أنواع المناخ المختلفة | موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع | منوعات ثقافية

أنواع المناخ المختلفة

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 20 يونيو 2020
أنواع المناخ المختلفة

ماهو المناخ

أنواع المناخ المختلفة – المناخ هو متوسط ​​الظروف الجوية في مكان ما على مدى فترة طويلة من الزمن – 30 سنة أو أكثر وكما تعلم بالفعل ، هناك الكثير من أنواع المناخات المختلفة على الأرض، فعلى سبيل المثال ، المناطق الساخنة عادة ما تكون الأقرب إلى خط الاستواء والمناخ أكثر سخونة هناك لأن ضوء الشمس هو الأكثر مباشرة عند خط الاستواء و القطبان الشمالي والجنوبي باردان لأن ضوء الشمس والحرارة هما الأقل مباشرة هناك.[1]

ما هي أنواع المناخ المختلفة

يوجد خمسة أنواع المناخ المختلفة و الرئيسية على الأرض وهي كما يأتي:

  • المناخ الإستوائي.
  • المناخ الجاف.
  • المناخ المعتدل.
  • المناخ القاري.
  • المناخ القطبي.

باستخدام هذه المعلومات ، في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، قام عالم المناخ الألماني يدعى فلاديمير كوبن بتقسيم المناخ العالمي إلى فئات و استندت فئاته إلى درجة الحرارة وكمية الهطول وأوقات السنة التي يحدث فيها هطول الأمطار.

تأثرت الفئات أيضًا بخط العرض الخاص بالمنطقة – الخطوط الخيالية المستخدمة لقياس أرضنا من الشمال إلى الجنوب من خط الاستواء، واليوم قام العلماء بتقسيم المناخ إلى حوالي خمسة أنواع رئيسية من المناخ وهي:

المناخ الإستوائي

 في هذه المنطقة الحارة والرطبة ، يكون متوسط ​​درجات الحرارة أكبر من 64 درجة فهرنهايت (18 درجة مئوية) على مدار العام ، وهناك أكثر من 59 بوصة من الأمطار كل عام.

المناخ الجاف

هذه المناطق المناخية جافة جدًا لأن الرطوبة تبخرت بسرعة في الهواء وهناك القليل جدًا من الأمطار.

المناخ المعتدل

في هذه المنطقة ، عادة ما يكون هناك الصيف دافئ ورطب مع عواصف رعدية وشتاء معتدل.

المناخ القاري

يمكن أن تشهد هذه المنطقة عواصف ثلجية ورياحًا قوية ودرجات حرارة شديدة البرودة ، حيث تقل أحيانًا عن -22 درجة فهرنهايت (-30 درجة مئوية)!

المناخ القطبي

في المناطق المناخية القطبية ، يكون الجو باردًا للغاية و حتى في فصل الصيف ، لا ترتفع درجات الحرارة هنا أبدًا عن 50 درجة فهرنهايت (10 درجات مئوية)!

معلومة: المسافة إلى خط الاستواء ليست سوى جزء واحد من مناخ المنطقة و تؤثر أشياء مثل حركة المحيطات وإمالة الأرض وتناوبها أيضًا على كيفية تحرك أنماط الطقس في جميع أنحاء العالم.

498 مشاهدة