مخاطر نقص وزيادة فيتامين د - ويكي عربي

مخاطر نقص وزيادة فيتامين د

مخاطر نقص وزيادة فيتامين د

تعريف

فيتامين د الذي يسمى ايضاً cholecalciferol او Sunsbine Vitamin. ويمكن الحصول على فيتامين د من الطبيعة وعن طرق التشيد الكيميائي.

ولا يعد فيتامين د فيتاميناً بمعنى الكلمة وذلك لسببين الاول ان اجسامنا يمكن ان تنتجه بمجرد تعرضنا لأشعة الشمس.

والسبب الثاني ان هذا الفيتامين في صورته الفعالة يعتبر هرموناً نظراً لان له نفس تأثير الهرمونات وبالاخص على امتصاص المعادن وترسيبها في عظامنا وفي بعض افرازات الجسم.

ما هي وظائف واستخدامات فيتامين د؟

– اهم وظائف هذا الفيتامين او الهرمون ان صح التعبير هو امتصاص المعادن وترسيبها في العظام ويعتير هام جداً في المحافظة على كثافة العظام، وتعتبر هذه الوظيفة هي اشهر وظيفة يقوم بها في الجسم، إلا ان الدراسات العلمية قد كشفت مهام اخرى يمكن ان يقوم بها هذا الفيتامين، فقد وجدوا ان هذا الفيتامين اذا اضيف الى الكالسيوم كانت له خصائص مضادة للسرطان. وقد يؤدي انخفاض نسبة هذا الفيتامين في الدم الى ارتفاع في ضغط الدم عند بعض الاشخاص مما يشير الى ان وجود هذا الفيتامين بنسبة علاجية يمكن ان ينظم ضغط الدم. كما وجد الباحثون ان هذا الفيتامين يلعب دوراً هاماً في علاج بعض امراض المناعة مثل التصلب المتعدد والصدفية. وكذلك وجد ان هذا الفيتامين يؤثر على الاتزان البايولوجي والحالة النفسية والسلوك ويساعد على تقوية العضلات.

ما هي الاعراض التي تنتج عن نقص فيتامين د

– اهم اعراض نقص فيتامين د هو الكساح عند الاطفال وهو المرض المشهور الذي يسببه نقص هذا الفيتامين، وتشمل اعراض كساح الاطفال اعاقة النمو الطبيعي وتأخر ظهور الاسنان والاصابة بالهزال وكذلك لين العظام وبالاخص عظام الجمجمة لدى الرضع،

وحدوث تشوهات مستديمة في العظام لا يمكن علاجها. اما في البالغين فان امراض نقص الكالسيوم (انخفاض نسبة او مستوى الكالسيوم في الدم)

وكذلك لين العظام (انخفاض نسبة المعادن في الدم) وهشاشة العظام (انخفاض في الكتلة الكلية للعظام، ترتبط كلها بنقص فيتامين د في الجسم. وقد تتعرض النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين د الى تشوهات في عظام الحوض

مما يسبب لهن صعوبة الولادة، لذلك يجب تناول الكالسيوم والماغنسيوم وفيتامينات اخرى مع فيتامين د للوقاية من هذه الامراض.

ما هي المصادر الغذائية التي يمكننا الحصول على فيتامين د منها

– زيت كبد الحوت يعتبر من اهم المصادر التي يتوفر فيها كمية كبيرة من فيتامين د وكذلك الاسماك الدسمة مثل السالمون والساردين والتونا والفرخ البحري وسمك السيف وسمك الرنجة والبكلاه والالبان وطبعاً اشعة الشمس.

اضرار جانبية لفيتامين د

أظهرت دراسة جديدة نشرت بمجلة ( Allergy & Clinical Immunology ) أن المستويات المنخفضة من فيتامين ( د ) بالجسم مرتبطة بانخفاض وظائف الرئة و زيادة أعراض داء الربو و استخدام العقاقير بالأطفال المصابين بالربو .

و قام العلماء بتحليل بيانات 100 طفل مصاب بداء الربو حيث أظهرت النتائج أن 47% منهم يعانون من انخفاض مستوى فيتامين ( د ) بشكل كبير .

و أظهرت الاختبارات أن انخفاض مستوى فيتامين ( د ) بالجسم ترتبط بارتفاع مستوى الأجسام المضادة الدالة على الإصابة بالحساسية كما يرتبط بانخفاض كمية الهواء التي يستطيع الإنسان أن يخرجها في حالة الزفير كذلك انخفاض وظائف الرئة .

و أجرى العلماء سلسلة أخرى من الاختبارات حيث اكتشفوا أن فيتامين ( د ) يحسن من فعالية عقاقير الكورتيزون و التي تستخدم لعلاج داء الربو .

– تقول الدراسات الحديثة ان تناول الشخص لاكثر من 1000وحدة دولية تسبب زيادة الكالسيوم في الجسم (ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم) وهو ما يؤدي الى ترسب الكالسيوم في الانسجة الرخوة

مثل الموجودة في القلب والرئتين والكلى والاوعية الدموية بشكل لا يمكن التخلص منه. كما ان من اضرار الافراط في تناول فيتامين د الغثيان وفقدان الشهية للطعام والصداع والاسهال وعدم الراحة والاعياء.

واذا كان الشخص يعاني من الصرع او امراض القلب او امراض الاوعية الدموية او الكلى او الكبد او امراض البنكرياس او الاسهال المزمن او المشاكل المعوية فعليهم مراجعة ا لطبيب قبل استعمال فيتامين د.


مصدر

هل كان المقال مفيداً؟

456 مشاهدة