تعريف الحضارة الموستيرية - ويكي عربي

تعريف الحضارة الموستيرية

تعريف الحضارة الموستيرية

حضارة موستيرية

تعريف الحضارة الموستيرية

حضارة موستيرية هي حضارة تعود أصولها لدولة المغرب العربي، وتحديداً في العصور الحجرية الوسطى بحوالي 120.000 إلى 40.000 عاماً قبل الميلاد، وتُعد الحضارة الموستيرية من الثقافات الأكثر تمثلاً في العصر الحجري القديم وفي أوروبا، وتحتل هذه المرحلة للعصور التي تعود إلى ما قبل التاريخ وتحديداً تعود لنهايات فترة العصر الجليدي وأواخر العصر الجليدي الأخير.

والذي انتشر بشكل كبير في أنحاء الثلث الجنوبي في الشرق الأوسط وأوروبا وفي شمالي أفريقيا، ويعتبر شكل ثقافي نموذجي والذي يعرف باسم الإنسان البدائي بشبه الجزيرة الأبيرية، وسميت الحضارة الموستيرية بهذا الاسم نسبةً للكهف موستييه الواقع في دولة فرنسا، وامتد هذا العصر حوالي 20.000 عام، وفيه عرف الإنسان النياندرتالي الرسم على جدران الكهوف.

يعتبر جبل (يعود) من المواقع المهمة التي تعود لهذه الفترة، والذي عثر فيه على بقايا للإنسان والحيوان، وعثر فيه على العديد من الأدوات الحجرية التي تعود للحضارة الموستيرية.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

نبات حب الملوك أو حبة العافية نبات حب الملوك (حبة العافية)، المعروف علمياً بالاسم اللاتيني “Cynoglossum amabile”، هو نبات زهري يتميز بجمال زهوره واستخدامه الشائع في الحدائق والبساتين. ينتمي حب الملوك إلى عائلة البوراجينايات (Boraginaceae)، وهو نبات موطنه الأصلي شمال شرق آسيا، ويزرع حالياً في أنحاء مختلفة من العالم بسبب جماله وسهولة زراعته. يتميز نبات […]

اليقين يُعرف اليقين على أنه زوال الشكوك والعلم التام والمُطلق، وقد ورد ذلك في القرأن الكريم لقوله تعالى: (لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ *ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ)، وقد عرّف إبن السعدي اليقين فقال: (اليقين هو العلم التام الذي ليس فيه أدنى شك، الموجب للعمل)، وقال البيضاوي: (أي الرؤية التي هي نفس اليقين فإن علم المشاهدة أعلى مراتب اليقين). […]

تفسير أية نساؤكم حرث لكم

هل لديك سؤال؟

1887 مشاهدة