مدينة معان في الأردن | ويكي عربي

مدينة معان في الأردن

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 16 يونيو 2020
مدينة معان في الأردن

مدينة معان الأردنية

تقع محافظة معان جنوب الأردن وتعد هذه المحافظة اكبر محافظات المملكة مساحة إذ تقدر مساحتها بحوالي32832كيلومتر مربع، أي بنسبة (37٪) من مساحة المملكة الأردنية الهاشمية الكلية، كما وتعتبر محافظة معان من أقدم المحافظات التي أنشأت فيها مراكز إدارية واستحدث أول مركز إداري في مدينة معان سنة 1869م بدرجة مركز قضاء يتبع للواء البلقاء التابع لولاية سوريا في العهد العثماني.

فصل قضاء مدينة معان عن لواء البلقاء

في سنة 1880م فصل قضاء معان عن لواء البلقاء والحق بمتصرفية القدس التابعة مباشرة للباب العالي . في سنة 1891م أصبحت معان مركز لواء يمتد من جنوب نهر الزرقاء إلي شمال تيماء(السعودية).في سنة 1895م تم إعادة مركز اللواء إلى الكرك وأصبحت معان مركز قضاء يتبع للواء الكرك .في سنة 1917م كان قضاء معان يضم بالإضافة إلي مركز القضاء ( مدينة معان ) أربعة نواحي هي 🙁 ناحية الشوبك والتي تأسست سنة 1900م, ناحية وادي موسى والتي تاسست سنة 1911م,ناحية تبوك,ناحية مدائن صالح)، وفي عام 1918م اتبع قضاء معان للدولة العربية الهاشمية في الحجاز وبقي تابع لها إلى أن تم إلحاقه بإمارة شرق الأردن سنة 1925م وأصبح إحدى مقاطعات الإمارة وسلخت عنه ناحيتي تبوك ومدائن صالح.

مرحلة الحكم الهاشمي في معان

في عام 1927م تم تشكيل لواء معان الذي ضم قضاءين هما معان والعقبة ويتبع قضاء معان ناحيتان هما : الشوبك ووادي موسى ، ومع نشأة الدولة الأردنية وبزوغ فجر جديد مليء بالأمل والطموح شمل التغيير والتطوير كل مناحي الحياة في الدولة ولمراعاة ذلك كان لا بد من إعادة النظر في نظام التقسيمات الإدارية كل فترة، وتم ترفيع لواء معان إلى محافظة سنة 1965م واستحدثت فيه الألوية والأقضية والنواحي، وفي سنة 1994م تم فصل لواء العقبة والمراكز الإدارية التابعة له عن محافظة معان وتم ترفيعه إلى محافظة.

أين تقع مدينة معان

تقع مدينة معان جنوبي الأردن وتمتد من حدود محافظة العاصمة شمالاً وحتى الحدود السعودية- الأردنية جنوباً ومن حدود وادي عربة ( محافظة العقبة ) غرباً إلى الحدود السعودية- الأردنية شرقاً.

موقع معان الجغرافي

تضم مدينة معان  أربعة ألويه وهم لواء قصبة معان, لواء البتراء, لواء الشوبك , لواء الحسينية) و سبعة أقضية وسبعة بلديات وسلطة مفوضية إقليم البتراء التنموي السياحي .

عدد سكان مدينة معان

  • عدد سكان محافظة معان حوالي ( 144082) نسمة.
  • مساحة المحافظة : ( 32832 ) كم2.
  • الكثافة السكانية للمحافظة :  ( 4.4 ) نسمة/كم2.
  • معدل البطالة لعام 2016 : (18.8).

