هلال شوال | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

هلال شوال

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 4 يونيو 2019
هلال شوال

هلال شوال

هلال شوال – هو مؤشر أول يوم في شهر شوال حيث يحتفل جميع المسلمون بعيد الفطر المبارك، الذي يأتي كنهاية لصوم شهر رمضان الفضيل . و يتم تحري هلال شـوال في الجهة الغربية من السماء في ليلة التاسع والعشرين من الشهر الهجري، أي الليلة التي تقع بين يومي 28 و 29 رمضان. فإن تم رصده يكون رمضان 30 يوما، و يصبح اليوم التالي هو أول  شهر شوال، و إلا يتم إتمام رمضان إلى الثلاثين يوما.

ظهور هـلال شوال

يتفاوت ظهور هلال رمضان، أو هلال شـوال بين الدول الإسلامية، فهل يصوم المسلمون عند رؤيته في إحدى هذه الدول؟

الإجابة: مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم، فمنهم من يرى أنه إذا ثبتت رؤية هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم، وإذا ثبتت رؤية هلال شـوال لزم جميع المسلمين الفطر. وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله وعلى هذا فإذا رؤي في المملكة العربية السعودية مثلاً وجب على جميع المسلمين في كل الأقطار أن يعملوا بهذه الرؤية صوماً في رمضان، وفطراً في شوال.

واستدلوا على ذلك بعموم قوله تعالى:

{فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}، وعموم قوله صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه، فأفطروا”.

المصدر

201 مشاهدة