مستحبات ومكروهات الحائض - ويكي عربي

مستحبات ومكروهات الحائض

كتابة: فريق ويكي عربي - آخر تحديث: 20 أبريل 2021
مستحبات ومكروهات الحائض

الحيض

يُعرف الحيض في اللغة العربية على أنه السيلان، ويقال حاضت الشجرة إذا سال منها الصمغ، ويُعرف فقهياً لوصف الدم الذي ينفضه رحم الأنثى البالغة بشكل دوري بصورة طبيعية من دون أن تكون مصابة بأي مرض، احترز بقوله رحم امرأة عن دم الاستحاضة، وعن الدماء الخارجة من غيره، وبقوله سليمة عن الداء عن النفاس، إذ النفاس في حكم المرض، حتى اعتبر تصرفها من الثلث، وبالصغر عن دم تراه ابنة تسع سنين، فإنه ليس بمعتبر في الشرع. ويطلق عليه الطمث أيضا.

متى يحدث الحيض

يحدث الحيض مع تخلص الرحم بشكل دوري من جداره الذي يتجدد أيضا بشكل دوري في دورة هرمونية تتراوح مدتها ما بين 21 يوما و35 يوما بمتوسط 28 يوما. 13% فقط من النساء يحضن كل 28 يوما، وختلف سن بداية الحيض بشكل واسع ما بين 11 عام و18 عام ويشهد حاليا انخفاضا عالميا طرحت الكثير من النظريات لتفسيره، أشهرها الاستخدام الواسع للهرمونات في الأطعمة. يعد متوسط بداية الحيض – وبداية الدورة الشهرية ثلاثة عشر عام ونصف. تختلف فترات بداية الحيض بين الأجناس المختلفة وتبدأ في أعمار أقل لدى الأفريقات منها لدى القوقازيات.

يختلف أيضا طيف سن انقطاع الحيض (إليأس) بشكل أوسع ما بين 40 عاما و55 عاما. يرتبط انقطاع الحيض في معظم المدارس العلمية بما يسمى “أعراض ما بعد انقطاع الحيض”. الحيض الذي يقع ما بين الشهور الأخيرة وحتى السنوات الأخيرة من عمر الخصوبة لدى المرأة عادة ما يكون دون تبويض، ويرتبط بمتلازمتين شهيرتين معرفتين بشكل تقريبي وغير متفق عليهما علميا هما: متلازمة أعراض ما قبل الحيض، ومتلازمة عسر الحيض. و يرتبط الحيض بمفاهيم وإجراءات عدة في الديانات والثقافات المختلفة.

مستحبات ومكروهات الحائض

من مستحبات ومكروهات الحائض ما يلي:

  • يستحب للمرأة الحائض في وقت الصلاة، أن تنظف نفسها من الدم وتغير القطنة والمنديل الذي تشده على القطنة، ثم تتوضأ أو تتيمم برجاء المطلوبية إن لم تتمكن من الوضوء، ثم تجلس في مصلاها (أي الموضع الذي اعتادت أن تصلي فيه) مستقبلة القبلة وتشتغل بالذكر والدعاء والصلاة على النبي وآله الأطهار سلام الله عليهم.
  • يكره للحائض قراءة القرآن الكريم واصطحابه وحمله ومس ما بين سطوره، وهكذا يكره لها أن تختضب بالحناء وما شابه.
  • الأغسال المستحبة، كغسل الجمعة والإحرام والتوبة مستحبة للمرأة الحائض أيضاً.

حكم الحائض بعد العصر في رمضان

اتفق العلماء على أنه إذا جاء الحيض المرأة بعد العصر أو قبل المغرب بلحظات في رمضان وهي على صيام لم يصح منها صوم في هذا اليوم، ويجب على المرأة قضائه، ولا يجوز للمرأة أن تصوم أثناء الحيض.

المراجع

هل كان المقال مفيداً؟

2660 مشاهدة