ما هي عاصمة موريتانيا - ويكي عربي

ما هي عاصمة موريتانيا

ما هي عاصمة موريتانيا

موريتانيا

موريتانيا إحدى دول الوطن العربي وتقع في قارة إفريقيا، بحيث تقع في الجزء الشمالي الغربي من القارة الأفريقية وتطل أيضًا على ساحل المحيط الأطلسي من الجانب الغربي، يحدها من الشمال الجزائر والصحراء الغربية والسنغال ومالي من الجنوب ومنطقة أزواد من الشرق. تربط الصحراء الموريتانية العالم العربي في شمال إفريقيا ببقية إفريقيا، وتتكون تضاريس موريتانيا بشكل أساسي من جبال وأحواض صخرية وسهول رملية تمتد على مساحة كبيرة من البلاد، وتضم موريتانيا العديد من القمم الصخرية، بما في ذلك جبال موريتانيا ودال الرقيبات، بالإضافة إلى الجبال.

هناك حوض الصخور ومنطقة شمامة وحوض تاودني. عاصمة موريتانيا نواكشوط، واللغة الرسمية هي العربية، والعديد من اللغات الأخرى معترف بها في التراب الموريتاني، وبما في ذلك براار وسونيك وولوف. موريتانيا جمهورية استقلت عام 1960. تبلغ مساحة موريتانيا نحو مليون كيلومتر مربع، ويقدر عدد سكان جمهورية موريتانيا في عام 2012 بما يتراوح بين 3 ملايين و 400 ألف نسمة. العملة الرسمية المتداولة في موريتانيا هي الأوقية الموريتانية.

عاصمة موريتانيا

عاصمة موريتانيا هي مدينة نواكشوط (بالإنجليزية: Nouakchott)، وتُعتبر مدينة نواكشوط من أكبر المدن في موريتانيا كاملةً، وعدد سكانها في عام 2013 بلغ حوالي أكثر من 970.000 ألف نسمة، وتُعتبر عاصمة موريتانيا من أكبر المدن الواقعة في الصحراء الكبرى، وتُعتبر نواكشوط المركز الإداري والمركز الاقتصادي في دولة موريتانيا، وتبلغ مساحتها 1,036 كيلومتر².

مناخ موريتانيا

تقع موريتانيا شمال خط الاستواء، وتندر هطول الأمطار، وترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ. وبجوار المحيط الأطلسي تقل درجة الحرارة عن 20 درجة، بينما تتمتع المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية بمناخ استوائي حار وممطر. تمطر أحيانا في الصيف. الشتاء دافئ وجاف بدرجات حرارة تتراوح بين 12 و 28 درجة مئوية، وطقس صحراوي جاف في المناطق الشمالية، وصيف شديد وشتاء منخفض، وبالإضافة إلى العواصف الرملية وقليل من الأمطار، وعادةً ما يكون الطقس في الشتاء دافئ وجاف بدرجات حرارة تتراوح بين 12 و 28 درجة مئوية، وطقس صحراوي جاف في المناطق الشمالية، وصيف شديد وشتاء منخفض، بالإضافة إلى العواصف الرملية وقليل من الأمطار.

تعتبر ثلاثة أرباع المناظر الموريتانية الطبيعية هي صحراوية أو شبه مدارية، ونتيجةً للجفاف ااتي تعاني منه موريتانيا تتوسع الأراضي القاحلة دوماً، وأيضاً لا يوجد بحيرات أو أنهار كبيرة في البلاد، وتُعتبر أعلى نقطة في دولة موريتانيا هو (Kediet Ijill) وهو جبل في ولاية تيريس زمور ويبلغ ارتفاعه حوالي 3100 قدماً أي ما يُقارب حوالي (915 مترً)، وأدنى نقطة في البلاد هي بلدة (Te-n-Dghamcha) بلدة الدهامشة ويبلغ دنوها حوالي -16 قدماً (-5 مترً).[1]

المراجع

  1. ↑ “Religious Beliefs In Mauritania“, www.worldatlas.com , Retrieved 2022-04-25 , Edited.

هل لديك سؤال؟

1357 مشاهدة