المعادن والفيتامينات

ما هي أهمية الفيتامينات

ما هي أهمية الفيتامينات

ما هي أهمية الفيتامينات

ما هي أهمية الفيتامينات – بداية تلعب الفيتامينات دورا أساسيا في معظم العمليات الخلوية من تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتحويل الدهون إلى طاقة وتشكيل العظام والأسنان إلى إنتاج النطفة.
وقد يفاجأ كثيرون بأن مصطلح “فيتامين” لم يكن معروفا حتى بداية القرن العشرين. وكان عالم بولندي اسمه كاسيمير فنك هو أول من أعطى اسما للمادة المغذية التي عزلها من قشر الذرة. وبدمج المصطلح اللاتيني للحياة فيتا ومركب أسماه أنيم استحدث فنك الاسم فيتامين.
وبعد عشرين سنة على هذا الاكتشاف في أواسط ثلاثينيات القرن الماضي شقت مكملات الفيتامينات طريقها إلى الأسواق لكنها لم تلق شعبية إلا في السبعينيات على أيدي الكيميائي البارز لينوس بولينغ الحائز على جائزة نوبل.
ومما لاشك فيه أن تلك المكملات، في بعض الحالات، تكون ذات فائدة عظيمة. وفي حين أن تناول وجبة غذائية متنوعة ومتوازنة هو أفضل طريقة للحصول على المغذيات الزهيدة المقدار التي يحتاجها الجسم، هناك بعض الفيتامينات الأساسية صعب الحصول عليها بطريقة طبيعية.

تتشارك الفيتامينات في التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تقوم بتحويل الطعام الى طاقة وهي تعتبر شيء اساسي لاستمرار الوظائف المختلفة للجسم ولبناء أنسجة جديدة.

أما نقص الفيتامينات على المدى الطويل يسبب اعتلالات صحية مما يمكن أن تؤدي الى الوفاة في الحالات الشديدة جداً.

بالنسبة ل فيتامين A كمثال هو ضروري لحماية الطبقة الخارجية للجسم، ولمحاربة الأكسدة وايضاً لتقوية النظر.

وفيتامين C نحتاجه لنحارب الأكسدة والميكروبات، ولحماية البشرة، ولتفعيل النشاط الجنسي.

اما فيتامين B12 فهو ضروري لعمل الجهاز العصبي وخلايا الدم (الكريات الحمراء) وايضاً لوظيفة الكبد.

السابق
انواع الفيتامينات
التالي
كيف تتخلص من الكرش