمط الحياة.

ومع ذلك ، فإن قشرة الرأس ليس هو السبب الوحيد الذي يجعلك تعاني من فروة الرأس والحكة و إذا كانت قشرة الرأس لديك عنيدًة أو حاكًه جدا ، فقد تكون مصابًا بالصدفية أو الأكزيما أو عدوى فطرية حقيقية. وطبيبك يمكن أن يساعد في معرفة ذلك.

الخلاصة

في حين أن قشرة الرأس يمكن أن تكون مزعجة ومحرجة في بعض الأحيان ، إلا أنها لا تشير عادة إلى مشكلة صحية أكثر خطورة. وغالباً ما تستجيب الحكة والقشور جيدًا لشامبو ومعالجات OTC. 

لذلك يجب عليك الاستمرار في تجربة أنواع مختلفة من الشامبوهات حتى تجد منتجا يناسبك ويشعرك بالتحسن والعلاج.

فقط في هذه الحالات قد بكون من الافضل ان تذهب لرؤية طبيبك لاستبعاد هذه الحالات الجلدية:

  • الصدفية.
  • سعفة الرأس.
  • قمل الرأس.
  • رد فعل تحسسي.

هل كان المقال مفيداً؟

1026 مشاهدة