دلالات الألوان في علم النفس - ويكي عربي

دلالات الألوان في علم النفس

دلالات الألوان في علم النفس

الألوان

الألوان، جزءٌ من حياتنا اليوميّة، وتحيط بنا من كل الجوانب، وهي التي تمنح الأشياء المظهر الزاهي، كما أن لها تأثيراً واسعاً على نفسيّة الإنسان، حيث يوجد علمٌ قائمٌ بذاته يدرس تأثير الألوان على النفس، والأثر النفسي والعضوي لها، ولقد أثبتت العديد من الدراسات تأثير الألوان المباشر وما تحمله من دلالاتٍ نفسيّة كثيرة ومعانٍ عدة، توحي للنفس بأمورٍ معيّنة، حيث تُشكل رموزاً لها بُعدٌ نفسي في العديد من ثقافات الشعوب الحديثة والقديمة حول العالم وسنتعرف من خلال موضوع دلالات الألوان في علم النفس عن أهم دلالات الألوان في علم النفس.

دلالات الألوان في علم النفس

لكل لونٍ من الألوان، دلالة نفسيّة، فقد يكون له تأثير إيجابي أو سلبي على الشخص، فاللون المُفضل للشخص، يرتبط ارتباطاً قويّاً بنفسيته، وأهم الدلالات النفسيّة لألوان الطيف السبعة ما يأتي:[1]

  • اللون الأحمر: ويدل على الطاقة والحرارة، ويشير إلى الخطر، ويعتبر علامة إنذار، كما يعبر فيه الناس عن الحب، وعن الفرح والنشاط والحيويّة، ، كما يقوّي من عزيمة الشخص وقوة إرادته، ويفتح الشهيّة لتناول الطعام، ويثير الأحاسيس المتعلقة بالجمال والبهجة، كما يمنح الإحساس، وله دورٌ مهم في تنشيط الدورة الدمويّة.
  • اللون الأخضر: يدلّ على الربيع والخير والبركة، ويمنح شعوراً بالأمل والتفاؤل، ويزيل الشعور بالتعب والإرهاق، كما يوحي بالسلام، ويمنح الهدوء والاسترخاء، ويمنع الشعور بالملل.
  • اللون الأصفر: يرمز اللون الأصفر للذكاء والغرور، ويوحي للرّقة والشعور بالسعادة، ويدل على صفاء الذهن وتوقّد الفكر، ويرمز للاتحاد والجماعة، كما يوحي بالشعور بالحسرة والمرض والموت، ويدل على الخريف والقحط،كما يدلّ على الفخامة لأنه لون الذهب، كما يوحي بالدفء لأنّه لون الشمس.
  • اللون البرتقالي: هو لون يعبّر عن المزاج، ويمنح الشعور بالفرح والسعادة، ويزيد الثقة بالنّفس، ويمنح الشعور بالدفء، كما يعطي شعوراً بالتأهب والاستعداد.
  • اللون الأزرق: يمنح الشعور بالهدوء، ويوحي بالحزن والاكتئاب، لكنّه أيضاً يخفف من الشعور بالتوتر، ويهدّئ الأعصاب.
  • اللون النيلي: كما يعطي دلالة نفسيّة تتسم بالقوة والصلابة، ويدل أحياناً على التشاؤم والحزن، ويمنح الإحساس بالتواضع، وهو أيضاً يعطي شعوراً بالنظام.
  • اللون الأبيض: يدل على الإستقرار والسلام، ويوحي بالصفاء والنقاء والطُّهر والعذريّة، كما يدلّ على الوضوح والبراءة.
  • اللون البتفسجي: يمنح الشعور بالوقار والعظمة، كما يدلّ على الإخلاص والفخامة والرّقة، ويساعد على الهدوء، والتقليل من الانفعالات العصبيّة، ويعطي شعوراً بالإستقرار العاطفي.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

البروتين مصادره واهميته للجسم – البروتين وحدة البناء الرئيسية للعضلات في الجسم، ويدخل في تركيب جميع خلايا

كيف اكون انسان مثقف

خاتمة عن الصدقة

هل لديك سؤال؟

2237 مشاهدة