ماذا تأكل الزرافة - ويكي عربي

ماذا تأكل الزرافة

ماذا تأكل الزرافة

الزرافة

الزرافة هي أطول الحيوانات البرية حيث يمكن للزرافة أن تنظر إلى نافذة من الطابق الثاني دون أن تضطر إلى الوقوف على أطراف أصابعها! وحيث تزن رقبة الزرافة التي يبلغ طولها 6 أقدام (1.8 متر) حوالي 600 رطل (272 كيلو غرام)، عادةً ماتوجد الزرافات في جميع أنحاء شمال وغرب إفريقيا ، بما في ذلك الصحراء، وعلى طول النيل و تم العثور على الزرافات اليوم فقط في أفريقيا جنوباً.

هل الزرافة من الثدييات، نعم فالزرافة تعتبر نوع من أنواع الثدييَّات الأفريقيَّة شفعيَّة الأصابع، وأطول حيوان في العالم، وتتميز بأرجلها ورقبتها الطويلة.

طعام الزرافة

معظم الزرافات تأكل الأوراق الطازجة والأغصان التي في قمم الأشجار (وخاصة أشجار السنط الشائك) حيث لا تستطيع أنواع الحيوانات الأخرى الوصول إليها، والزرافات تأكل النباتات التي يمكن الوصول إليها بسهولة، ولكن بالنسبة لتناول ألُعشب ألقصير الذي بالأرض ، يتعين على هذه الحيوانات الضخمة إما أن تنحني عند الركبة أو أن ترشح أرجلها الأمامية بعيدًا عن بعضها وإلى الأمام، وفي الحياة البرية عادة ما تتغذى على أوراق الشجر والأغصان من انواع السنط، و الميموزا، وأشجار المشمش البرية (أيضا العديد من الأشجار والشجيرات في أجناس كوميفورا )، ومع ذلك ، فإن نظامهم الغذائي يمتد إلى ما هو أبعد من النباتات التي يتم تناولها بشكل شائع والتي تم ذكرها للتو. حتى أنهم يأكلون بعض الفاكهة.

طول لسان الزرافة

كم يبلغ طول لسان الزرافة – تتميز الزرافة بأن لها ألسنة ضخمة وعادة مايكون لونها أرجوانياً او اسود أو أزرق وطوله من 30 إلى 45 سم والألسنه حيث يعتبر طول لسان الزرافة جيدا لتستطيع أن تأكل أوراق شجرة السنط التي تفضلها الزرافات عادةً، وشجرة السنط لذيذة ولكن يوجد عليها أشواك حادة جدا ولسان الزرافة يسمح لها بالوصول إلى اعلى هذه الاوراق وتتجنب الأشواك وحتى إذا أصابت الاشواك السنة الزرافة فإن لسانها يحتوي على مطهر مما يساعدها  للشفاء بسرعة.

كيف تلد الزرافة

إن الزرافة عندما تقوم بالولادة فإنها تعطي مشهدًا مثيرًا للقلق إلى حد ما إذا لم تشاهده من قبل حيث ان الزرافات الإناث يقومون بالولادة وهم واقفات ، لذلك فإن أول شيء يحصل للزرافة عند الولادة هو سقوط  الصغار مترين على الأرض. على الرغم من ان بداية الولادة وعرة وصعبة ، لكن يمكن للزرافات الصغار الوقوف خلال ساعة من الولادة، وعادة ما يكون لدى الزرافات طفل واحد ويولد بعد فترة حمل لمدة 15 شهرًا ولكن نظرًا لقدرتها على التكاثر على مدار السنة ، لا تحتاج الزرافات إلى مواسم لتلد فيها، ولكن للأسف ، حوالي 50 ٪ من عجول الزرافة لا تنجو من عامها الأول.

