ماهي أنواع الزيتون - موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع - معلومات منوعة

ماهي أنواع الزيتون

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 14 فبراير 2021
ماهي أنواع الزيتون

ماهو الزيتون

ماهي أنواع الزيتون – الزيتون (الاسم العلمي: Olea europaea) هو نوع نبات شجري يتبع الفصيلة الزيتونية وهو من النباتات الزيتية دائمة الخضرة.12

شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة وتعتبر ثروة لما لها من فوائد اقتصادية وبيئية حيث ان ثمرتها ذات فوائد كثيرة فهي غذاء كامل ويستخرج منها زيت الزيتون ذو الفوائد الصحية والغذائية والتجميلية، ورد ذكره في الكثير من المراجع وبنيت حوله الكثير من الدراسات، له قدسية خاصة في جميع الديانات الإبراهيمية.

ماهي أنواع الزيتون 

تعد سوريا من بين الدول العريقة بزراعة الزيتون، إذ تحتل اليوم المرتبة الثانية من حيث المساحة المزروعة في الوطن العربي بعد المغرب، والموقع السادس عالمياً بعد إيطاليا وإسبانيا واليونان وتركيا والمغرب ، وينتشر في سوريا العديد من الأصناف المحلية التي يتجاوز عددها 70 صنفاً.

أصناف الزيتون السوري ومن أهمها:3

النوع الصوراني

هو صنف من أصناف الزيتون السوري، شجرته متوسطة الحجم تأخذ الشكل الكروي. يكون ثمره عند النضج أسود اللون متوسط الحجم متطاول الشكل.

وتنتشر زراعته في المناطق البعلية الداخلية ذات معدل أمطار ما بين 350-600 مم/سنوياً ويشكل نسبة 29.4٪ من إجمالي مساحة الزيتون في سورية.

النوع الزيتي

هو صنف من أصناف الزيتون السوري، وشجرته كبيرة الحجم تأخذ الشكل المتدلي. يكون ثمره عند النضج أسود اللون صغير الحجم مستدير الشكل.

وهو من الأصناف ذات الانتشار الواسع ينتشر في مناطق الزراعة البعلية الداخلية ذات معدل أمطار ما بين 350-600 مم/سنوياً، حيث يشكل ما نسبته 33.1٪ من إجمالي مساحة الزيتون في سوريا، وينتشر بشكل كبير في محافظة حلب.

النوع القيسي

هو صنف من أصناف الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أخضر اللون كبير الحجم مستدير الشكل. يعتبر من الأصناف المنتشرة في مناطق الزراعة البعلية الداخلية ذات معدل أمطار ما بين 350-500 مم/سنوياً، ويشكل نحو 4.8٪ من إجمالي مساحة الزيتون في سورية.

النوع الخضيري

هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثموه عند النضج أسود اللون متوسط الحجم متطاول الشكل. يشكل هذا الصنف ما نسبته 10.3٪ من إجمالي مساحة الزيتون في سورية.

النوع الدعيبلي (التمراني)

هو صنف من أصناف الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون متوسط الحجم مستدير الشكل.

يعتبر من الأصناف ذات الانتشار الواسع في الساحل السوري حيث ينتشر مناطق الزراعة البعلية الساحلية ذات معدل أمطار ما بين 450-800 مم/سنوياً وخاصة في محافظة طرطوس. ويشكل نحو 11.7٪ من إجمالي مساحة الزيتون في سورية. شجرته متوسطة الحجم تأخذ الشكل الكروي.

نوع الدان

هو صنف من أصناف الزيتون السوري، وشجرته كبيرة الحجم تأخذ الشكل الكروي، أما ثماره فذات حجم متوسط ومتطاول.

النوع المصعبي

هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون كبير الحجم متطاول الشكل.

النوع المحزم أبو سطل

هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون كبير الحجم متطاول الشكل.

النوع جلط تدمري

هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون كبير الحجم متطاول الشكل.

النوع المهاطي

هو صنف من أصناف الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون كبير الحجم مستدير الشكل تزن الثمرة من 8-16 غم، النواة خشنة ملتصقة قليلا باللحم وتشكل 13% من وزن الثمرة وتنضج مبكرا في أواخر آب حتى نهاية أيلول.

النوع العجيزي

هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أخضر اللون كبير الحجم مستطيل الشكل.

النوع الجلط

هو نوع من أنواع الزيتون السوري، يكون ثمره عند النضج أسود اللون كبير الحجم متطاول الشكل.

ملاحظة

بالإضافة لما سبق فإنه يمكن ذكر بعض الأصناف الأخرى الأقل انتشاراً في سوريا مثل الحمصي، الخلخالي، أبو شوكة، قرماني، صفراوي، صيفي- تفاحي، عيروني، إسطنبولي، ادغم، عبادي.

كما يوجد بعض الأصناف العربية والأجنبية المدخلة منها مثل النيبالي المحسن، الجبع، المانزنيلا، التريليا، الكورانينا، الإيطالي وغيرها حيث تشكل هذه الأصناف مجتمعة ما نسبته نحو 5.8٪ من إجمالي المساحة المزروعة بالزيتون في سوريا و كما يوجد بعض الأصناف التي زرعت بشكل فردي مثل صنف أربكينا والذي ترجمته ملكة العرب.

في الآونة الأخيرة وبعد نشوب الأزمة السورية فقد تراجع إنتاج الزيتون والزيت بصورة كبيرة وفي تقارير رسمية و إعلامية فقد تراجع الإنتاج حوالي 30-50 % دون المتوسط العام بسبب الحرب.

استخدامات الزيتون

الشجرة مباركة فعلاً حيث أنه يُستفاد منها وزيتها وخشبها وورقها وحيث انها ذكرت في القرأن الكريم.

  • فالزيتون ممتاز للأكل بعد تغسيله وتخليله. وزيت الزيتون من أفخم الزيوت، ومع أنه زيت إلا أنه غير ضار، وبالعكس هو يفيد القلب كما سنرى لاحقا.
  • أما الخشب فهو قاسٍ وفيه عروق جميلة مما يجعله خشباً فخماً للاستخدام في صناعة التحف وغيرها.
  • والورق مفيد ويمكن نقعه وشرب السائل الناتج.
  • ويمكن الاستفادة أيضاً من ما يخلفه الزيتون بعد عصره و يسمى ” البيرين ” يعاد عصره بدرجات حرارة عالية لينتج منه زيت المطراف ، المستخدم بإنتاج صابون الغار في مناطق شمال سورية .
  • الفحم الصناعي : بعد سحب زيت المطراف من مخلفات عصر الزيتون ، يتم حرقها و إضافة مواد مشتعلة لتصبح فحم صناعي يستخدم في التدفئة شتاءً المنازل و مداجن الدجاج عن طريق مواقد خاصة به ، و أكثر الدول استيراداً ” تركيا “.

هل كان المقال مفيداً؟

  1. زيتون“، ويكيبيديا, اطّلع عليه بتاريخ 23-6-2019.[]
  2. حقوق النشر: ويكيبيديا – العديد من المعلومات في هذه المقالة مرخصة بموجب رخصة جنو للوثائق الحرة .[]
  3. ماهي أنواع الزيتون[]
761 مشاهدة