ما هي استخدامات اللبان الذكر | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

ما هي استخدامات اللبان الذكر

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 20 مارس 2020
ما هي استخدامات اللبان الذكر

استخدامات اللبان الذكر

اللبان البدوي أو اللبان الذكر أو اللبان الشحري (نسبة إلى بلاد الشحر) أوالكندر أو اللُّبَّان أنه ضرب من صمغ الشجر اللبان يمضغ ويستخدم كبخور أحيانا ويحدث رائحة زكية، وكذلك له استخدامات عديدة في وصفات الطب الشعبي، وهناك أنواع عديدة من اللبان الذكر، ويتم استخراجه مرتين أو ثلاثاً سنوياً من شجرة الکُندُر أو شجرة اللبان أو اللبنى، و يتم استخراج أجود أنواع اللبان عالميا من أشجار اللبان من ظفار عمان وحضرموت، إلا أن شجرة اللبان تنتشر في بقية أجزاء شبه الجزيرة العربية وشمال الصومال وأثيوبيا والعراق.

وقد كانت تعتمد على تجارة اللبان حضارات قديمة في اليمن مثل مملكة حضرموت وكانت تعرف قديما بمملكة اللبان والبخور. ويذكر أن استخراج اللبان من شجرة الكندر يؤثر على خصوبة بذورها، حيث تتدنى نسبة خصوبة بذور شجرة الكندر التي يتم استخراج اللبان منها إلى 18%، في حين يرتفع لدى الأشجار التي لم يتم استخراج اللبان منها إلى 80%.

استخدامات اللبان الذكر

يمكن استخدام اللبان كما يلي :

  • كعلك للمضغ
  •  كأحد أنواع البخور

حيث تم استخدامه في التبخير في بعض الطقوس الدينية.و يحتوى اللبان على مادة الكورتيزون المثبطة للالتهابات. ويقول الباحثون ان الكورتيزون المتوفر في اللبان ذا جودة عالية وفاعلية أفضل بكثير من الكورتيزون الصناعي، ويشيد الباحثون الغربيون بأن كورتيزون اللبان ليست له اعراض جانبية كالكورتيزون الصناعي الذي يسبب مضاعفات خطيرة منها هشاشة العظام والبشرة الورقية وقصور في وظائف الكبد والكلى. وتوجد أدوية عدة تم تصنيعها بعد فصل واستخلاص مادة الكورتيزون من اللبان وغالبها أدوية غربية.

1573 مشاهدة