هل الزرافة تسبح

أرجل الزرافة الطويلة لن توفر الحاجة الكافية في الماء لتقوم بدعم رقبتها ، وأن نسبة أطرافها الطويلة إلى جسمها القصير ستقلل من الطفو، ولذلك الزرافة هي الثدييات الوحيدة في العالم التي لا تستطع السباحة (بل إن الكُتيب الرسمي لثدييات العالم ينص بوضوح على أن الزرافة لا تستطيع السباحة)، وأقدام الزرافة بحجم طبق العشاء الذي يبلغ قطره 30 سم وحيث تمنع هذه الحوافر الضخمة الزواحف من الغرق في الرمال ألفضفاضة رغم وزنها الكبير.

كيف تمشي الزرافة

على عكس معظم الثدييات ذات الأرجل الأربعة الأخرى مثل الخيول ، فإن الزرافة تتأرجح من الساقين على نفس الجانب في نفس الوقت تقريبًا أثناء المشي ، والمعروفة باسم “السرعة”. حيث تسير الإبل بنفس الطريقة ، وستشعر بالحركة الجانبية إذا قمت بركوبها.

أنواع الزرافة الموجودة

تشير دراسة نشرت في Current Biology في عام 2016 إلى أن الزرافة ليست من فصيلة واحدة ، ولكنها فصيلة فرعية تحتوي على أربعة أنواع متميزة :

  1. الزرافة الشمالية ( Giraffa camelopardalis ).
  2. الزرافة الجنوبية ( Giraffa giraffa ).
  3. زرافة كليمنجارو ( Giraffa tippelskirchi ).
  4. الزرافة الصومالية ( Giraffa reticulata ).

تم فحص الحمض النووي المأخوذ من خزعات الجلد من 190 زرافة حيث تم جمعها من جميع أنحاء إفريقيا و شملت هذه العينة مجموعات من جميع الأنواع الفرعية التسعة، والتي قد تنتشر الآن عبر أربعة أنواع منفصلة، وحيث تشير الاختلافات في التركيب الجيني لكل مجموعة إلى وجود تقاطع ضئيل بين الأنواع المختلفة ، مما يعني أنه يجب أن تكون قد تطورت بشكل منفصل.

كيف تشرب الزرافة

إن عنق الزرافة قصير جدًا للوصول إلى الأرض و نتيجة لذلك ، يجب عليها تحريك الأرجل الأمامية للوصول إلى الأرض لشرب الماء، ولحسن الحظ ، لا تحتاج الزرافات إلا للشرب مرة واحدة كل بضعة أيام ، حيث يمكنهم الحصول على معظم المياه من جميع النباتات التي يتناولونها.

عدد عظام رقبة الزرافة وطول أرجلها

كم عدد عظام رقبة الزرافة-  تماما مثل البشر ، إن الزرافات لديها سبع فقرات في الرقبة  ومع ذلك ، بالنسبة للزرافات ، يمكن أن يتجاوز طول كل منها 10 بوصات (25.4 سنتيمترًا)، ويبلغ طول أرجل الزرافة 6 أقدام (1.8 متر). تبدو الأرجل الخلفية أقصر من الأرجل الأمامية ، لكنها بنفس الطول تقريبًا.

طول قلب الزرافة

يبلغ طول قلب الزرافة قدمًا (0.6 مترًا) ويبلغ وزنها حوالي 25 رطلاً (11 كيلوجرامًا) ، ويمكن أن تحتوي رئتيها على 12 جالونًا (55 لترًا) من الهواء! أقرب قريب لها هو ألأكاب، وهو حيوان ثديي من شفعيات الأصابع، موطنه الأصلي منطقة أفريقيا الوسطى و ينتمي الأكاب إلى عائلة الزرافة.

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

الجرجير والفوائد الصحية

أحاديث نبوية قصيرة نقدم لكم مجموعة أحاديث نبوية قصيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: أوصى النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل فقال له: (اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن) رواه الترمذي، وقال: حديث حسن. عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلاً قال للنبي صلى الله […]

معلومات عن الجلد

هل لديك سؤال؟

3075 مشاهدة