الميزات النسبية للمحافظة

  • الموقع الجغرافي الاستراتيجي من حيث قربها من ميناء العقبة ووقوعها على الخط البري السعودي العراقي .
  • تنوع وتعدد التضاريس ما بين المناطق الجبليه والصحراويه والزراعيه والسياحيه والتجاريه.
  • توفر الخامات الطبيعية كحجر البناء  ورمل الزجاج ومادة الفوسفات والكاولين.
  • انخفاض حجم المنافسة وخاصة في قطاع الصناعة.
  • توفر خدمات البنية التحتية اللازمة للاستثمار .
  • التسهيلات والإعفاءات الممنوحة للمشاريع التي تقام في روضه معان الصناعية .
  • إطلاق المنطقة الاقتصادية في معان.
  • توفر الأراضي للاستعمالات المختلفة حيث تشكل محافظة معان ما نسبة 37 % من مساحة المملكة الكلية.
  • وجود العديد من المعالم الأثرية والتاريخية وأهمها مدينة البتراء ،قلعة الشوبك ،قصر الملك المؤسس .
  • وجود مؤسسة سكة حديد العقبة ومكاتبها في المحافظة وخطوطها الحديدية النافذة إلى العقبة ومناجم الفوسفات .
  • وجود جامعة الحسين بن طلال وكليتي مجتمع معان،الشوبك.
  • وجود العديد من الاستثمارات الزراعية في منطقة الشوبك ،المدورة ، رأس النقب والمحمدية.
  • اعتمادها على مصادر مياه داخليه.

تحديات و فرص

 الفرص

  • تمويل متاح من عدة مصادر تمويلية وجهات داعمة.
  • إمكانية جذب الاستثمارات الخارجية.
  • التطبيق التدريجي لأسلوب اللامركزية في إدارة المحليات.
  • تطوير آليات الشراكة مع القطاع الخاص.
  • تحسين شروط الائتمان والقروض الصغيرة والمتوسطة.
  • مشاريع صغيرة ومتوسطة ذات تنافسية.
  • الموائمة بين متطلبات العرض والطلب في سوق العمل.
  • تحسين مستوى الأجور والتأمينات الاجتماعية في سوق العمل.

التحديات

  • انخفاض المخصصات الرأسمالية في الموازنة العامة.
  • قدرة المواطنين ومجتمع الأعمال في المحافظة على تلبية شروط الائتمان.
  • ضعف القوانين والتشريعات المتعلقة بالاستثمار والتنمية المحلية وتكيفها مع المتغيرات الإقليمية والدولية.
  • الوصول إلى الفئات المهمشه بشكل مباشر.
  • ارتفاع عدد المنتفعين من برامج المعونة الوطنية.
  • ارتفاع أسعار المدخلات الإنتاجية.
  • توالي مواسم الجفاف.

المواقع الدينية في مدينة معان

مقام النبي هارون عليه السلام

نبذه تاريخية عن الموقع: يعود بتاريخه إلى العهد المملوكي والضريح عبارة عن غرفه وساحة صغيره تعلو الغرفة قبة بيضاء كتب على أعلى باب المقام تاريخ تجديده سنة 709 هجري والقبر مجلل بخلعه خضراء وأمامه حجر أسود. الضريح مقدس منذ أن سكن الأنباط البتراء وتوالت عليه بنايات أسلاميه ووجد بعض الصوامع المسيحيه بالقرب من المكان.

عنوان الموقع: لواء البترا، جبال الشراه / مقابل منطقة عين أمون، يقع ضريح نبي الله هارون في على قمة جبل هارون غربي مدينة البتراء وهو مطل على الضفه الغربيه ويعلو بلدة وادي موسى.

جبل التحكيم (الأشعري)

نبذه تاريخية عن الموقع  :الجبل الذي جرى عليه التحكيم بين الصحابيين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان، وذلك بعد معركة صفين عام 37 هـ، على قمة عالية، وهو موقع محصّن من جميع الجهات وكاشف للمنطقة التي حوله،وتحيط به عيون الماء كعين الطميعة (وهي قرية صغيرة تقع على مقربة من هذا الجبل) وعين أذرح وعين الجرباء والمنشية، كما يوجد حصن قديم مبني على قمة هذا الجبل.

