يوم التروية - موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع - معلومات دينية

يوم التروية

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 16 فبراير 2021
يوم التروية

تعريف يوم التروية

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وكذلك الثامن من عشر ذي الحجة، ولقد سمي بهذا الاسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى حيث كان معدوماً في تلك الأيام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج، وقيل سمي بذلك لأن الله أرى إبراهيم المناسك في ذلك اليوم.  1

أعمال يوم التروية

– يُسن للحاج أن يتوجه إلى منى وهو في طريقه إلى عرفات.

– إذا كان الحاج قارناً أو مفرداً توجه إلى منى بإحرامه، وإذا كان متمتعاً قد تحلل من العمرة، أحرم بالحج من نفس المكان الذي هو فيه، سواء كان داخل مكة المكرمة أو خارجها.

-يُشرع للمتمتع الإحرام بالحج يـوم التروية وهو اليوم الثامن ويُسن أن يصلي بمنى الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة.

– المبيت بمنى يوم التروية ليلة عرفة سُنّة، ومن السُنّة أيضاً أن ينتظر قبل

– يستحب الإكثار من الدعاء والتلبية أثناء التوجه إلى منى، كما يستحب أداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة (اليوم التالي)، والمبيت في منى، وأن لا يخرج الحاج من منى إلا بعد بزوغ شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم فعل ذلك.

– إذا توجه الحاج إلى عرفات دون المرور بمنى والمبيت فيها أو خرج من مكة المكرمة ليلة التاسع من ذي الحجة، فلا شيء عليه.

أما بالنسبة لحكم إتيان منى يـوم التروية والمبيت بها ليلة التاسع، فعامة أهل العلم يقولون أن ذلك سنة مؤكدة لا ينبغي تركها، وقال بعض أهل العلم بالوجوب.

أفضل أدعية يوم التروية

لا يوجد دعاء محدد ليوم التروية، بل يجب على المسلمين بأن يحاولوا يطيعوا  الله سبحانه وتعالى وان يبتعدوا عن المعاصي والتي يعد ركن من أركانها هو الدعاء، لذا فإن هذه الأيام المباركة فرصة كبيرة للمسلمين من أجل الدعاء بكل شيء تطيب له نفسه، سائلين من الله سبحانه وتعالى بأن يرزفنا البر والتقوى والصلاح وأن يرزقنا إستجابة دعائنا وأن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال يارب العالمين اللهم امين.

هل كان المقال مفيداً؟

  1. يوم التـروية“، ويكيبيديا, اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019.[]
365 مشاهدة