معلومات عن فرس البحر - ويكي عربي

معلومات عن فرس البحر

معلومات عن فرس البحر

فرس البحر

معلومات عن فرس البحر – فرس البحر أو حصان البحر أو الحُصيْن (بالإنجليزية: Hippocampus) هو نوع من الفقاريات الصغيرة حيث إنه يعيش في الماء ، ويقوم بالتنفس من خلال الخياشيم والمثانة أثناء السباحة وهناك حوالي 50 نوعا مختلفا من فرس البحر، ومن المعلومات والتي ثد تعرفها لأول مرة وهي أن  فرس البحر مغطى بدروع صلبة للسباحة وزعانف صدرية على الجانبين وزعنفة ظهرية صغيرة على ظهر جسم فرس البحر  وتساعده بسرعة تحركه في الماء، ومن الجدير بالإشارة بأن عمر معظم أنواع فرس البحر تبلغ حوالي ما بين 1 إلى 5 سنوات.

أين يعيش فرس البحر

يتواجد فرس البحر بشكل رئيسي في المناطق المدارية الضحلة والمياه المعتدلة في جميع أنحاء العالم، ويعيش في المناطق المحمية مثل الحشائش البحرية ومصبات الأنهار والشعاب المرجانية ، وأشجار المانغروف، ويمكن العثور عليه في المياه الباردة مثل نيوزيلندا ، الأرجنتين وشرق كندا ، والمملكة المتحدة، ويستطيع فرس البحر تغيير لونه وشكله حيث يصعب تحديده بشكل فردي ولهذا السبب ، اعتقد بعض الباحثين في السابق أن هناك ما يصل إلى 200 نوع من فرس البحر في العالم ، بينما اعتقد آخرون أن هناك ما يصل إلى 20 نوعًا فقط.

حجم فرس البحر

يتراوح حجم فرس البحر من 1.5 سم (0.6 بوصة) إلى 35 سم (14 بوصة) حيث أن بعض فرس البحر، يكون لها شكل ، وحجم ولون مختلف مما يسمح لهم بالاندماج تماما مع البيئة المحيطة بها. الآخرين ، وتغيير اللون إلى مزيج في محيطهم.

كيف يسبح فرس البحر

يقوم فرس البحر بدفع نفسه باستخدام الزعنفة الصغيرة التي على ظهره والتي ترفرف لمدة تصل إلى 50 مرة في الثانية ، لكن هذا لا يكفي لحركته الفعالة ومن ناحية أخرى ، فهي سهلة المناورة وقادرة على التحرك لأعلى ولأسفل وللأمام والخلف، ويمكن لفرس البحر أن يسافر لمسافات طويلة عبر المحيط وأبعد مما يمكنه السباحة عن طريق ربط أنفسهم بالأعشاب البحرية العائمة والحطام .

ما هو صوت فرس البحر

يقوم فرس البحر بإصدار أصواتاً يمكن سماعها تحت الماء ويشبه صوت التقبيل بين الذكر والأنثى أثناء التغذية او المغازلة، وفرس البحر ليس له أسنان ولا حتى معدة حيث يمر الطعام من خلال الجهاز الهضمي بسرعة، و يجب أن يأكل باستمرار بشكل دائم للبقاء على قيد الحياة، وبحيث يتغذى فرس البحر على العوالق والأسماك الصغيرة والقشريات الصغيرة مثل الروبيان وغيرها.

زواج فرس البحر

معظم انواع فرس البحر البرية تكون أحادية الزواج وبعض الأنواع تتزاوج مدى الحياة و الأزواج من فرس البحر يحيون بعضهم كل صباح برقصة فريدة تتضمن أحيانًا تغيير اللون و يتنزه الزوجان معًا لعدة دقائق قبل الإنفصال لبقية اليوم، ووفقًا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية ، فإن فرس البحر القزم هو أبطأ الأسماك المتحركة في المحيط حيث تبلغ سرعته القصوى حوالي 1.5 متر في الساعة (5 أقدام في الساعة).

المراجع

هل لديك سؤال؟

2538 مشاهدة