قياس سرعة الانترنت مشاكل وحلول - ويكي عربي

قياس سرعة الانترنت مشاكل وحلول

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 16 فبراير 2021
قياس سرعة الانترنت مشاكل وحلول

اختبار قياس سرعة الانترنت

قياس سرعة الانترنت مشاكل وحلول – إن التوقف عن للإنتظار لتحميل صفحة ويب او عمل تطبيق معين لديك بسبب بطئ  الإنترنت لديك  حيث ان إتصالك بالأنترنت يكون ضعيف جدا  12

من المؤكد أنك تريد القيام بشيء حيال ذلك! وهذه طرق من الممكن أن تساعدك على معرفة كيفية معالجة مشكلات الشبكة الضعيفة.

يعد اختبار أداء اتصالك بالإنترنت عملية مباشرة و لا تحتاج إلى أي برامج إضافية ، فكل ما تحتاج إليه هو كمبيوتر به متصفح ويب  ولكن هناك أيضًا بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من حصولك على السرعة الأكثر دقة لاتصالك بالإنترنت وفيما يلي ما يجب القيام به.

إستعد للحصول على أفضل النتائج

للحصول على أفضل النتائج ، تريد استخدام اتصال سلكي إذا كان ذلك ممكنًا ؛ بهذه الطريقة ، لا داعي للقلق بشأن تقلبات الأداء والتداخل التي يمكن أن تحدث أثناء استخدام Wi-Fi.

إذا كان لديك أي أجهزة سلكية أخرى على شبكتك المنزلية ، فقم بتوصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالاختبار مباشرةً في المودم حتى لا تتدخل تلك الأجهزة في الاختبار.

انقر فوق عمود الشبكة في Windows Task Manager بالضغط على Ctrl + Alt + Del لمعرفة التطبيقات التي تعمل والتي تؤثر بشكل سلبي على شبكة الإنترنت ، إن وجدت.

إذا واجهتك مشكلة في استخدام Wi-Fi – على سبيل المثال ، لديك جهاز MacBook Air أو hd جهاز لوحي أو جهاز آخر لا يحتوي على منفذ إيثرنت – يجب عليك التاكد تأكد من أن جهاز توجيه Wi-Fi بعيدًا عن الأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل الهواتف اللاسلكية

وقم بفصل أي أجهزة أخرى مؤقتًا عن شبكة Wi-Fi – بعد كل شيء ، يجب أن لا يقوم جهاز كمبيوتر أو لوحي أو ذكي آخر على شبكتك بتنزيل برنامج غيغابايت كبيرة الحجم و غير مرغوب فيها

تحقق جيدًا للتأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يقوم بتنزيل شيء ما في الخلفية  تحقق من “إدارة المهام” على نظام التشغيل Windows (يتم استدعاؤه عن طريق الضغط على control-alt-delete) أو “مراقبة النشاط” على نظام MacOS ، وابحث عن إحصائيات الشبكة (التي تحمل اسم “Network” على نظام MacOS ، و “Networking” على نظام Windows).

أغلق أو قم بإنهاء جميع التطبيقات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لمنع التطبيقات من تنزيل تحديثات البرامج أثناء اختبار اتصالك بالانترنت . و قد لا ينخفض ​​استخدام عرض النطاق الترددي الخاص بك إلى الصفر ويبقى عبئ على الإتصال

لكنك تريده قريبًا من الصفر ليعمل بكفاءة و إذا كان نظام التشغيل الخاص بك يقوم بتنزيل التحديثات ، فلا يوجد الكثير مما يمكنك فعله جانباً من الانتظار لحين إنتهاء التحديث ومن ثم يمكنك  اختبار اتصالك لاحقًا.

إذا كنت تواجه أي مشاكل في اتصالك ، فمن الأفضل الآن إعادة ضبط المودم والموجه قم بإطفائه وفصله لبضع لحظات ،ومن ثم قم بتوصيله مرة أخرى وقم بتشغيله.

قياس سرعة الانترنت

إن موقع Speedtest.net  هو الموقع الأكثر شيوعًا لاختبار اتصالك بالإنترنت ؛ وكل ما تحتاجه هو متصفح ويب مع تشغيل JavaScript (عادة ما يكون يعمل اوحده ما لم تقم بإيقاف تشغيله) ويجب عليك تثبيت Adobe Flash.

وهناك بديلان إذا لم يكن لديك Flash مثبتًا (ولا تريد تثبيته). يوجد إصدار HTML 5 من  Speedtest.net  أو يمكنك استخدام Speedof.me ، والذي يستخدم أيضًا HTML 5 بدون الحاجة إلى (Adobe Flash) .

