ما هي مدينة الشمس - ويكي عربي

ما هي مدينة الشمس

ما هي مدينة الشمس

ما هي مدينة الشمس

بعلبك مدينة الشمس وتعتبر واحده من المدن اللبنانية التي تتبع إدارياً لمحافظة البقاع وقضاء بعلبك، ولقد قاموا الرومان بتسميها قديماً بأسم مدينة الشمس (هيليوبولس)، كما ذكر في التوراة بإسم بعلبق، وتقع مدينة بعلبك في شمال سهل البقاع وشرق نهر الليطاني، وتحيط بها من الشرق والغرب سلسلتا جبال لبنان الشرقية والغربية. تعلو بعلبك عن سطح البحر 1163 م. وتبعد عن العاصمة بيروت حوالي 83 كلم من ناحية الشمال الشرقي .

سبب تسمية مدينة الشمس

مدينة بعلبك اللبنانية هي مدينة الشمست، وسبب تسمية المدينة بهذا الأسم قديم، إذ ذكرت في التوراة بإسم “بعلبق”، وقد ذكر الكاتب أنيس فريحة في كتابه “أسماء المدن والقرى اللبنانية” أن اسم المدينة هو سامي ومصدره كلمتي “بعل” وتعني “مالك” أو “سيد” أو “رب”، و كلمة “بق” وتعني البقاع رافضاً بأن يكون اسم إله كما يدعي البعض لعدم وجوده في اللغات السامية، فيكون معناها “إله وادي البقاع”، وهناك من العرب ما اسموها إلى “مدينة الإله بعل”، وأطلق على المدينة أيام الرومان بالـ”هيليوبولس” (أي مدينة الشمس) عند الرومان، وتحديدا بإسم “مستعمرة جوليا أغوسطا مدينة الشمس”. كما سماها الأميون بالقلعة.

المعالم الأثرية لمدينة بعلبك

مدينة بعلبك اللبنانية تحتوي على الكثير من المعالم الأثرية والدينية والتاريخية وحتى السياحية أيضاً، وأهم المعالم السياحية العابد الرومانية الثلاثة وغيرها من المعالم كما يلي:

  • معبد جوبيتر وهو أضخم معبد روماني.
  • معبد باخوي.
  • معبد فينوس الذي تحول لكنسية.
  • .محطة القطار التي قام بتشيّدها الانتداب الفرنسي في الثلاثينات من القرن العشرين للميلاد.
  • مقام السيدة خولة بنت الإمام الحسين.
  • قبة درويش.
  • وجامع أم عياد.
  • وقبة أمجد.
  • العديد من المنازل العثمانية.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

موطن أكبر تمساح أين يعيش أكبر تمساح – يعد تمساح لولونك أكبر التماسيح حول العالم، وهو من التماسيح التي تعيش في المياه المالحة، ويقدر طوله بحوالي 6.17 مترًا. وقد دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية باعتباره أطول التماسيح حول العالم.[1] يبلغ وزن أكبر تمساح وهو تمساح لولونك حوالي 1075 كجم، وتمساح لولونك يوجد في الفلبين وتحديداً […]

قيس ما بين الواقع والخيال

الجزائر تقع الجزائر في شمال غرب إفريقيا، وهي منطقة المغرب العربي في إفريقيا، وتمتد على ساحل البحر الأبيض المتوسط وصولاً إلى المحيط الأطلسي، وتشمل خمسة دول هي: موريتانيا، المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا.[4] فإن الجزائر كدولة محاطة بالكامل تقريبًا بالأرض، وتشترك حدودها مع سبعة دول أفريقية أخرى في الشمال الشرقي، فالجزائر محاطة بتونس مع المغرب من […]

هل لديك سؤال؟

2467 مشاهدة