مواصفات مياه الشرب واستخداماتها - ويكي عربي

مواصفات مياه الشرب واستخداماتها

مواصفات مياه الشرب واستخداماتها

مواصفات مياه الشرب

مواصفات مياه الشرب واستخداماتها – يمكن تعريف المياه الصالحة للشرب على أنها المياه ألتي يتم إستخدامها للشرب وللطبخ وغسل الخضروات والفواكه وغيرها من الإستخدامات البشرية، وتستخدم في:

  • تحضير الغداء والمشروبات.
  • الاستحمام وغسل الجسم.
  • تنطيف الأوعية الخاصة باعداد الغداء وتناوله مثل الأكواب والأطباق والملاعق والسكاكين وتنطيف الموائد وغيرها.
  • تنطيف الملابس وتنظيف أشياء أخرى نقوم بملامستها كثيرا مثل مقابض الأبواب والدرابزينات والأعمدة في الحافلات وعلى الأخص مقابض أبواب دورات المياه.

ويجب ان يكون ماء الشرب خاليا من الميكروبات وان لا يحتوي على ناقلات للأمراض ، كما يجب إن يكون به قدرا معينا من الأملاح المعدنية . من المواد التي توجد عادة في مياه الشرب كاتيونات الكالسيوم . (Ca2+),و المغنسيوم (Mg2+) و الصوديوم(Na+) و الأنيوناتت أيونen الكربونات (CO32−),و هيدروكربونات (HCO3−),الكلوريد (Cl−) und الكبريتات (SO42−).

ويسمى مجموع تركيزي الكالسيوم والمغنسيوم عسر الماء ، وهو عامل مهم بالنسبة لسهولة ذوبان الصابون وغسل الملابس ، فكلما قل عسر الماء كلما زادت فاعلية الصابون، وتهتم جميع البلاد بوضع قوانين خاصة بصالحية مياه الشرب تتبعها مصالح المياه التي تقوم بجمع المياه و تنظيفها ومعالجتها قبل توزيعها على المنازل والجمهور، وقد يكون الماء أصلا صالحا للشرب ولكن من خلال استخدامه يصبح متلوثا ويصبح مشوبا بمواد ضارة . بالنسبة إلى مصادر المياه العذبة على الارض تعتبر ثابتة ولكن توزيعها يختلف من جهة لأخرى. ويتطاير قليل من بخار الماء من الجو ويضيع في الفضاء الكوني.

هل كان المقال مفيداً؟

441 مشاهدة