ماهي فوائد التوت البري | موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع | معلومات غذائيـة

ماهي فوائد التوت البري

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 20 أكتوبر 2019
ماهي فوائد التوت البري

نبذة عن التوت البري

ماهي فوائد التوت البري – من الأنواع الأكثر شيوعًا هي التوت البري في أمريكا الشمالية ( Vaccinium macrocarpon ) ، ولكن توجد أنواع أخرى في الطبيعة و بسبب طعمها الحاد والحامض ، نادراً مايتم اكل التوت البري.1

و في الواقع ، يتم إستخدامه كعصير ، والذي عادة ما يكون محلى ومختلط مع عصائر الفاكهة الأخرى و التوت البري غني بالفيتامينات والمركبات النباتية المختلفة ، والتي ثبت أن بعضها فعال ضد التهابات المسالك البولية.

وسنخبرك في هذا الموضوع بكل ما تحتاج معرفته حول التوت البري ، بما في ذلك حقائق التغذية والفوائد الصحية.

ماهي فوائد التوت البري

يتكون التوت البري الطبيعي والطازج والذي يحتوي على 90 ٪ من المياه ، ولكن الباقي في الغالب من الكربوهيدرات والألياف.

والعناصر الغذائية الرئيسية في 1 كوب (100 غرام) من التوت البري الخام غير المحلى هي:

  • السعرات الحرارية: 46.
  • الماء: 87 ٪.
  • البروتين: 0.4 جرام.
  • الكربوهيدرات: 12.2 غرام.
  • السكر: 4 جرام.
  • الألياف: 4.6 غرام.
  • الدهون: 0.1 غرامز

الكربوهيدرات والألياف

التوت البري يتكون في المقام الأول من الكربوهيدرات والألياف و السكريات البسيطة ، مثل السكروز والجلوكوز والفركتوز.

و يتكون الباقي من الألياف غير القابلة للذوبان – مثل البكتين والسليلوز والهيمسلولوز – التي تمر عبر الامعاء.

التوت البري يحتوي أيضا على الألياف القابلة للذوبان و لهذا السبب ، قد يسبب الإفراط في تناول التوت البري بأعراض في الجهاز الهضمي ، مثل الإسهال على سبيل المثال.

و من ناحية أخرى ، لا يحتوي عصير التوت البري على ألياف تقريبًا وعادة ما يتم تخفيفه بعصائر الفاكهة الأخرى – ويتم تحليته بالسكر المضاف.

الفيتامينات و المعادن

التوت البري مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن ، وخاصة فيتامين سي:

  • فيتامين C :  ويعرف أيضا باسم حمض الاسكوربيك، فيتامين C هو واحد من المواد المضادة للاكسدة السائدة في التوت البري و من الضروري ان يقوم بالحفاظ على بشرتك وعضلاتك وعظامك.
  • المنغنيز : المنغنيز ضروري للنمو ، والتمثيل الغذائي ، ونظام مضادات الأكسدة في الجسم.
  • فيتامين E : وأنه فئة من مضادات الأكسدة الأساسية القابلة للذوبان في الدهون.
  • فيتامين K1 :  المعروف أيضًا باسم phylloquinone ، إن فيتامين K1 ضروري لتخثر الدم.
  • النحاس : أنه عنصر تتبع ، وغالبًا ما يكون منخفضًا في النظام الغذائي الغربي و قد يكون لعدم كفاية تناول النحاس آثار ضارة على صحة القلب.

ملخص : يتكون التوت البري في المقام الأول من الكربوهيدرات والألياف و كما أنه يحتوى على العيديد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك المنجنيز والنحاس والفيتامينات C و E و K1. ضع في اعتبارك أن عصير التوت البري لا يحتوي على ألياف تقريبًا.

التوت البري و المركبات النباتية الأخرى

التوت البري غني جدًا بمركبات النباتات النشطة بيولوجيًا والمضادات للأكسدة – وخاصة البوليفينول فلافونول و تتركز العديد من هذه المركبات النباتية في الجلد – ويتم تقليلها بشكل كبير في عصير التوت البري.

  • كيرسيتين :  البوليفينول الأكثر وفرة في مضادات الأكسدة. و في الواقع ، التوت البري هو من بين المصادر الرئيسية للفاكهة يحتوي على كيرسيتين.
  • ميريستين : إن مادة البوليفينول الرئيسية المضادة للتأكسد في التوت البري ، قد يكون للميريتسين عدد من الآثار الصحية المفيدة.
  • فاوانيدين : أنه المسؤول عن اللون الأحمر للتوت البري وبعض آثاره الصحية انه من بين أغنى المصادر الغذائية للبيونيدين.
  • حمض أورسوليك :  يتركز حمض أورسوليك في البشرة ، وهو مركب ثلاثي التربين و إنه مكون في العديد من الأدوية العشبية التقليدية وله تأثيرات قوية مضادة للالتهابات.
  • البروتينات السيانيدية من النوع أ :  تسمى أيضًا العفص المكثفة ، ويعتقد أن هذه البوليفينول تكون فعالة ضد عدوى المسالك البولية.

ملخص: التوت البري مصدر غني للعديد من المركبات النباتية النشطة بيولوجيا، مثل proanthocyanidins “البروتينات السيانيدية” من نوع A ، قد تساعد في منع عدوى المسالك البولية.

التوت البري و الوقاية من التهابات المسالك البولية

عدوى المسالك البولية هي من بين أكثر أنواع العدوى البكتيرية شيوعًا و خاصة بين النساء و غالبًا ما يكون سببها جرثومة Escherichia coli ( E. coli ) المعوية ، التي تلتصق بالسطح الداخلي للمثانة والمسالك البولية.

