هل أصحاب الكهف في طرسوس - ويكي عربي

هل أصحاب الكهف في طرسوس

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 16 فبراير 2021
هل أصحاب الكهف في طرسوس

هل أصحاب الكهف في طرسوس – المكان الثاني الذي أُشير إليه باعتباره المكان الذي عاش فيه أصحاب الكهف هو مدينة “طرسوس.” وبالفعل فإن هناك كهفاً شديد الشبه بذلك الذي وصفه القرآن الكريم، ويقع على جبل يُعرف باسم “إنسيلوس” أو “بنسيلوس” بشمال غرب “طرسوس.” وفكرة أن تكون مدينة “طرسوس” هي المكان الصحيح كان رأى علماء المسلمين. 1

و قد حدد “الطبري”، وهو واحد من أهم مفسرى القرآن الكريم, اسم الجبل الذي يوجد به الكهف على أنه “بينسيلوس” وذلك في كتابه “تاريخ الأمم” وأضاف أن الجبل في “طرسوس, وقال أيضاً “محمد أمين”, وهو من أشهر مفسري القرآن, أن الجبل كان اسمه “بنسيلوس” وأنه في “طرسوس”.

ويمكن أن تنطق “بنسيلوس” على أنها “إنسيلوس”, وفي رأيه أن الاختلاف بين الكلمتين يرجع إلى اختلاف نطق حرف “الباء”, أو لفقدان حرف من الكلمة الأصلية وهو ما يُعرف “بالنحت التاريخي للكلمة”.

وأوضح “فخر الدين الرازي”, وهو أيضاً من أشهر علماء القرآن الكريم, أنه بالرغم من أن المكان يُطلق عليه “إفسوس”, فإن القصد هو “طرسوس” لأن “إفسوس” ما هي إلا مسمى آخر لمدينة “طرسوس.” بالإضافة إلى ذلك, فإنه في شروح كل من: القاضي البيضاوي والناصفي وتفسير الجلالين والتبيان وتفسير العاملي والناصوحي بيلمين وغيرهم من العلماء, تم تحديد المكان على أنه “طرسوس.” هذا إلى جانب أن كل هؤلاء المفسرين فسروا قوله تعالى: Ra bracket.png وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا Aya-17.png La bracket.png«الكهف»، بقولهم أن مدخل الكهف كان من نحو الشمال .

إقراء ايضا: هل مكان اهل الكهف في الأردن

وكذلك كان مُقام أصحاب الكهف موضعاً للاهتمام أيام الخلافة العثمانية, وقد أُجريت بعض الأبحاث بهذا الشأن. وتمت بعض المراسلات وتبادل المعلومات حول هذا الموضوع في مخازن السجلات العثمانية برئاسة الوزراء؛ فعلى سبيل المثال, أشتمل خطاب بعثته إدارة “طرسوس” المحلية إلى رئيس خزانة الدولة العثمانية على طلباً رسمياُ بإعطاء مرتبات لهؤلاء المسؤولين عن تنظيف “الكهف” والحفاظ عليه.

ونص الرد على أنه لكى تُخَصص مرتبات لهؤلاء الأشخاص, لابد من التأكد أن هذا المكان هو بالفعل المكان الذي أقام به أصحاب الكهف. والبحث الذي أُجرى بهذا الصدد قد ساعد كثيراً في تحديد المكان الحقيقى للكهف. وبعد التحقيقات التي أجراها المجلس القومى تم إعداد تقرير ينص علىالآتى:

“إلى الشمال من مدينة طرسوس, في بلدة “عَدَنة”, يوجد كهفاً على جبل يبعد ساعتين عن المدينة ومدخله يتجه ناحية الشمال كما أخبر القرآن الكريم”

و كثُيراً ما كانت المناظرات حول هوية أصحاب الكهف وأين ومتى كانوا يعيشون حافزاً للسلطات لكى تجرى المزيد من البحوث بهذا الشأن. وبرغم التعليقات العديدة, فإن أياً من هذه التعليقات لا يعتبر أكيداً؛ ولذلك فإن أسئلة مثل: “في أى فترة عاش هؤلاء الفتية المؤمنون” و” أين الكهف الذي أخبرنا عنه القرآن الكريم” ظلت دون إجابة واضحة.

هل أصحاب الكهف في طرسوس

هل كان المقال مفيداً؟

  1. هل أصحـاب الكهـف في طـرسوس“، ويكيبيديا, اطّلع عليه بتاريخ 25-9-2019.[]
799 مشاهدة