اقدم دولة عربية - ويكي عربي

اقدم دولة عربية

اقدم دولة عربية

الدولة المعينية على أنّها أقدم دولة العربية

أقدم دولة عربية – اليمن من أقدم مراكز الحضارة في العالم القديم، ولا يُعرف بالتحديد متى بدأ تاريخ اليمن القديم، لكنَ بعض نقوش حضارة بلاد ما بين النهرين تصوّر أنها بدأت منذ زمن بعيد. فعلى سبيل المثال ذُكرت سبأ في نص سومري يعود إلى حوالي سنة 2500 ق.م، أي مُنذ مُنتصف الألفية الثالثة قبل الميلاد. إن ما وجد من النقوش في اليمن كشف النقاب عن تاريخ اليمن القديم العائد إلى أواخر الألفية الثانية ق.م.

من أهم وأشهر ممالك اليمن القديم مملكة سبأ ومَعين وقتبان وحضرموت وحِمْيَر وكانوا مسؤولين عن تطوير أحد أقدم الأبجديات في العالم المعروفة بخط المسند، عدد النصوص والكتابات والشواهد الأركيولوجية في اليمن أكثر من باقي أقاليم شبه الجزيرة العربية، أطلق عليها الروم تسمية العربية السعيدة.

وقامت عدة دول في العصور الوسطى مثل الدولة الزيادية الدولة اليعفرية والإمامة الزيدية والدولة الطاهرية وأقواها كانت الدولة الرسولية. استقل ما عرف بشمال اليمن عن الدولة العثمانية عام 1918 وقامت المملكة المتوكلية اليمنية إلى إسقاطها عام 1962 وقيام الجمهورية العربية اليمنية، وبينما بقي جنوب اليمن محمية بريطانية إلى العام 1967 وقيام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. تحققت الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990.

مملكة معين

أقدم ممالك اليمن هي مملكة معين، وقد ظهرت بمنطقة يطلق عليها (الجوف) وهي من المناطق السهلة والمنبسطة وذات التربة الخصبة والواقعة ما بين نجران وحضرموت، ويتم تزويدها في المياه من قبل وادي خارد الدائم جريانه، وأكثر ما تتميز به هذه المنطقة هو أمطارها الموسمية وزراعتها.[1]

 الجمهورية اليمينة

الجمهورية اليمينة، أو اختصارا اليَمَن، هي دولة تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غربي آسيا. تبلغ مساحتها حوالي 555,000 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها 26,687,000 نسمة حسب الإسقاط السكاني لعام 2015. يحد اليمن من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الشرق سلطنة عمان، ولها ساحل جنوبي على بحر العرب وساحل غربي على البحر الأحمر. ولدى اليمن أكثر من 200 جزيرة في البحر الأحمر وبحر العرب أكبرها جزيرتي سقطرى وحنيش.

ينص الدستور اليمني على ديمقراطية الدولة وإقرارها التعددية الحزبية والسياسية وتبنيها نظام اقتصادي حر والالتزام بالمواثيق والعهود الدولية المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع، واليمن عضو في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة التجارة العالمية.

المراجع

  1.  قيس حاتم هاني الجنابي، “مملكة معين”، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 07-11-2022. بتصرّف.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

من الذي غسل الرسول وكفنه

حذيفة العرجي حذيفة العرجي شاعر سوري من مواليد مدينة حمص عام 1988 ميلادي، والحاصل على بكالوريوس في الأدب العربي، وله مجموعة شعرية بعنوان “قاتلك الحب” وأخرى بعنوان “مُضافٌ إليك”، ويعتبر رثاء السلطان عبد الحميد الثاني رثاءً تأخر عن وقته قرناً كاملاً، وسنقدم لكم بهذا المقال قصيدة قم يا عبد الحميد.[1] رثاء السلطان عبد الحميد الثاني […]

هل لديك سؤال؟

1402 مشاهدة