كل ما عليك فعله في هذه المرحلة هو النقر فوق الزر “بدء الاختبار” الأخضر ، وسيتحقق Speedtest.net من سرعة التنزيل والتحميل. قد يستغرق هذا الأمر في أي مكان من بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق ، وفقًا لسرعة الشبكة لديك.

مع العلم أن هذه ليست خياراتك الوحيدة لاختبار اتصال سرعة الإنترنت الخاص بك ؛ حيث يقدم  MegaPath أيضًا اختبارًا للسرعة بالإضافة إلى ما يطلق عليه Speed ​​Test Plus ، والذي يقيّم جودة اتصالك بالإضافة إلى سرعته الخام.

و قد يقدم مزود خدمة الإنترنت الخاص بك أيضًا أداة لاختبار السرعة ، على الرغم من أنك قد تحتاج إلى القيام ببعض الامور والتقصى لقياسها.

حيث تقوم شركات تصنيع أجهزة التوجيه بتضمين اختبارات السرعة بشكل متزايد في البرامج الثابتة لمنتجاتها / أو تطبيقات الأجهزة المحمولة التي توزعها مع منتجاتها (رغم أنك ، ستستخدم اتصالاً لاسلكياً).

إقراء ايضا: ماهو الدومين النطاق

حل مشاكل الأجهزة أو المزود

لا تتفاجأ إذا لم تحصل على السرعة القصوى التي يقول موفر خدمة الإنترنت أنه بإمكانه تقديمها – ولا أحد يفعل ذلك تقريبًا.

ولكن إذا كان الاتصال الخاص بك أبطأ بكثير من ما وعدت به ، فمن الممكن أن تدخل العديد من العوامل المختلفة.

وقد تكون هناك مشكلة في الجهاز الخاص بك ، أو قد تكون مشكلة  من طرف مزود خدمة الإنترنت الخاص بك.

حيث يحتفظ معظم مزودي خدمة الإنترنت بصفحة دعم فني حيث يمكنك معرفة ما إذا كانوا على دراية بأي مشاكل في خدمتهم. و سينقلك هذا الرابط إلى موقع مستكشف أخطاء DSL من AT&T .

إذا كان موفر خدمة الإنترنت لا يبلغ عن المشكلة ، فيمكنك بدء استكشاف الأخطاء وإصلاحها عن طريق التخلص من جهازك كعامل اولى.

حاول أولاً استخدام كمبيوتر آخر. وإذا حصلت على أداء مقبول على الجهاز الجديد، فلن تتمكن من إلقاء اللوم على مزود خدمة الإنترنت.

وإذا كان الكمبيوتر الجديد أيضا لديه اتصال إنترنت بطيء ، قم بإجراء اختبار نطاق ترددي آخر و بعد كل من هذه الاقتراحات

جرب استخدام كابل إيثرنت مختلف لتوصيل الكمبيوتر بجهاز التوجيه “المودم” الخاص بك. و حاول تبديل الكيبل الذي يصل جهاز التوجيه الخاص بك ببوابة الإنترنت (DSL أو كيبل المودم الخاص بك).

استكشاف أخطاء جهاز التوجيه الخاص بك: قم بإيقاف تشغيله أو افصله لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم أعد تشغيله مرة أخرى. ويجب أن تقوم دائمًا بتشغيل أحدث البرامج الثابتة على جهاز التوجيه الخاص بك ، لذلك هذا هو الوقت المناسب لتحديثه إذا لم تكن قد قمت بتحديثه مؤخرًا.

إذا لم تعمل كل هذه الطرق التي قمنا بشرحها، وما زلت تواجه مشكلات في الأداء ، فقد حان الوقت للاتصال بخط الدعم الفني الخاص بـ ISP يجب عليك الإتصال بالدعم الفني الخاص بشركة المزود للشبكة على سبيل المثال اذا كان المزود لديك هو Zain أو Umniah أو Orange يجب ان تتصل بيهم .

أخيرا في هذا الموضوع قمنا بذكر اهم الوسائل المتاحة لـ قياس سرعة الانترنت و المشاكل المتوقعه والمنتشرة له في هذه الأيام .3

هل كان المقال مفيداً؟

  1. This story, “How to test your home internet connection speed” was originally published by TechHive[]
  2. How to test your home internet connection speed “-Written By Nick Mediati – و “ترجمة بتصرف” اطّلع عليه بتاريخ 14-10-2019.[]
  3. قياس سرعة الانترنت[]
417 مشاهدة