نبذة عن العشرة المبشرون بالجنة - ويكي عربي

نبذة عن العشرة المبشرون بالجنة

نبذة عن العشرة المبشرون بالجنة

نبذة عن العشرة المبشرين بالجنة

بشر النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- عشرة من الصحابة بالجنّة، ولقد ففي حديث رواه عبد الرحمن بن عوف حيث قال: أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أبو بَكْرٍ في الجنَّةِ، وعمرُ في الجنَّةِ، وعُثمانُ في الجنَّةِ، وعليٌّ في الجنَّةِ، وطَلحةُ في الجنَّةِ والزُّبَيْرُ في الجنَّةِ، وعبدُ الرَّحمنِ بنُ عوفٍ في الجنَّةِ، وسعدُ بنُ أبي وقَّاصٍ في الجنَّةِ، وسَعيدُ بنُ زيدٍ في الجنَّةِ، وأبو عُبَيْدةَ بنُ الجرَّاحِ في الجنَّةِ)[1][2]

العشرة المبشرين في الجنة

فيما يلي العشرة المبشرين في الجنة الذي ذكرهم النبي -صلى الله عليه وسلم-:[2]

  1. أبو بَكر الصّدِّيق عبد الله بن أبي قُحافة التَّيمي القُرَشيّ
    1. أوّل من أسلم من الرجال، وقد عُدَّ خير الأمة بعد النبي، وخاض حروب الردّة، توفي سنة ثلاث عشرة للهجرة وقد كان يبلغ من العمر 63 سنة.
  2. (أبو حفص) عمر بن الخطاب العدوي القرشي
    1. أسلم عمر عندما قرأ قليلاً من سورة طه، ساند عمر بن الخطاب الإسلام جداً، وقد كان أشد مصدر رعبٍ للكفار، خَلَف أبا بكر الصدّيق بعد وفاته، وفي عهده أصبحت الدولة الإسلامية هي الدولة العظمى، وقد توفي سنة 23 هجرياً، بعد أن قام أبو لؤلؤة المجوسيّ بطعنه وهو يصلّي.
  3. عثمان بن عفَّان الأموي القرشي (أبو عبد الله)
    1. أسلم عثمان بن عفان على يد أبي بكر الصديق، وقد لُقِّب بـ (ذي النورين) وذلك لزواجه من ابنة النبي -صلى الله عليه وسلم- رقية، وقد قتل وتوفي سنة 35 للهجرة، وذلك عندما قام بعض أهل البصرة والكوفة ومصر والمدينة بمحاصرته وقتله وهو يقرأ القرآن في بيته.
  4. (أبو الحسن) علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي
    1. أول المسلمين من الصبيان، وقد أسلم وعمره عشر أو خمس عشرة سنة، وقد تزوج من ابنة النبي -صلى الله عليه وسلم- فاطمة، وقد اشتُهر بسعة علمه وغزارته، توفي سنة 40 للهجرة وهو ذاهب لصلاة الفجر، فقام عبد الرحمن بن ملجم بقتله غدراً بسيف مسموم .
  5. الزُّبَيْرُ بن العَوَّام القرشي الأسدي
    1. كان الزبير من السبعة السابقين للإسلام، وقد تزوج أسماء بنت أبي بكر الصديق، توفي الزبير مقتولاً وذلك على يد عبد الله بن جرموذ.
  6. طَلْحَة بن عُبَيْد اللّه التَّيمي القُرشي
    1. لقبه النبي -صلى الله عليه وسلم- في حُنين وأُحُدٍ ويوم العُسرة بطلحة الخير والجود والفياض، وقد حمل النبي -صلى الله عليه وسلم- على كتفيه في يوم أُحد، وقد أصيب الزبير بالعديد من الإصاباتٍ الخطيرة وقد قُطع إصبعه أيضاً، قتله مروان بن الحكم.
  7. عبد الرّحمن بن عوف القرشيّ الزهريّ
    1. أسلم عبد الرّحمن بن عوف على يد أبي بكر الصديق،
  8. سَعِيد بن زَيْد القرشي العدوي
    1. سَعِيد بن زَيْد هو ابن عم عمر بن الخطاب وزوج أخته فاطمة، كان الله تعالى يستجب لسعيد، وقد توفي في المدينة المنورة سنة 51 للهجرة.
  9. سَعْد بن أَبي وقاص مَالِك القرشي الزهري
    1. كان سَعْد بن أَبي وقاص أول من رمى سهماً في سبيل الله تعالى وأراق دماً بسبيل الله، وقد شارك في جميع معارك النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد كان سعد آخر من توفي من المهاجرين، وقد تم دفنه في المدينة المنورة.
  10. أبو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح الفهري القرشي
    1. كان أبو عبيدة من أوائل من دخلوا الإسلام، وقد شهد جميع الحروب، ومن المواقف الشهيرة الني حصلت معه بأنه هو من قَتل أباه في يوم بدر لأن أباه قد كان كافراً وكان يلاحق ابنه ليقوم بقتله، وقد توفي في مرض طاعون عمواس سنة 8 للهجرة.

المراجع

  1. ↑ صحيح الترمذي.
  2. ↑ “العشرة المبشرون بالجنة، والسابقون إلى الإسلام”، “www.islamweb.net، إسلام ويب” اطّلع عليه بتاريخ 21-09-2021، بتصرّف.

هل لديك سؤال؟

951 مشاهدة