معلومات عن الدماغ - موسوعة ويكي عربي - معلومات و حقائق

معلومات عن الدماغ

معلومات عن الدماغ

الدماغ البشري

معلومات عن الدماغ – يعتبر الدماغ العضو الرئيسي في الجهاز العصبي في الجسم، ويشكل الجزء الأكبر من الجهاز العصبي المركزي، ويعتبرالدماغ الوحدة الوظيفية الرئيسية في الجهاز العصبي المركزي، وهو المسؤول عن تنظيم انفعال الجسم ومزاجاته وهو الذي يقوم بإستقبال المعلومات التي تقوم بحملها السيلات العصبية التي تاتي من خلايا الجسم، ويقوم بتحليلها بشكل سريع وفائق وإرسالها مرةً اخرى للسيالات العصبية لهذه الخلايا التي بدورها ستحمل هذه المعلومات التي تُساعدها في تنظيم وظائفها، ويُملك الدماغ القدرة على تخزين المعلومات الواردة له دائماً ويقوم بإستعادتها في حال حدوث موقف يتتطلب ذلك.

معلومات وحقائق عن الدماغ

  • العقل البشري يشبه الكمبيوتر القوي الذي يقوم بتخزين جميع المعلومات في ذاكرتنا ويتحكم في طريقة تفكيرنا ورد افعالنا كبشر والتي قد تطورت مع مرور الوقت وتتميز ببعض الأجزاء المُعقدة بشكل لا يصدق والتي لا يزال العلماء يكافحون من أجل فهمها.1
  • الدماغ هو مركز الجهاز العصبي البشري، حيث يتحكم في أفكارنا وحركاتنا وذكرياتنا وقراراتنا.
  • الدماغ البشري يُعتبر من أكثر الكائنات تعقيدًا ، وما زال الكثير من خصائصه المُثيرة للاهتمام غير مفهومة جيدًا من قبل العلماء حتى اليوم.
  • يحتوي الدماغ على مليارات الخلايا العصبية التي ترسل وتستقبل المعلومات حول الجسم.
  • يزيد حجم الدماغ البشري عن ثلاثة أضعاف حجم دماغ الثدييات الأخرى التي لها نفس حجم الجسم.
  • يتفاعل كل جانب من جوانب الدماغ إلى حد كبير مع نصف الجسم فقط ، ولكن لأسباب لم تكن مفهومة تمامًا بعد ، يكون التفاعل مع جوانب متقابلة ، ويتفاعل الجانب الأيمن من المخ مع الجانب الأيسر من الجسم ، والعكس صحيح .
  • الجزء الأكبر من الدماغ البشري يُسمى المخ و الأجزاء المُهمة الأخرى تشمل الجسم الثفني ، القشرة الدماغية ، المهاد ، المخيخ ، المهاد ، الحصين وجذع الدماغ.
  • إن الدماغ البشري محمي بواسطة الجمجمة، وهو غلاف واقٍ يتكون من 22 عظمًا متصلين معًا.
  • يزن دماغ الإنسان البالغ حوالي 3 أرطال (1.5 كجم). على الرغم من أنه يشكل فقط 2 ٪ من وزن الجسم ، إلا أنه يستخدم حوالي 20 ٪ من طاقته.
  • يتم تعليق المخ في السائل النخاعي ، وهو يطفو بشكل فعال في سائل يعمل كوسادة للتأثير البدني وحاجز للعدوى.
  • تشمل أمراض الدماغ مرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاش والتصلب المتعدد ومثل هذه الأمراض يمكن أن تحد من الوظيفة الطبيعية للدماغ البشري.
  • تنجم معظم السكتات الدماغية عن جلطة دموية في الدماغ وذلك بمنع تدفق الدم اليه، مما يؤدي إلى تلف أو تدمير أنسجة المخ القريبة ومجموعة واسعة من أعراض السكتة الدماغية.
  1. Brain Facts“, www.sciencekids.co.nz , Retrieved 2020-01-16 , Edited.[]

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

الأفلام الأفلام المبنية على قصص حقيقية هي نوع خاص من الترفيه؛ لأنّ تصديقها أفضل من الأفلام الخيالية أو الحوارات المبنية تمامًا على الخيال، ويحتاج صانعوا الأفلام الذين يتعاملون مع أحداث واقعية، إلى حرية لتخيُّل لقاءات معينة، أو حوار في موقف ليس موجودًا في القصة، أو ليس موجودًا بالتفصيل، وقدرة على بناء قصص عديدة حول القصة […]

النخيل أصبحت أصناف النخيل جزءًا من الثقافات العديدة المتنوعة في جميع أنحاء العالم، بحيث يتم إستخدام أصناف النخيل للغذاء والمأوى، حيث يتم دمج السعف في الاحتفالات الدينية والتنجيمية والانتصارية الهامة عند بعض التقاليد، وقد تم تتبع نسب أشجار النخيل إلى مناطق الهند وشمال إفريقيا ومناطق جنوب شرق آسيا وجزر جنوب المحيط الهادئ.[1] تفضل أشجار النخيل […]

أقوال الصحابي خالد بن الوليد

هل لديك سؤال؟

1270 مشاهدة