من مظاهر عقوق الوالدين - ويكي عربي

من مظاهر عقوق الوالدين

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 15 فبراير 2021
من مظاهر عقوق الوالدين

مظاهر عقوق الوالدين

من مظاهر عقوق الوالدين – إبكاؤهما وتحزينهما بقول أو فعل أو غير ذلك فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يبايعه فقال: جئت أبايعك على الهجرة وتركت أبوي يبكيان. قال: ” فارجع أليهما فأضحكهما كما أبكيتهما ” قال ابن عمر: بكاء الوالدين من العقوق والكبائر.

– من مظاهر عقوق الوالدين ايضا إدخال المنكرات أو مزاولتها أمامهم: مثل ترك الصلاة عمدا وشرب الخمر واستماع آلات اللهو ومشاهدة ما حرم الله عز وجل من الأفلام الخليعة والصور الماجنة وغيرها من المنكرات.

– البراءة منهما أو التخلي عنهما: فعن انس الجهني عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إن لله تعالى عبادا لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ” قيل: من أولئك يا رسول الله؟ قال: ” متبرئ من والديه راغب عنهما ومتبرئ من ولده ورجل انعم عليه قوم فكفر بنعمتهم وتبرا منهم ”

– تقديم الزوجة على الام والأب فيما للوالدين فيه دخل: وهذا قد انتشر في زماننا ويزداد الأمر سوءا إذا كانت الزوجة سيئة أنانية تحاول إبعاد زوجها عن والديه ليبقى لها وحدها أو تتأذى من بقائهما في داره وهذا من اكبر العقوق.

– عدم زيارتهما والسؤال عنهما أو التأخير في ذلك

– ومن العقوق يا معشر الأبناء أن ينظر الولد إلي أبيه نظرة شزر عند الغضب أو يتعاظم عن تقبيل يدي والديه أو لا ينهض لهما احتراما وإجلالا

– التسبب في شتم الوالدين – قال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ” من الكبائر شتم الرجل والديه ” قالوا: وكيف يشتم أو يسب الرجل والديه ؟  فقال ” يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه ”  أي: يصير متسببا في شتم والديه.. وقال صلى الله عليه وسلم: ” لعن الله من لعن والديه”

هل كان المقال مفيداً؟

364 مشاهدة