فوائد زيت الزيتون الصحية - ويكي عربي

فوائد زيت الزيتون الصحية

فوائد زيت الزيتون الصحية

زيت الزيتون

يعود إستخدام زيت الزيتون إلى ماقبل 6000 عاماً، عند الكثير والعديد من الدول والتي من أبرز هذه الدول علي جمهورية إيران ودولة فلسطين وسوريا، وبعدها أصبح أنتشاره واسعاً ليتم نقله بعدها للعديد من دول البحر الابيض المتوسط، والمشهورة ببساتين الزيتون الكثيرة، وإستخدم زيت الزيتون تاريخياً في الإحتفالات الدينية و في الطب واصبح مصدراً مهماً للغذاء عند العديد من الدول والثقافات، ولقد إستطاع زيت الزيتون بأن بقوم بتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المُزمنة، ومن خلال موضوع فوائد زيت الزيتون الصحية سنتعرف على اهم الفوائد في الاسفل.[1]

انتاج زيت الزيتون

إنتاج زيت الزيتون يمر عبر العديد من المراحل وأولها من حصاد الزيتون من الشجر ومن ثم يقومون بطحنها لعجين ومن ثم للطرد المركزي الذي يقوم بفصل زيت الزيتون عن عجين الزيتون، ومن ثم يتم إستخراج الزيت وتخزينه في خزانات فولاذ مقاومةً للصدأ  ومحمية من الأكسجين بطرق صحية.[1]

فوائد زيت الزيتون الصحية

زيت الزيتون له فوائد عديدة لجسم الإنسان، ولقد ذكره الله سبحانه وتعالى في القرأن الكريم، وخاصة الأنواع البكرية منه، لإحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة وهي من المواد النشطة حيوياً، ولإحتوائه على العديد من الفيتامينات ومن اهمها فيتامين هـ وفيتامين ك، وسنتعرف على أهم فوائد زيت الزيتون ومن أهمها مايلي:[2]

يحتوي خصائصَ مُضادّة للالتهابات: من اهم الخصاص إحتوائه على مُركب الأوليوكانثال ويعد من الأدوية المُضادّة للالتهابات.

الحد من السّكتات الدماغيّة: السكتة الدماغية تحدث عادةً نتيجة حدوث عطل او خلل في وصول الدم للدماغ، وزيت الزيتون يُعد مصدراً هاماً للدهون الأحاديّة غير المُشبعة، والذي يرتبط بالحد والتقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

تقليل الإصابة بأمراض القلب: يُعد زيت الزيتون وخاصةً الزيتون البكر من اهم المكونات التي تقوم بتعزيز بطانة الاوعية الدموية، ويمنع من اكسدة الكوليستيرول الضّار في الجسم، ويقوم بالتقليل من تخثر الدم بشكل كبير، ويساهم بالتقليل من ضغط الدم.

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري: زيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث أن له تأثير كبير وايجابي بالتحكم في مستويات السكر في الدم، والحساسية من الانسولين.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي: يساهم زيت الزيتون في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، بحيث تُساهم مُكملات زيت الزيتون بتقليل مؤشرات الإلتهاب في الجسم ومن الإجهاد التاكسدي عند المُصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ويقلل من التيبس في الصباح، ومعظم ألام المفاصل.

مضاد للسرطان: يوجد في زيت الزيتون مركبات بإمكانها أن تقوم بمكافحة الخلايا السرطانية، وإحتوائه على مضادات الاكسدة تُساهم في تقليل أضرار التاكسد الناتج عن الجذور الحرة، التي تُعتبر من الجذور المرتبطة بتطور امراض السرطان.

يحتوي على خصائص مُضادّة للبكتيريا: يحتوي زيت الزيتون على الكثير من العناصر الغذائية التي من شانها أن تقوم بالقضاء على البكتيريا الضارة في الجسم، كالبكتيريا الملوية البوابية، التي تعيش بالمعدة والتي يمكنها أن تُسبب أمراض كثيرة كسرطان المعدة او القرحة، وافادت دراسات بأن زيت الزيتون يستطيع مكافحة حوالي أكثر من 7 انواع من البكتيريا.

 

المراجع

↑ [1] “A Detailed Guide to Olive Oil: Why It’s Good for You, What’s in It, Whether You Should Use It on Your Skin, and More“, www.everydayhealth.com , Retrieved 2020-02-12 , Edited.

[2] ““11 Proven Benefits of Olive Oil”“, Joe Leech (14-9-2018), www.healthline.com , Retrieved 2020-02-12 , Edited.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

كيف تقوم الاسنان بعملها

جبل إيفرست

المتنبي كان المتنبي شاعرًا عربيًا معروفًا وقديسًا معروفًا بشخصيته الفريدة والغموض الذي يحيط به. وكما أوضح لغة وعلماء بارزون، فقد شملت اهتماماته واهتماماته النحوي الكبير ابن جني، والشاعر أبو علاء المعري، واللغوي الشهير ابن سيدة. ترك المتنبي وراءه قصيدة كبيرة ومتنوعة مجموعها ثلاثمائة وستة وعشرون، خاصة في قصيدته الأخيرة في حياته. ولد المتنبي في منطقة […]

هل لديك سؤال؟

1435 مشاهدة