معلومات دينية

ما هي نواقض الوضوء

ما هي نواقض الوضوء

النواقض التي اتفق عليها جمهور العلماء

1ـ البول والغائط: أي الخارج من القُبُل أو من الدُّبُر، فكل ما خرج من القُبل أو الدبر فإنه ناقض الوضوء، سواءً كان بولاً أم غائطاً، أم مذياً، أم منياً، أم ريحاً، فكل شيء يخرج من القبل أو الدبر فإنه ناقض للوضوء ولا تسأل عنه

2ـ المذي والودي: والمذي: ما يخرج من ذكر الرجل بعد المداعبة أو النظر أو التفكير الجنسي بجميع انواعه. وهو ماء لزج يخرج بشكل غير ملحوظ جدا  وليس متدفقا كالمني. والودي: ماء أبيض يخرج بعد التبول.

3ـ خروج الريح من الدبر: في الصحيحين عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” لا يتقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ”  وقد فسر أبو هريرة الإحداث: لما قال له رجل: ما الحدث؟ قال: فُساء أو ضُراط.

4ـ النوم الثقيل:النوم إذا كان كثيراً بحيث لا يشعر النائم لو أحدث، فأما إذا كان النوم يسيراً يشعر النائم بنفسه لو أحدث فإنه لا ينقض الوضوء، ولا فرق في ذلك أن يكون نائماً مضطجعاً أو قاعداً معتمداً أو قاعداً غير معتمد.

ما رواه مسلم في صحيحه عن ابن عباس، قال: ” قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ يعني: يصلي في الليل ـ فقمت إلى جنبه الأيسر، فجعلني في شقه الأيمن، فجعلت إذا أغفيت (أخذتني غفوة أو سِنَة) يأخذ بشحمة أذني، فصلى إحدى عشرة ركعة “.

5ـ زوال العقل بجنون أو إغماء أو نحوهما:  في الصحيحين عن عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم أغمي عليه، ثم أفاق، فاغتسل ليصلي، ثم أغمي عليه، ثم أفاق فاغتسل “.

إقراء ايضا :  الفرق بين الشرك والكفر
السابق
صفة وضوء الرسول الكريم
التالي
الرقية الشرعية النبوية