مرض القلب التاجي الإكليلي - ويكي عربي

مرض القلب التاجي الإكليلي

مرض القلب التاجي الإكليلي

مرض القلب التاجي الإكليلي

ماهي أعراض مرض القلب التاجي – القلب، عضلة صغيرة ومتخصصة, تعمل على ضخ الدم من القلب إلى الشرايين، لكي توصل الدم إلى أنحاء الجسم الأخرى، كما أنها تستقبل الدم العائد من الأوردة. ينبض القلب بين 60-80 نبضة في الدقيقة، ويضخّ -بشكلٍ طبيعي- كميةً من الدم تكفي حاجة الجسم بأكمله, وهي حوالي 3-5 لتر من الدم في الدقيقة الواحدة.

تتغذى عضلة القلب من الأوعية الدموية المحاطة بها، ويؤدي أي انسداد فيها إلى تأذي القلب وإنقاص قدرته على ضخ الدم إلى الأنسجة، وبالتالي عدم تأمين حاجات الجسم.

لقد أصبح مرض القلب التاجي من أهم أسباب العجز، والسبب الأهم والأول للوفاة المبكرة في معظم أنحاء العالم، حيث نجد بشكلٍ عام، أنّ رجلاً من كل ثلاثة رجال، وامرأة من كل أربعة نساء، يموتون بهذا المرض.

مرض القلب التاجي ينجم عن تغيّرات انسدادية في الدورة التاجية للقلب نتيجة تراكم اللويحات العصيدية على طول جدار القلب، وبالتالي تؤدي إلى إغلاق الشرايين القلبية, إما كلياً أو جزئياً.

أسباب مرض القلب التاجي

الأسباب الرئيسة لمرض القلب التاجي هي:

  • عوامل وراثية وأمراض قلبية إكليلية عائلية في أجيال مبكرة (قبل جيل الـ 55 عاماً).
  • جيل متقدم: جيل 45 عاماً فما فوق عند الرجال, و55 عاماً فما فوق عند النساء.
  • التدخين
  • داء السكري
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم, خاصة ارتفاع البروتينات الشحمية منخفضة الكثافة (LDL).

ماهي أعراض مرض القلب التاجي

في أحيانٍ كثيرة لا يشعر المريض بأعراض مبكرة, ولكن عند نسبة كبيرة من المرضى تظهر أعراض الداء القلبي التاجي حين يصل مرض الشرايين المتأثرة إلى مرحلة متقدّمة جدّاً، وغالباً ما تكون عضلة القلب قد أصابها العطب. ثم إن العديد من المرضى يموتون فجأة دون أن تلحقهم الرعاية الطبية.

أعراض مرض القلب التاجي

 

  • الذبحة الصدرية أو الخناق الصدري المستقر
  • الخناق الصدري غير المستقر
  • النوبة القلبية، أو كما يُعرف بالجلطة القلبية
  • الموت المفاجئ

الوقاية والعلاج

 

  • عوامل خارجة عن سيطرة الفرد: مثل الجيل, الجنس ( ذكراً أو أنثى), والوراثة العائلية. هذه العوامل ليست تحت سيطرتنا بشكل مباشر، لذلك لن نتوسع بشأنها.
  • عوامل يمكنك أن تتحكم بها: مثل التدخين, داء السكري, ارتفاع ضغط الدم, ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

معلومة طبية خفيفة

البصل يفيد القلب والضغط والدورة الدموية

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

أكبر ولاية أمريكية مساحةً ولاية ألاسكا هي أكبر الولايات الأمريكية مساحة، وتبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 1070821.75 كيلو متر مربع، وأكثر من 3 ملايين نسمة يعيشون فيها[1]، وبحيث تلتزم كل ولاية من الولايات بنفس الدستور، لكن الولايات ليست دائمًا متساوية من حيث الحياة البرية ، والصناعات ، والثقافة ، وحتى الحجم ، يمكن أن تختلف […]

أقوال وحكم خالد بن الوليد مجموعة أقوال وحكم للصحابي خالد بن الوليد: من أبرز أقوال خالد بن الوليد (إن الجيوشَ إنما تكثُر بالنصر وتقلُّ بالخذلان.) لقد شهدتُ مائة زحفٍ أو نحوها، وما في بدني موضعٌ إلا وفيه ضربة سيفٍ أو طعنة رمحٍ أو رمية سهمٍ، ثم ها أنا ذا أموت على فراشي حتف أنفي كما […]

ما هو غسيل الأموال غسيل الأموال أو تبييض الأموال (بالإنجليزيّة: Money laundering)، هو عملية غير قانونية لجني مبالغ مالية كبيرة والناتجة عن نشاط إجرامي غير قانوني، مثل الاتجار بالمخدرات أو تمويل الإرهاب أو البشر، ويبدو وكأنها أتت من مصدر مشروع، فالأموال المتأتية من النشاط الإجرامي تعتبر قذرة، وفيقومون المجرمون بعملية “غسلها” لجعلها تبدو نظيفة، بدلاً […]

هل لديك سؤال؟

1146 مشاهدة