أين يقع البحر الأسود - ويكي عربي

أين يقع البحر الأسود

أين يقع البحر الأسود

البحر الأسود

البحر الأسود (بالإنجليزية: Black Sea) هو بحر داخلي ويتصل بالبحر المتوسط عبر مضيق البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة، ويتصل جنوباً عبر بحر إيجه وكريت، ويمتاز مناخه الغير ساحلي بتأثره للتغييرات الناجمة عن درجة الحرارة الموسمية، فعلى سبيل المثال يمتاز الجزء الشمالي منه بفصل شتاء بارد جداً وصيف حار وجاف، والجزء الجنوبي منه يمتاز بمناخ شبه استوائي ورطب مع هطول الأمطار، ويمتاز أيضاً بشتاء دافئ وصيف رطب.

سمى البحر الأسود بهذا الاسم اليونانيين وقد أطلقوا عليه أيضاً اسم (البحر القاسي) لصعوبة التنقل فيه، وبعد التطور الساحلي لليونانيين أعادوا تسميته باسم (البحر المضياف)، وذلك لامتلاء مياهه بكبريتيد الهيدروجين وبكتيريا الكبريت، ومن نظرية أخرى فقد تم تسميته بالبحر الأسود بناءً على تكون حمأة سوداء على الأجسام المعدنية المتعلقة بالسفن والنباتات الميتة أو الحيوانات الغارقة لأكثر من 149 متر في أعماق البحر ولفترات طويلة، ومن وجهة نظر أخرى تم تسميته بالأسود لأنه مظلم جداً في أوقات العواصف في الشتاء.

يحتوي المحيط الأطلسي على العديد من البحار الهامشية والمغلقة، والبحر الأسود يعتبر إحدى البحار الهامشية للمحيط الأطلسي وهو البحر الثالث عشر من حيث الحجم، تبلغ مساحته 436402 كيلومتر مربع ويبلغ حجمه 547 ألف كيلومتر مكعب.

أين يقع البحر الأسود

يقع البحر الأسود الداخلي ما بين الجزء الجنوبي الشرقي لآسيا الصغرى وأوروبا، ومن الدول الواقعة على البحر الأسود وهي: جورجيا، روسيا، أوكرانيا، رومانيا، بلغاريا، تركيا، وتتدفق أنهار عديدة نحو البحر الأسود ومنها: نهر الدانوب ونهر دنيبرو، وأقصى عمق تم قياسه للبحر الأسود بلغ أكثر من 2199 متر، ويبلغ حجمه أكثر من 436.300 كيلومتر مربع، ويعتبر من البحار المهمة جداً لنقل الطاقة لأوروبا من روسيا وغربي آسيا، ويقدر عدد السفن التي تعبر من خلاله في عام 2015م حوالي أكثر من 54.999 سفينة ومن ضمنهم ناقلات النفط التي تمر عبر مضيق البسفور، وبهذا فإنه يعتبر من أكثر الممرات المائية ازدحاماً حول العالم.

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

مولد المسيح ولد السيد المسيح في دولة فلسطين وتحديداً في مدينة بيت لحم الموجودة بفلسطين، وقد كانت ولادته من دون أب، وهذا من حكمة الله القدير والعظيم، ويظهر كمال الله القدير وقدرته المطلقة التي لا يحدها العالم، كما خلق سيدنا آدم بدون أم، كما خلقت حواء مع ذكور بدون إناث، وهي إحدى قدرات الله القدير. […]

أعلى و أدنى مكان على سطح الأرض

اقوال فيثاغورس

هل لديك سؤال؟

833 مشاهدة