ماهو الكيتون العلاج والوقاية والأعراض - ويكي عربي

ماهو الكيتون العلاج والوقاية والأعراض

ماهو الكيتون العلاج والوقاية والأعراض

ما هو الكيتون

ماهو الكيتون – كل شخص لديه الكيتون “الكيتونات” ، سواء كان لديه مرض السكري أم لا و الكيتونات هي مواد كيميائية تصنع في الكبد، ويقوم بإنتاجها جسم الانسان عندما لا يكون لديه ما يكفي من الأنسولين في الجسم لتحويل السكر (أو الجلوكوز) إلى طاقة و تكون أنت بحاجة إلى مصدر آخر ، لذلك يستخدم جسمك الدهون بدلاً من ذلك، ويحول الكبد هذه الدهون إلى الكيتونات ، وهو نوع من الحمض ، ويرسلها إلى مجرى الدم و يمكن للعضلات والأنسجة الأخرى استخدامها للطاقة، وبالنسبة للشخص الغير مصاب بمرض السكري ، لا يصبح لهذه العملية أية مشكلة لكن عندما يصاب الشخص بمرض السكري ، يمكنه بناء الكثير من الكيتونات في الدم – والكثير من الكيتونات قد تهدد الحياة.

ما الذي يسبب الكيتون

اذا ماهو الكيتون وما الذي يسببه إن جسم الإنسان يعمل في المقام الأول على الجلوكوز و عندما يكون الجسم منخفض الجلوكوز ، أو إذا كنت تعاني من مرض السكر وليس لديك ما يكفي من الأنسولين لمساعدة خلاياك على امتصاص الجلوكوز يبدأ الجسم في طرد الدهون للحصول على الطاقة وهي الكيتونات (المعروفة كيميائيا بأجسام الكيتون) وهي نتاج ثانوي لتحلل الأحماض الدهنية، وإن انهيار الدهون للحصول على الطاقة وإنشاء الكيتونات هي عملية طبيعية للجميع و في حالة عدم وجود مرض السكري ويمنع الأنسولين والجلوكاجون والهرمونات الأخرى مستويات الكيتون في الدم من الارتفاع أكثر من اللازم. ومع ذلك ، فإن مرضى السكري معرضون لخطر تراكم الكيتون في دمائهم.

وإذا تركت دون علاج ، فإن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 معرضون لخطر الإصابة بحالة تسمى الحماض الكيتوني السكري (DKA) . على الرغم من انها نادرة الحدوث ، فمن الممكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 تجربة DKA في ظروف معينة أيضًا.

أعراض تراكم الكيتون

إذا كنت مصابًا بمرض السكري ، فيجب أن تكون مدركًا بشكل خاص للأعراض التي قد يسببها الكثير من الكيتونات في جسمك وتشمل :

  • جفاف الفم.
  • مستويات السكر في الدم أكبر من 240 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغ / ديسيلتر).
  • العطش القوي.
  • كثرة التبول.

إذا لم تحصل على علاج ، يمكن أن تتطور الأعراض إلى:

  • الإرتباك.
  • التعب الشديد.
  • جلد ملتهب.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • آلام في المعدة.
  • مشكلة في التنفس.

يجب أن تسعى دائمًا للحصول على رعاية طبية فورية إذا كانت مستويات الكيتون مرتفعة.

كيف يتم اختبار الكيتونات

يمكن إجراء اختبار دمك أو بولك لقياس مستويات الكيتون في المنزل حيث تتوفر مجموعات الاختبار في المنزل لكلا النوعين ، وعلى الرغم من أن اختبار البول لا يزال أكثر شيوعًا قد تتوفر اختبارات البول بدون وصفة طبية في معظم الصيدليات ، أو يمكنك شرائها عبر الإنترنت.

يجب اختبار البول أو الدم لمعرفة الكيتونات عند حدوث أي مما يلي:

  • نسبة السكر في الدم أعلى من 240 ملغ / ديسيلتر.
  • لديك أعراض DKA .
  • الشعور بالغثيان ، بغض النظر عن فحص السكر في دمك.

لإجراء اختبار للبول ، تقوم بالتبول في وعاء نظيف وتغمر شريط الاختبار في البول و بالنسبة للطفل الذي لم يتم تدريبه ، يمكن للوالد عادة الضغط على حفاضات الطفل الرطبه لاختبار الكيتونات.

تحتوي شرائط اختبار البول على مواد كيميائية خاصة تغير الألوان عند تفاعلها مع الكيتونات و يمكنك تفسير نتائج الاختبار من خلال مقارنة شريط الاختبار بمخطط الألوان و عندما تكون لديك الكيتونات الموجودة في البول ، يطلق عليه كيتونوريا.

ويتوفر فحص داخلي منزلي لاختبار الكيتونات في الدم حيث يتم إجراء ذلك بطريقة مماثلة لاختبار الجلوكوز في الإصبع ويمكنك وخز إصبعك بإبرة ووضع قطرة دم صغيرة على منطقة الاختبار لفحصها.