عنوان الموقع: اذرح، ويقع هذا الجبل في أذرح على بعد 22 كم شمال مدينة معان في الأردن.

المواقع الاثرية في مدينة معان

قصر الملك عبدالله الاول المؤسس

نبذه تاريخية عن الموقع  :  هو في الأصل بناء إداري من أبنية محطة سكة حديد معان، وتم بناؤه عام 1908م، واستخدمه الأمير عبدالله حين قدم إلى معان في 21 تشرين الثاني/نوفمبر1920م نائبا عن أخيه فيصل الأول “ملك سوريا” للعمل على تحرير الأراضي السورية بعد أحداث معركة ميسلون، وأصبح هذا البناء مركز قيادة وإدارة واسماه جلالته “مركز الدفاع الوطني” ومنه انطلقت رحلة التأسيس للدولة الأردنية يوم 28 شباط/فبراير من عام 1921م نحو عمان.

عنوان الموقع : لواء قصبه معان.

قلعة معان

نبذه تاريخية عن الموقع  : -تعرف أيضا باسم “السراي العثماني” كانت أهمية هذه القلعة تكمن في وظيفتها في توفير الحماية وتقديم الخدمات لمواكب الحج الشامي، كما كانت تعتبر كمحطة للاستراحة وللتزويد بالماء والقوت. لقد أراد السلاطين العثمانيون، ببناء هذه القلعة، وبالإضافة إلى وظيفتها في حماية وخدمة قوافل الحجاج، أن تكون مقرا للجنود وللسيطرة على الطرق وتأمينها ولبسط نفوذهم في المنطقة.

عنوان الموقع :لواء قصبه معان، تقع قلعة معان على مسافة 210 كلم تقريبا من مدينة عمان على الطريق الصحراوي الذي يربط عاصمة الأردن بجنوب المملكة. تتكون القلعة من فضاء مربع يتألف من طابقين، ويوجد في الوسط فناء مستطيل. وبالرغم من أن شكل المبنى من الخارج يعطي انطباع القلعة، إلا أنه من الداخل يشبه القصر.

مدينة البتراء الأثرية

نبذه تاريخية عن الموقع  : -البتراء أو البترا  مدينة أثرية وتاريخية تقع في محافظة معان في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية. تشتهر بعمارتها المنحوتة بالصخور ونظام قنوات جر المياه القديمة. أُطلق عليها قديمًا اسم “سلع”، كما سُميت بـ “المدينة الوردية” نسبةً لألوان صخورها الملتوية.

عنوان الموقع : لواء البتراء، تقع مدينة البتراء في لواء البتراء التابع لمحافظة معان، على بعد 225 كيلومتر جنوب العاصمة الأردنية عمّان، وإلى الغرب من الطريق الصحراوي الذي يصل بين عمّان ومدينة العقبة ومركزه مدينة وادي موسى.

البتراء الصغيرة / بيضا

نبذه تاريخية عن الموقع: تشكل بيضا (البتراء الصغيرة) أحد أهم المواقع السياحية التي تستقطب السياح الأجانب الذين يزورون المملكة لوقوعها ضمن محمية البتراء الأثرية حيث تزخر بالعديد من المعالم الأثرية الدالة على الحضارات القديمة التي مرت عليها، حيث كانت من الضواحي الزراعية المحيطة بمدينة البتراء ويدل على ذلك أنظمة الري الضخمة الغاية في الدقة الى جانب معاصر الخمور مما يشير الى ان البيضا كانت منطقة إنتاج للخمور في الفترة النبطية وقد زادت أهميتها خلال هذه الفترة عندما كانت محطة لطرق القوافل التجارية المتجهة الى وادي عربة وغزة ومصر غربا والى دمشق شمالا

