إنشاء عن الثلج - ويكي عربي

إنشاء عن الثلج

إنشاء عن الثلج

ما هو الثلج

الثلج هو نوع من أنواع الهطول الذي يتشكل على شكل بلورات دقيقة للجليد، وتحدث في الفصل البارد أو في المناطق شديدة البرودة، ومن الجدير بالذكر بأنه لا يحدث في كل دول العالم، وتزداد غزارة الثلوج وكثافتها كلما اتجهتا بالقرب من القطب الجنوبي أو القطب الشمالي، وسنقدم لكم في الأسفل إنشاء عن الثلج.

إنشاء عن الثلج

تتم ظاهرة الثلج عند التقاء تيارات هوائية رطبة ودافئة، مع تيارات باردة تكون درجة حرارتها 12.5 تحت الصفر، ويجب لتكون الثلج توفر نويات التكاثف التي يتكون عليها الثلج، وهي عبارة عن جُسيمات صلبة صغيرة جداً تعلق في الجو العلوي مثل ذرات الغبار أو الرماد وعند وجودها تتوفر الحالات الثلاث التي تمكن بخار الماء ليتحول من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة مكوناً الثلج
ويتم ذلك بتكاثف جزيئات الماء على النواة وعلى إثر التصاقها مع بعضها البعض يتم في العادة بناء بلورة الثلج وتكون في هذه المرحلة عبارة عن صفيحة رقيقة ذات ستة جوانب وعندما تسقط هذه البلورة بسبب ازدياد وزنها ترتفع درجة حرارتها فيتكاثف عليها قدر أكبر من جزيئات الماء وهكذا تنمو حيث يتفرع من الصفيحة البلورية ست أذرع وفي درجات حرارة أكبر بقليلا تذوب حواف البلورة قليلا وذلك لإتاحة فرصة الالتصاق مع البلورات الأخرى وبهذا تتكون الصفيحة الثلجية.

الثلوج في العالم العربي

الثلوج في العالم العربي – يلاحظ في الفترة الأخيرة انحسار حاد في كمية الثلوج المُتساقطة في البلاد العربية خصوصاً، وفي العالم عموماً وقد يرجح ذلك إلى ظاهرة الاحتباس الحراري، لكن المناطق التقليدية لتساقط الثلوج في العالم العربي هي الجبال بطبيعة الحال وخصوصاً الجبال في شمالي الوطن العربي.

المناطق التي تشهد تساقطاً سنوياً للثلوج

  • لبنان وخصوصا المناطق الجبلية.
  • كافة مناطق سوريا تقريبا وخصوصا الجبال سلاسل الجبال الساحلية في الشمال الغربي وفي سلاسل جبال الحرمون وفي جبل العرب في الجنوب مثل باستثناء الشريط الساحلي، وهضبة الجولان وجبل الشيخ وكافة الجبال المحيطة بدمشق مع الامتداد في جميع الاتجاهات والعديد من المناطق في حلب وشمال شرق سوريا.
  • ليبيا في منطقة الجبل الأخضر وخاصة مدينة البيضاء وضواحيها.
  • الأردن في أغلب مناطق المملكة وخاصة الجبال يكون التساقط كثيف ويتمركز في محافظة عجلون وشمال وغرب العاصمة والجبال المحيطة بالعاصمة وأيضا بمحافظة البلقاء ومحافظات الجنوب خاصة الرشادية والشراة وعدة مناطق أخرى.
  • مناطق الجليل والضفة الغربية وأحيانا النقب في فلسطين.
  • السعودية بشكل مستمر في فصل الشتاء في المناطق الشمالية مثل تبوك خصوصا جبل اللوز وأحيانا في عرعر، وقد شهدت منطقة عسيرهطولا نادرا للثلوج قبل عدة أعوام. كما تهطل الثلوج أحيانا في فصل الشتاء في منطقة الباحة وهطلت لأول مرة في فصل الصيف عام 2009 في بعض قرى منطقة الباحة في الحجاز.
  • في شمال العراق خصوصا المرتفعات والجبال مثل نينوى وأربيل والسليمانية ودهوك وسنجار وكركوك كما تتساقط الثلوج ولكن بشكل غير منتظم في البادية وصحراء الحجارة غرب العراق.
  • مصر: جبال سيناء خاصةً جنوب سيناء وبعض مدن وسط سيناء مثل نخل زنادرا مدن الساحل الشمالي المطلة على البحر الأبيض المتوسط.
  • جبال تونس وخصوصا عين دراهم وجل مناطق الشمال والوسط وحتى الجنوب أحيانا.
  • الجزائر وخصوصاً المناطق الداخلية كولاية سطيف وغيرها.
  • المغرب وخصوصاً جبال الأطلس.
  • اليمن هطولات نادرة في المناطق الجبلية مثل ذمار وأب.  السعودية- في الشمال.
  • الإمارات العربية المتحدة في جبل جيس برأس الخيمة هطلت كميات كثيفة من الثلوج في عامي 2009 و 2017 ووصلت درجة الحرارة في قمة الجبل إلى -5 درجات تحت الصفر.

صناعة الثلج

هناك العديد من طرق الكميائية لصناعة الثلج، والتي تعتمد على استخدام بعض الأملاح مثل الأزوتات وكلوريدات النشادر وكربونات الصودا التي بدورها تعمل على امتصاص الحرارة من الماء وتبريده حتى يتحول إلى ثلج.

المراجع

↑ “How do snowflakes form? Get the science behind snow“, www.noaa.gov, Retrieved 2020-02-16. Edited.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

حجر إسماعيل

حكم واقوال سيدنا عثمان سنقدم لكم مجموعة حكم واقوال عثمان بن عفان ومنها: هم الدنيا ظلمة في القلب، وهم الآخرة نور في القلب. من ترك الدنيا أحبه الله تعالى، ومن ترك الذنوب؛ أحبه الملائكة، وأحبه المسلمون. من ترك الدنيا أحبّه الله، ومن ترك الذنوب أحبته الملائكة، ومن حسم الطمع عن المسلمين أحبّه المسلمون. أربعة ظاهرهن […]

عرق النسا يشير مصطلح عرق النسا على أنواع عديدة من الألم الذي ينجم عن التهابات العصب الوركي أو وجود أي ضغوطات عليه، فالعصب الوركي يعتبر أطول عصب في جسم الإنسان[1] وغالبًا ما يحصل الشعور بألم داء عرق النسا في منطقتي الأرداف والساقين، كما أن الألم يستمر عادة نحو عدة أسابيع ليزول بشكل تلقائي، إلا في […]

هل لديك سؤال؟

3144 مشاهدة