ما هي انواع المناخ | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

ما هي انواع المناخ

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 20 يونيو 2020
ما هي انواع المناخ

المناخ

المناخ هو متوسط درجة الحرارة النموذجية في منطقة معينة لإطار زمني طويل الأمد، ولديه مجموعة من الأجزاء المقابلة لدرجة الحرارة مثل كمية هطول الأمطار والرطوبة والضغط الجوي ووتيرة الرياح وسرعتها، وكمية أشعة الشمس التي تسقط على الأرض، وبالتالي التشابه بين الطقس والمناخ ، ولكن الفرق بينهما هو أن المناخ يقاس لمدة طويلة من الزمن ، في حين يقاس الطقس المحلي كل يوم، وعموماً أن أنواع الطقس كثيرة جداً وتتراوح بحسب المناطق المختلفة ، ولديها عدد من القيود، وللمناخ انواع عديدة وسنقوم بذكر ما هي انواع المناخ في الأسفل.

ما هي انواع المناخ

تنقسم انواع المناخ لحوالي خمسة أنواع أساسية، ولها مجموعة كبيرة من المكونات في الاعتبار، جنبًا إلى جنب مع الارتفاع والضغط الجوي وأنماط الرياح وخطوط العرض والسمات الجغرافية، والتي تذكرنا بالجبال والمحيطات على سبيل المثال.

  • المناخ الاستوائي: تتميز المناطق الاستوائية بدرجات حرارة مفرطة وعالية جداً،  إضافًة لسقوط كميات هائلة من الأمطار، والمناطق المهمة التي تشمل تجسيد المناخ الاستوائي مثل السافانا والغابات المطيرة، بحيث تكون درجة الحرارة المشتركة أكثر من 18 درجة مئوية، ويميل فصل الشتاء إلى إنعدامها.
  • المناخ المعتدل: عادة ما تتميز جميع المناطق المعتدلة بمناخ محلي حراري متوسط، وفي الصيف يميل إلى أن يكون دافئ الحرارة نسبيًا، والأشهر الباردة في الشتاء تكون رطبة وعادة ما تكون بين -18 إلى 18 درجة مئوية، وتتألف من متوسط المناطق المهمة شبه الاستوائية والبحر الأبيض المتوسط والمناطق البحرية عموماً.
  • المناخ القطبي: تتميز المناطق القطبية عادة بالقليل من درجات الصيف الحقيقية، وقد تصل أعلى درجات الحرارة إلى 10 درجة مئوية فقط، ودرجات الحرارة هذه قصيرة الأجل، والمناطق القطبية، وغالبًا ما تكون درجات الحرارة فوق 4 أشهر من مستوى درجات التجمد، بالإضافة إلى كتل عملاقة من الثلج طويل الأمد.
  • المناخ الجاف: عادة ما تكون المناطق ذات المناخ الجاف قليلة الأمطار ، وتتميز بدرجات حرارة بشكل يومي داخل الصحراء، ويمكن أن تصل درجة الحرارة إلى أكثر من 48 درجة مئوية يومياً، ويمكن أن تصل درجات الحرارة مساءا إلى 37.7 درجة مئوية وتنقسم المناطق لجافة ومناطق شبه قاحلة.
  • المناخ البارد أو القاري: وهو عبارة عن متوسط هطول الأمطار المعتدلة والموسمية والتي تكون عالية الحرارة، وعادةً ماتكون درجات الحرارة الشائعة في الصيف تتراوح بين حوالي 21 إلى 32 درجة فهرنهايت، وفي الشتاء يكون أبرد شهر مع متوسط درجة حرارة حوالي أربعة سالب درجة مؤية.

المراجع

56 مشاهدة