عنوان الموقع: لواء البتراء، وادي موسى / منطقة البيضا

قلعة الشوبك

نبذه تاريخية عن قلعة الشوبك: تقع قلعة الشوبك على ارتفاع 1330 م عن سطح البحر وتبعد حوالي نصف ساعة عن مدينة البتراء على الطريق الصحراوي ويعتقد بأن منطقة الشوبك سكنت في الفترة الادومية ثم اعيد ترميمها في الفترة النبطية، ويبدو أنها استخدمت كدير صغير للرهبان حتى اعاد بناءها الأمير الصليبي بلدوين الأول حاكم الرها ومن ثم ملك القدس وذلك في عام 1115 م وقد اطلق عليها( مونتريال)إن أول من أقام قلعة الشوبك هو بلدوين الأول الصليبي ملك القدس عام (1115) م، ودعاها باسم مونتريال. ومن هذه القلعة الراسية على قمة جبل واضحة للعيان كان الصليبيون يغيرون على القوافل العربية والإسلامية التي كانت تسير بين القاهرة ودمشق والحجاز.

عنوان الموقع : لواء الشوبك، تقع قلعة الشوبك على ارتفاع 1330 م عن سطح البحر وتبعد حوالي نصف ساعة عن مدينة البتراء على الطريق الصحراوي ويعتقد بأن منطقة الشوبك سكنت في الفترة الادومية ثم اعيد ترميمها في الفترة النبطية

قلعة عنيزة

نبذه تاريخية عن الموقع  : تقع على بعد 36كم شمال معان على طريق الحج الشامي بنيت في عهد السلطان سليمان القانوني لحماية الحجاج على طريق الحجاز مر بها المؤرخ ابن طولون الصالحي في رحلته إلى الحج سنة 920هـ/ 1514م، وقال: ( ثم رحلنا أوائل فجر الغد، فاستقبلتنا ريح شديدة وبعض مطر، فمررنا على خان عنيزة قبل الظهر، فرأيته في أرض فلاة حمراء، بحجارة سود صغار، وهو على يمين الذاهب، وقبله بغرب بركة كبيرة بحجارة، ثم عشينا بأرض فلاة قريب أرض معان، قبيل العصر والريح شديدة).كما أنه ومر بها الرحالة أبو القاسم الزيانيفي رحلته سنة 1206هـ/1791م، قال:(ومنها”يقصد القطرانة” لعنيزة بركة أخرى في بلاد عنزة، ومنها سبع ساعات إلى عيون معان) .

عنوان الموقع : لواء الحسينية، عنيزه تقع قرية عنيزة في جنوب الأردن، وهي من قرى لواء الحسينية من محافظة معان، تقع على خط الطول 35 درجة و8,4 ثانية شرقا، ودائرة العرض 30 درجة و30 ثانية شمالا، وهي على بعد 45كم إلى الجنوب من الحسا، وعلى مسافة 163كم من عمان العاصمة، على الطريق الصحراوي جنوبا. ترتفع عن مستوى سطح البحر 1000م، وهي منطقة خالية من السكان، وأهم المعالم الموجودة فيها هي قلعة عنيزة، ومحطة قطار عنيزة، والبركة، وجبل عنيزة.

معسكر أذرح (روماني)

نبذه تاريخية عن الموقع  :ترجع أهميّة “أذرح” إلى التحصينات التي أضافها الجيش الروماني عند دخوله الأردن عام 106، والتي أصبحت فيما بعد من المواقع الحصينة التي اشتُهرت في تاريخ المعارك التي دارت رحاها على أرض الأردن في الأزمنة القديمة. وفي عهد الغساسنة شيّد الحارث بن جبلة المعروف بالحارث الأعرج سنة 529، كثيرًا من المباني الكبيرة والعمارات ووسع البلدة مستغلا جمالها وغزارة مياهها وخصوبة تربتها.

عنوان الموقع: قضاء اذرح

المراجع

↑ "محافظة معان"،www.moi.gov.jo, اطّلع عليه بتاريخ 11-10-2019.
37 مشاهدة