ويحتوي التوت البري على مغذيات نباتية فريدة من نوعها تُعرف باسم برانثوسيانيدين من النوع A أو العفص المكثف.

ويمنع البروبانثوسيانيدين من النوع A الإشريكية القولونية من بطانة المثانة والمسالك البولية، مما يجعل التوت البري إجراء وقائيًا محتملاً ضد عدوى المسالك البولية.

في الواقع ، يعتبر التوت البري من أغنى مصادر الفاكهة للبروانثوسيانيد – خاصةً النوع A

وتشير عدة دراسات بشرية إلى أن شرب عصير التوت البري أو تناول مكملات التوت البري قد يقلل من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية لدى كل من الأطفال والبالغين.

ليس كل منتجات التوت البري فعالة ضد عدوى المسالك البولية و في الواقع ، قد يضيع البروبانثوسيانيدين أثناء المعالجة ، مما يجعله غير قابل للكشف في العديد من المنتجات.

ومن ناحية أخرى ، قد تكون مكملات التوت البري – التي تحتوي على كميات كافية من البروانثوسيانيدين من النوع A استراتيجية وقائية مفيدة.

إذا كنت تشك في أن يكون لديك التهاب المسالك البولية ،فقم بالتحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية و يجب أن يكون المسار الأساسي للعلاج هو المضادات الحيوية.

ضع في اعتبارك أن التوت البري غير فعال لعلاج الالتهابات و أنه يقلل فقط من خطر الإصابة بها في المقام الأول.

ملخص: عصير التوت البري والمكملات الغذائية قد يقلل من خطر عدوى المسالك البولية.

ماهي فوائد التوت البري الأخرى

قد يكون للتوت البري عدد من الآثار الصحية المفيدة الأخرى ومنها:

الوقاية من سرطان المعدة والقرحة

سرطان المعدة هو سبب شائع للوفاة المرتبط بالسرطان في جميع أنحاء العالم و تعتبر العدوى بالبكتيريا Helicobacter pylori ( H. pylori ) أحد الأسباب الرئيسية لسرطان المعدة والتهاب المعدة والقرحة.

و يحتوي التوت البري على مركبات نباتية فريدة من نوعها تعرف باسم برانثوسيانيدينات من النوع A ، والتي قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة عن طريق منع H. pylori من الارتباط ببطانة المعدة.

صحة القلب

أمراض القلب هي من اهم الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم.

يحتوي التوت البري على العديد من مضادات الأكسدة التي قد تكون مفيدة لصحة القلب وتشمل هذه الانثوسيانين ، proanthocyanidins ، و quercetin.

في الدراسات التي أجريت على الإنسان ، أثبت ان عصير التوت البري أو مستخلصاته أنها مفيدة للعوامل المختلفة لخطر الإصابة بأمراض القلب و قد تساعد منتجات التوت البري على:

  • زيادة مستويات الكوليسترول الحميد (الجيد).
  • خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL (السيئ) عند مرضى السكري.
  • حماية الكوليسترول الضار LDL (السيئ) من الأكسدة.
  • انخفاض تصلب في الأوعية الدموية بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.
  • خفض ضغط الدم.
  • انخفاض مستويات الدم من الحمض الاميني ، وبالتالي تقليل خطر التهاب في الأوعية الدموية.

ملخص: إذا تم تناول التوت البري بانتظام ، فإن التوت البري أو عصير التوت البري قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة و يعمل العصير والمستخلص أيضًا على تحسين العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب ، بما في ذلك مستويات الكوليسترول وضغط الدم.

الآثار الجانبية و السلامة

التوت البري ومنتجات التوت البري عادة ما يكون آمن لمعظم الناس إذا تم تناوله بإعتدال.

ومع ذلك ، قد يؤدي الاستهلاك المفرط إلى اضطراب في المعدة والإسهال – وقد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

حصى الكلى

تتشكل حصوات الكلى عندما تصل بعض المعادن في البول إلى تركيزات عالية و غالبا ما يكون مؤلم جدا حيث يمكنك تقليل المخاطر الخاصة بك من خلال النظام الغذائي.

تصنع معظم حصوات الكلى من أكسالات الكالسيوم ، لذلك تعد الكميات المفرطة من ألاوكسالات في البول أحد عوامل الخطر الرئيسية.

قد يحتوي التوت البري – وخاصة مستخلصات التوت البري المركزة – على مستويات عالية من الأكسالات و لهذا السبب ، فإنه يعتبر عامل خطر لحصى الكلى عند تناوله بكميات عالية.

ومع ذلك ، إذا كنت عرضة للإصابة بحصى الكلى ، فقد يكون من المنطقي الحد من استهلاكك للتوت البري وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأكسالات.

الملخص : قد يزيد الاستهلاك المرتفع للتوت البري من خطر الإصابة بحصى الكلى.

خلاصة موضوع فوائد التوت البري

ماهي فوائد التوت البري حيث ان التوت البري يستهلك  على نطاق واسع، كعصير أو في المكملات الغذائية و إنه مصدر جيد لبعض الفيتامينات والمعادن – وهو غني بشكل استثنائي بالعديد من المركبات النباتية الفريدة من نوعها.

حيث ان بعض هذه المركبات قد تساعد في منع عدوى المسالك البولية وسرطان المعدة وأمراض القلب.

  1. Cranberries 101: Nutrition Facts and Health Benefits“-Written by Atli Arnarson, PhD – و “ترجمة وبتصرف” اطّلع عليه بتاريخ 20-10-2019.[]
191 مشاهدة