أطعمة يجب ألا تطعمها لقطتك - ويكي عربي

أطعمة يجب ألا تطعمها لقطتك

أطعمة يجب ألا تطعمها لقطتك

القطط

تعد القطط من أكثر الحيوانات التي يصعب ارضاءهم في تناول الطعام، لذلك ستعتقد أحيانًا أن القطط تعلم ما هو الأفضل لها عندما يحين وقت تناول الطعام. لكنها ستبتعد عن قطعة من اللحم الفاسد ولكن ذلك لا يعني أنهم لن يتناولوا علبة تونة مفتوحة. ويمكن أن تكون علبة التونة بنفس الخطورة. في الواقع، قد تتفاجأ عند معرفة بعض الأطعمة الشائعة التي يجب ألا تطعمها لقطتك.

أطعمة لا تطعمها لقطتك

  1. التونة: يمكن أن تدمن القطط التونة، سواء كانت مخصصة للقطط أو للإنسان. من الممكن ألا تكون التونة مؤذية للقطط اذا تناولوها بين الحين والآخر. لكن اتباع نظام غذائي ثابت من التونة المعدة للبشر يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية لأنه لا يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها القط. والكثير من التونة يمكن أن يسبب التسمم بالزئبق. سترى قطتك علبة تونة مفتوحة بجوار الحوض كدعوة عشاء.
  2. البصل والثوم: يمكن للبصل بجميع أشكاله – البودرة أو الخام أو المطبوخ أو المجفف – أن يكسر خلايا الدم الحمراء للقطط، مما يؤدي إلى فقر الدم. حتى بالنسبة لمسحوق البصل الموجود في بعض أغذية الأطفال. يمكن أن يؤدي تناول كمية كبيرة مرة واحدة أو تناول كميات أقل بانتظام إلى تسمم البصل. بالإضافة إلى البصل، يمكن أن يتسبب الثوم، الذي يكون أقوى بخمس مرات من البصل، والثوم المعمر في حدوث مشكلات صحية كبيرة ومهددة لحياة قطتك.
  3. الحليب ومنتجات الألبان الأخرى: ما الخطأ في تقديم صحن من الحليب أو قطعة من الجبن لقطتك؟ معظم القطط لا تتحمل اللاكتوز. لانه لا يمكن لجهازهم الهضمي معالجة منتجات الألبان، ويمكن أن يسبب لهم اضطرابًا في الجهاز الهضمي بسبب الإسهال.
  4. العنب والزبيب: غالبًا ما يستخدم العنب والزبيب كعلاج للحيوانات الأليفة. لكنها ليست جيدة. على الرغم من عدم وضوح السبب، يمكن أن يسبب العنب والزبيب الفشل الكلوي للقطط. وكمية صغيرة يمكن أن تصيب القطة بالمرض. يعتبر القيء المتكرر والنشاط المفرط من العلامات المبكرة. على الرغم من أن بعض القطط لا تظهر عليها أي آثار ضارة،، ولكن من الأفضل عدم اطعام قطتك العنب وإبعاد العنب والزبيب عن الأسطح والأماكن الأخرى التي يمكن لقطتك الوصول إليها.
  5.  الكافيين: تناول قطتك لأطعمة تحتوي على الكافيين بكميات كبيرة بما يكفي يمكن أن يكون قاتلاً لها. وليس هناك أي علاج. تشمل أعراض التسمم بالكافيين الأرق وسرعة التنفس وخفقان القلب ورجفان العضلات. بالإضافة إلى الشاي والقهوة – بما في ذلك الفول والحبوب – يمكن العثور على الكافيين في الكاكاو والشوكولاتة والكولا والمشروبات المنشطة مثل الريد بول. كما انه موجود أيضًا في بعض أدوية البرد ومسكنات الألم.
  6. الشوكولاتة: يمكن أن تكون الشوكولاتة قاتلة للقطط. على الرغم من أن معظم القطط لا تأكلها بمفردها، إلا أنه يمكن إقناعها بتناولها من قبل المالكين وغيرهم ممن يعتقدون أنهم يقدمون للقطة مكافأة. العامل السام في الشوكولاتة هو الثيوبرومين الموجود في جميع أنواع الشوكولاتة، حتى الشوكولاتة البيضاء. ومع ذلك، فإن أخطر الأنواع هي الشوكولاتة الداكنة وشوكولاتة الخبز غير المحلاة. لذلك يمكن أن يتسبب تناول الشوكولاتة في عدم انتظام ضربات القلب والرعشة والنوبات والموت لقطتك، ولذلك يجب أن تكون حذراً في إختيار الطعام المناسب لقطتك للمحافظة على حياتها وصحتها، وتذكر القول ” درهم وقاية خير من قنطار علاج “

المراجع

هل كان المقال مفيداً؟

81 مشاهدة