أعمال أبو بكر في الإسلام - ويكي عربي

أعمال أبو بكر في الإسلام

أعمال أبو بكر في الإسلام

أبو بكر الصديق

هو عبدالله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي، أبو بكر الصديق بن أبي قحافة، وهو صاحب الرسول محمد صلى اللَّه عليه وسلم قبل الإسلام وبعده، وهو الإنسان الوحيد الذي قام الله سبحانه وتعالى بإختياره من فوق سابع سماوات، ليصطحب الرسول في هجرته ويؤنسه ولقد لقبه الرسول بالصديق لأنه كان يصدق الرسول والناس دائماً بكل شيئ ومن خلال موضوع أعمال أبو بكر في الإسلام ، نتعرف على اهم اعمال أبو بكر في الإسلام.

أعمال أبو بكر في الإسلام

لقد ترك أبو بكر الصديق بصمات عديدة وكبيرة في دفاعه عن الإسلام والمسلمين، ونصرتهم وعزتهم، ونشر الدعوة الإسلامية ومحاربة من كان يُعاديها من بينهم اهل الردة، وقام بإرسال العديد من القادة الشجعان واوصاهم بوصايا النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومنها عندما قال لعمرو بن العاص ” أنَّ النبي الله صلى الله عليه وسلم لقد شاور في أمر الحرب، فعليك بذلك ” ولقد انجز العديد من الاعمال المهمة كالحروب والفتوحات الإسلامية ومنها:[1] [2]

  • كان ابو بكر يحرص على مصالح الإسلام والمسلمين، والدليل على ذلك عندما قبل مُبايعة المسلمين له خليفةً لرسول الله صلى الله عليه وسلم
  • أرسل الجيوش للفتوحات الإسلامية وجهزها لفتح بلاد الشام.
  • حروب الردة: لقد حارب أبو بكر اهل الردة الذين امتنعوا عن دفع الزكاة، وبرغم وجود حربه على اهل الردة لقد قام بإرسال جيش اسامة بن زيد الذي قام بتجهيزة.
  • قام بإستخلاف عمر بن الخطاب خليفةً للمسلمين بعد وفاته رحمه الله، وكان هذا من اعظم واهم اعمال ابو بكر الصديق والتي قام بختم حياته فيها.
  • معركة أجنادين، ومعركة اليرموك، ومعركة الصُّفّر، وتُعتبر هذه المعارك من أهم وأشهر المعارك في عهد أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وبالرغم من أن هذه الحروب كانت شديدة ولكن الحمدلله لقد كان النصر حليفاً للإسلام والمسلمين.
  • معركة اليمامة، وهي حرب نتجت نتيجة حروب الردة، وكان الإنتصار فيها للمسلمين، والتي قُتل فيها رأس الفتنة مُسيلمة الكذاب.
  • لقد فُتح في عهد ابو بكر الحيرة ومدن عديدة من بلاد الشام ومدن العراق.
  • كان ابو بكر اول من امر بجمع القران الكريم، وذلك بعد إستشهاد العديد من الصحابه الذين كانوا يحفظون القران في حرب اليمامة المعروفة، وعلى هذا فإن أبو بكر اول من امر بجمع القران الكريم.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

ماهي أغذية القنفذ

تشارلز ديكنز الروائي تشارلز جون هافام ديكنز من مواليد 7 فبراير 1812، ولد في هامبشاير- إنجلترا، وتوفي في 9 يونيو 1870، ويعتبر من الروائيين الإنجليز العظماء في العصر الفيكتوري، وكان يتمتّع تشارلز بشعبية كبيرة أكثر من أي أديب سابق؛ لأنّ كان يستهدف جميع الطبقات الفكرية والاجتماعية، وقد مكّن انتشار الطباعة، بالإضافة إلى صفات عمله من […]

ما هو الإسراء والمعراج

هل لديك سؤال؟

4754 مشاهدة