أهم أعمال عمر بن الخطاب | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

أهم أعمال عمر بن الخطاب

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 22 أبريل 2020
أهم أعمال عمر بن الخطاب

من أهم أعمال عمر بن الخطاب الحضارية التي تم إنجازها في حياته ما يأتي:[1]

أهم أعمال عمر بن الخطاب

القضاء

من أهم أعمال عمر بن الخطاب هو فصل القضاء عن إدارة الحكم وجعله قضاء مستقل، وقام بتأسيس المحاكم في جميع الولايات، وقام بتعيين القضاة بحسب شروط مُحددة، وكان عمر بن الخطاب عندما يقوم بإختيار أحد القضاة بإختباره في علومه وذكائهم، ولذلك يعتبر القضاء من أهم الأعمال التي قام بها الخليفة الفاروق رحمه الله.

إنشاء الدواوين أو الوزارات

من أعمال عمر بن الخطاب الهامة أنه قام بإنشاء الدواوين أو الوزارات، وكان عمر بن الخطاب هو أول من قام بتدوينها، ومن أهمها (ديوان الجند، ديوان الخزانة، ديوان العطّاء)، وهذا تعريف بسيط عن أهم هذه الدواوين:

  • ديوان الجند: ديوان الجند هو عبارة عن كتابة جميع أسماء الرجال وفرض ما يستحقون من أعطيات.
  • ديوان العطّاء: وهو ديوان للمُخصصات المالية وبشكل مستمر للكبير والصغير والإمرأة والرجل وحتى الرّضع، وشمل ديوان العطّاء حتى غير المسلمين من أهل الكتاب وغيرهم.
  • ديوان الخزانة: ديوان الخزانة أو بعبارة أخرى بيت مال المسلمين، فهو مكان توضع فيه جميع الأموال في حال كثر المال، وكان أول بيت لأموال المسلمين في دار الخلافة، وقام عمر بن الخطاب بتعيين الصحابي عبدالله بن الأرقم عليه.

الزراعة

من أهم أعمال عمر بن الخطاب هو إهتمامه بتطور الزراعة في الدولة الإسلامية، كما وقام بإصدار قرار عام مفاده بأن كل من يقوم بإصلاح الأراضي البور (المهملة أو الغير مزروعة)، فأن مليكتها تؤول له، وإن لم يقوم بإصلاحها والإهتمام بها بشكل جيد لينفع بها المسلمين بغضون 3 سنوات فإن ملكيتها تُسترد منه، فالزراعة هي أساس الصناعات والإقتصاد.

تمهيد الطرق وإصلاحها

من أهم أعمال عمر بن الخطاب  هو إصلاح جميع الطرق وتمهيدها، وذلك إهتماما بالبنية التحتية، كيف لا وعمر بن الخطاب هو الذي قال : (لو عثرت بغلة في العراق، لسألني الله أو قال: لخفت أن يسألني الله)، كما أن هذه من أعمال الفاروق التي لم يسمع بها في الحضارات التي سبقته.

شق الأنهار

من أعمال عمر بن الخطاب أيضاً هو شق الأنهار وإدارة الري وإقامة السدود والقناطر وذلك ليتم توزيع المياه وعمل شقوق للأنهار ليسهل وصولها، فقام بإصدار أمر بشق الأنهار لتصل المساه للمدن كنهر أبو موسى الذي يبلغ طوله حوالي 9 اميال، وتوالت شق الانهار عند جميع الامراء في جميع الولايات.

التعلم ونشر العلم

من أعمال عمر بن الخطاب أيضاً التعليم ونشر العلم، ولقد وضع الخليفة الفاروق منهج توثيق جداً، ولا يتم أخذ أيةً أو أيات لا يشهدها شخصان على أنها مكتوبة وليست عن طريق الذاكرة فقط، فقام بجمع بين الحفظة مابين الذاكرة والكتابة أيضاً، أي شاهدين على الحفظ والكتابة، وبعدها قام عمر بن الخطاب بإرسال المعلمين الذين يتم إختيارهم وهم من كبار الصحابة رضوان الله عليهم، للمناطق التي يفتحها الإسلام ليقوموا بتعليمهم امور دينهم، ومن بين الذين أرسلهم الصحابي عبدالله بن مسعود وأرسله للكوفة، والصحابي عمران بن حصين والصحابي معقل بن يسار للبصرة، والصحابي عبادة بن الصامت والصحابي معاذ بن جبل والصحابي أبو الدرداء للشام.

إهتمامه بالوقت والتاريخ

من أعمال الخليفة عمر بن الخطاب الهامة هو إهتمامه بالوقت والتاريخ، فقام بعقد مجلس شورى بحضرة كبار الصحابة رضي الله عنهم، بعد أن قدم إليه صك مكتوب فيه كملة شعبان، وقام بعرض هذه المسألة وذلك ليقوم بتحديد تاريخ لجميع العقود والمعاملات، ولقد إستقر الأمر على أن يكون بداية التأريخ بدايةً من هجرة النبي صلى الله عله وسلم للمدينة المنورة.

261 مشاهدة