مشعر منى - موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع - معلومات دينية

مشعر منى

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 16 فبراير 2021
مشعر منى

تعريف مشعر منى

مشعر منى –  (بكسر الميم وفتح النون) هي وادي تحيط به الجبال، تقع في شرق مكة، على الطريق بين مكة وجبل عرفة. وتبعد عن المسجد الحرام نحو 6 كم تقريباً.1

تعرف منى بأنها موضع أداء شعائر الحج ومبيت الحجاج في يوم التروية ويوم عيد الأضحى وأيام التشريق حيث أن فيها موقع رمي الجمرات والتي تتم بين شروق وغروب الشمس في تلك الأيام من الحج ويذبح فيها الهدي.

تؤوي منى سنوياً ما يزيد عن مليونين من الحجاج، فضلاً عن غيرهم من العاملين ومقدمين الخدمات المختلفة، وذلك ابتداءً من يوم التروية في 8 ذي الحجة حتى نهاية أيام التشريق في 13 ذي الحجة عدا يوم عرفة في 9 ذي الحجة، بمجموع قدره خمسة أيام للمتأخر أو أربعة أيام للمتعجل .

ينتهي في مشعر منى أطول طريق للمشاة في العالم والذي يبدأ من جبل الرحمة بعرفات مرورا بمزدلفة، وهو طريق بـ 4 مسارات يضم على طوله المظلات للوقاية من أشعة الشمس والكراسي والمياه الباردة.

خيام منى

هي خيام سكنية مصنوعة من الزجاج مغطاة بمادة ” التفلون ” لمقاومتها العالية للاشتعال، ومرتبطة ببعضها البعض بواسطة ممرات، وتحاط كل مجموعة خيام بأسوار معدنية تضم أبواب رئيسية وأخرى للطوارئ، تمتد الخيام على مساحة 2,500,000 متر مربع، تستوعب نحو 2,700,000 حاج.

سبب التسمية

فقد قال العلماء إن سبب تسمية مشعر منى بهذا الاسم، هو كثرة ما يُمْنى فيها، أي يراق من الدماء. 2

المبيت بمنى واجب

قرر جمهور أهل العلم من المالكية والشافعية والحنابلة أن المبيت بمنى أكثر الليل واجب في ليالي أيام التشريق، ويترتب على ترك المبيت جميع الليالي دم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد بات بمنى 3

وقد قال: “خذوا عني مناسككم” ولقول ابن عباس رضي الله عنهما: “من ترك من نسكه شيئاً أو نسيه فليهرق دماً” رواه مالك.

الموقع والمساحة

يقع مشعر منى شرق مدينة مكة، ويحدها من الشمال الغربي جمرة العقبة، ومن الجنوب الشرقي وادي محسر، ومن الجهة الشمالية جبل القويس، ومن الجهة الجنوبية جبل ثبير. ويفصل بينها وبين مشعر مزدلفة وادي محسر، وتقدر مساحة منى الشرعية حوالي 7.82 كم2، والمستغلة فعلاً 4.8 كم2 فقط، أي ما يعادل 61% من المساحة الشرعية و 39% عبارة عن جبال وعرة ترتفع قممها حوالي 500م فوق مستوى سطح الوادي.

هل كان المقال مفيداً؟

  1. ” منى“، ويكيبيديا, اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019.[]
  2. ”  سبب تسمية منى وعرفات – إسلام ويب – مركز الفتوى” , اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019.[]
  3. ”  المبيت بمنى واجب – إسلام ويب – مركز الفتوى” , اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019.[]
376 مشاهدة