يوصي الأطباء غالبًا أن يقوم الأشخاص الذين يحملون مرض السكري باختبار الكيتونات مرتين يوميًا.

ماذا تعني النتائج

بينما قد يختلف الاختبار الفردي ، بشكل عام ، يتم تسمية نتائج اختبار الكيتون بالطريقة التالية:

عادي / سلبي أقل من 0.6 مللي مول لكل لتر (مليمول / لتر)
منخفضة إلى معتدلة 0.6 إلى 1.5 مللي مول / لتر
متوسط 1.6 إلى 3.0 مللي مول / لتر
عالي جدا أكبر من 3.0 مليمول / لتر

اتصل بطبيبك إذا كانت الكيتونات منخفضة إلى معتدلة ، واطلب العناية الطبية الطارئة إذا كانت مستويات الكيتون لديك مرتفعة للغاية.

ماذا يحدث إذا ارتفعت مستويات الكيتون

  • تورم في الدماغ.
  • فقدان الوعي.
  • غيبوبة السكري.
  • الموت.

لهذا السبب من المهم أن يكون لديك خطة عمل في حالة ارتفاع مستويات الكيتون لديك.

علاج مستويات الكيتون العالية

يمكن أن يساعدك علاج مستويات الكيتون المرتفعة على الفور في تجنب دخول المستشفى للـ DKA حيث يجب عليك العمل مع طبيبك لتقرير ما عليك القيام به للمساعدة في إدارة مستويات الكيتون المعتدلة.

وإذا لم تتمكن من العلاج في المنزل أو إذا استمرت مستوياتك في الارتفاع ، فستحتاج إلى تلقي العلاج الطبي.

ويمكن أن تشمل العلاجات

استبدال السوائل في الوريد

أحد أعراض DKA هو زيادة التبول ، مما قد يؤدي إلى فقدان السوائل و يمكن أن يساعد الترطيب باستخدام السوائل الوريدية في تخفيف نسبة الجلوكوز الزائدة في الدم.

استبدال بالكهرباء

عندما يكون لدى الشخص DKA ، تكون مستويات المنحل بالكهرباء و تشمل الإلكتروليتات الأحماض والقواعد والأملاح المنخفضة و تشمل الشوارد و البوتاسيوم و الصوديوم و الكلوريد.

إذا فقد الشخص الكثير من هذه الإلكتروليت ، فلن يعمل القلب والعضلات بشكل طبيعي.

الأنسولين

في حالات الطوارئ ، يتم عادةً إعطاء الأشخاص الأنسولين من خلال الوريد لتحسين قدرتهم على استخدام الجلوكوز الزائد في الدم للحصول على الطاقة.

ويتضمن هذا عادة اختبار مستويات الجلوكوز على أساس كل ساعة و عندما تبدأ الكيتونات ومستوى حمض الدم في العودة إلى وضعها الطبيعي ، قد لا يكون الأنسولين الوريدي ضروريًا بعد الآن ، وستستأنف نظام العلاج الطبيعي بالأنسولين.

يمكن أن يكون سبب DKA أيضًا مرضًا كامنًا ، مثل العدوى أو خلل حاد في المعدة يؤدي إلى القيء و في هذه الحالات ، قد يصف طبيبك علاجات المرض الأساسي أيضًا.

طرق لمنع ارتفاع مستويات الكيتون

إن التدبير الدقيق لمرض السكري هو مفتاح منع ارتفاع مستويات الكيتون و قم بما يلي للحفاظ على مستويات السكر في الدم صحية وإنتاج الكيتون إلى الحد الأدنى:

فحص مستويات السكر في الدم بانتظام

سيوصي طبيبك بمدى تكرار فحص مستويات السكر في الدم لديك ، ولكن هذا عادة ما يكون من أربع إلى ست مرات في اليوم حيث يجب عليك فحص نسبة السكر في الدم في كثير من الأحيان في الحالات التالية:

  • مستويات السكر في الدم لديك مرتفعه.
  • كنت تعاني من أعراض ارتفاع السكر في الدم أو انخفاضه.

اتباع نظام غذائي صحي

إدارة تناول الكربوهيدرات وجرعة الأنسولين أمر حيوي لإدارة مرض السكري و تأكد من التحدث إلى اختصاصي التغذية المسجل بشكل قانوني إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في إدارة نظامك الغذائي.

المراجع

  • ↑ “ What are ketones? ماهو الكيتون “- www.webmd.com – و “ترجمة وبتصرف” اطّلع عليه بتاريخ 24-10-2019.
  • ↑ “ Checking Ketone Levels “- Written by Rachel Nall, RN, BSN, CCRN – و “ترجمة وبتصرف” اطّلع عليه بتاريخ 24-10-2019.

هل كان المقال مفيداً؟

1217 مشاهدة