أورهان بن عثمان الأول - ويكي عربي

أورهان بن عثمان الأول

أورهان بن عثمان الأول

أورهان بن عثمان

الغازي أورهان بن عثمان الأول بن أرطغرل بن سليمان شاه (بالتُركيَّة: Orhan Bey)، زعيم قبيلة كايي وهو الأبن الثاني لمؤسس الدولة العثمانية (عثمان الأول)، وأمه هي السلطانة (مال خاتون) الزوجة الأولى للغازي (عثمان الأول بن أرطغرل)، ولد أورهان في عام 1281 ميلادي، وكان يتمتع بشخصية قوية جداً وصبورة، وكان يقوم بقضاء أغلب أوقاته مع قومه أو بزيارتهم، ولقد نال إعجاب شعبه في وقت قصير جداً.

أورهان وزعامة قبيلة الكاي

أصبح أورهان بن عثمان الأول (ثاني سلاطين آل عُثمان) زعيمًا لعشيرة وقبيلة (كايي) بعد وفاة والده الغازي (عثمان الأول) وذلك في عام 1326 ميلادي، بعد إصابت والده بمرض المفاصل (النقرس)، وبعد ان قضى في السلطنة والحكم ما بين 26 إلى 27 عاماً.

حياة أورهان بن عثمان الأول

تزوج أورهان بن عثمان الأول عدة زوجات وهم (نيلوفر خاتون ، أسبوركا خاتون ، ثيودورا خاتون ، إفتانديز خاتون)، وكان قد تزوج من تيودورا أبنة الإمبراطور البيزنطي (يونس كونتاكوزيناس) الحادي عشر في عام 1346 ميلادي، وكانت زوجته الثانية (هولوفيرا) أبنة الأمير البيزنطي يارهيسار، وألتي هربت مع الغازي أورهان وذلك قبل زواجها من( أمير بيلجيك)، وقامت بترك الحفل والهروب معه، وبعد أن تزوجت من أورهان غازي، تحولت وإعتنقت الإسلام وتغير اسمها ليصبح (نيلوفر هاتون)، وأنجبت له (مراد بن عثمان)، الذي كان ثالث سلاطين العثمانيين، وألذي هزم الإمبراطور البيزنطي (أندرونيكوس الثالث) وغزا أجزاء كبيرة من آسيا الصغرى، بما في ذلك (نيقية) و (إزميت)، وذلك في عام 1345 ميلادي، ومن الجدير بالذكر بأن العثمانيون عبروا لأول مرة إلى أوروبا وذلك لمساعدة الإمبراطور البيزنطي (جون كانتاكوزين)، وبعدها تزوج الغازي أورهان من (ثيودورا) أبنة (جون كانتاكوزين). عبر أورخان (مضيق الدردنيل) مرتين وهو مضيق ضيق يقع في شمال غرب تركيا، ويبلغ طوله حوالي 61 كم ويتسع إلى ما بين 1.2 إلى 6 كم، وعمقه يبلغ 55 متر فى المتوسط ويفصل مضيق الدردنيل بين شاطئ آسيا الصغرى (الأناضول) وشبه جزيرة غاليبولي في الجانب الأوروبي من تركيا، وساعد أورهان (جون كانتاكوزين) ضد (ستيفن دوان) من صربيا، ومن هنا أصبح للعثمانيين موطئ قدم في أوروبا، ومن الجدير بالذكر بأن السلطان أورهان غازي فتح مدينة بورصة في عام 1326 ميلادي، وبني ضريحه فيها.

وفاة الغازي أورهان

توفى الغازي أورهان بن عثمان الأول بن أرطغرل في جمادى الأولى من عام 761 هجري والموافق 1360 ميلادي في شهر أذار، وكان يبلغ من العمر 81 عاماً، وكان قد حكم 35 عاماً، وتم دفنه في مدينة بورصة التركية، وتحديداً في تُربة والده عُثمان بن أرطغرل، وإلى جانب أبنه سُليمان أيضاً.

الزوجات والأبناء

  • زوجاته:
    • نيلوفر خاتون.
    • أسبوركا خاتون.
    • ثيودورا خاتون.
    • إفتانديز خاتون.
  • الأبناء:
    • سليمان باشا بن عثمان الأول.
    • مراد بن عثمان الأول.
    • إبراهيم بن عثمان الأول.
    • خليل بن عثمان الأول.
    • قاسم بن عثمان الأول.
    • فاطمة خاتون بنت عثمان الأول.

أوصاف أورهان بن عثمان

كان أورهان بن عثمان الأول يتمتع بالعديد من الصفات الخُلقية والجسدية ومنها بأنه كان طويل القامة، لحيتة شقراء اللون، عيونه زرقاء، وكان حاكماً لطيفا ومتسامحاً ومتدين وعادل.

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

دعاء يوم الجمعة يريح القلوب اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللّهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا، اللّهم قوّ إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين، اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم، اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان. لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا […]

شتان ما بين قدر وامل القدر الذي بتنا نعلق عليه جميع ما يحدث في حياتنا  كأنه شماعة تلك الاحداث اجسادنا الذابلة المتراخية التي لاتقوى على النهوض وتترنح في الطرقات  عقولنا ترفض التغيير والاستمرار بحجة قدر لايتغير قدر قدر كله على هذا القدر  قيدنا نفسنا  بسلاسل تشاؤم ونقول الامل حلم زائف لا يتحقق وان حياتنا قدرنا […]

أقوال عن الشتاء يد الشتاء الخشنة لا تدعها تمحو عنك صيفك قبل أن تتحول أنت إلى قطرات. الشتاء يترك إحساساً عميقاً في داخلنا بالوحدة. سيأتي الشتاء، وَيلفظ الكون أنفاسه المتسربلة بأحلام، وتمسح الشمس بكُل لطفٍ على جبين الأرض، وتخفض اشتعَالها. في عمق الشتاء البارد اكتشفت أنّ في داخلي صيفاً لا يقهر. عندما نقع في الماء […]

هل لديك سؤال؟

2397 مشاهدة