أقوال عبد العزيز الطريفي - ويكي عربي

أقوال عبد العزيز الطريفي

أقوال عبد العزيز الطريفي

عبد العزيز الطريفي

أقوال عبد العزيز الطريفي – الشيخ والعلامة عبد العزيز بن مرزوق الطَريفي، عالم دين وباحث شرعي من السعودية، ويختص في الحديث النبوي الشريف، والحائز على البكالوريوس من كلية الشريعة من جامعة محمد بن سعود، في الرياض، ولد الطريفي في 7 ذو الحجة 1396 هجرياً.

أقوال العلامة عبد العزيز الطريفي

سنقدم لكم مجموعة من أقوال العالم الشيخ الجليل عبد العزيز الطريفي ومنها ما يلي:

  • يقول عبد العزيز الطريفي: (أول خطوات الأمن من مكر الله أن يستكثر الإنسان قليل الطاعات، وأن يحتقر كثير السيئات، قال تعالى (فلا يأمن مكرَ الله إلا القوم الخاسرون).
  • يقول الطريفي: (الجاهل يستهزئ ليستر جهله، والعالم يتبرأ من الاستهزاء بعلمه (قالوا أتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين).
  • زوال فتن الشام يتلوها نصر الإسلام، وقوّة الإيمان، وضعف النفاق، ففي الحديث الصحيح: (ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام).
  • انحرافات المغمورين تشتهر برد المعروفين عليها، فإن الجبال إن ردت الأصوات الضعيفة جعلت لها صدى وجلجلة، ولو كانت في الفضاء تلاشت في الهواء.
  • يظن أن العقوبة والابتلاء تكون بفقد المال والولد فقط، ولكن أعظم أنواع العقوبة والابتلاء أن ترى الحق ثم يصرفك الله عنه .
  • لم ينتصر يوسف من إخوانه وقد تمكّن منهم، ولا من عزيز مصر وزوجته لما تمكّن من خزائنهم، لأن من همّه صلاح الأمة لا ينتصر لنفسه .
  • لا يُحرِّر أرضه من لم يُحرّر عقله، لأن عبودية الأذهان أخطر من عبودية الأوطان .
  • لا يُزاحم الإخلاص اليوم شيء مثل (التصوير) يتكلّف الإنسان إظهار عمله الصالح للعالمين، وقد كان الواحد من السلف يتكلف إخفاءه عن أهل بيته.
  • .من أخلص عمله لله أنجاه القليل ومن لم يخلص كلما زاد عمله زاد هلاكه، فأول من تسعر به النار ثلاثة عالم ومجاهد ومتصدق قال “أَيُّهَا النَّاسُ إِيَّاكُم وَشِركَ السَّرَائِرِ”،فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ وَمَا شِرْكُ السَّرَائِرِ؟ قَالَ: “يَقُومُ الرَّجُلُ فَيُصَلِّي، فَيُزَيِّنُ صَلَاتَهُ جَاهِدًا لِمَا يَرَى مِنْ نَظَرِ النَّاسِ إِلَيهِ، فَذَلِكَ شِرْكُ السَّرَائِرِ”.
  • أمر الله بتعليم الجاهل ونهى عن جداله، فالجدال إقرار بعلمه وإن ترك بعدها اعتقد أنه انتصر فيزداد تمسكاً بجهله (وأمر بالعُرف وأعرض عن الجاهلين).
  • الظلم ينتشر زمن الغنى أكثر من زمن الفقر، ففي الفقر يتراحمون وفي الغنى يتنافسون (ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزل بقدر).
  • شؤم المنكرات يلحق حتى البعيد عنها إذا رضيها، : قال رسول الله صل الله عليه و سلم : ” إذا عُمِلتِ الخطيئةُ في الأرضِ ؛ كان من شهِدَها فكرِهَها كمن غاب عنها ، و من غاب عنها فرضيَها كان كمن شهِدَها” حسنه الألباني في صحيح الجامع.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

مكان أصحاب الكهف مكان أصحاب الكهف غير معروف بشكل دقيق ولا توجد أي مراجع تثبت موقعهم، وهناك اعتقادات بأن مكان أهل الكهف يوجد بمكان قريب من أنطاكية وهي مدينة تركية تقع على الضفة الشمالية لنهر العاصي، وهناك بعض الروايات تذكر بأن مكان أصحاب الكهف يوجد في مكان قريب من مدينة طرطوس التي كانت تسمى في […]

الكافور بالإجابة على سؤال ما هو الكافور فهو عبارة عن مادة صلبة تتواجد على شكل صفيحة كتل بيضاء ومربعة الشكل، وهو مادة قابلة للذوبان في الماء ولكن بصعوبة، ويتبخر ويتطاير عند وصوله إلى درجات حرارة عادية، ويتم إستخدامه أيضاً في الإستعمالات الطبية عدا عن وضعه مع غسل الميّت مثل معالجة هبوط ضغط الدم، علاج الكحّة، […]

هل لديك سؤال؟

1677 مشاهدة