أحاديث في الرقية من السنة النبوية - ويكي عربي

أحاديث في الرقية من السنة النبوية

أحاديث في الرقية من السنة النبوية

أحاديث في الرقية

أحاديث الرقية الشرعية من السنة النبوية ومنها:

  • رقى رسول الله نفسه: عن عائشة رضي الله عنها أن كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة، جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات.
  • وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذات فأخذ بها وترك ما سواها.
  • رقى رسول الله غيره: عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله، يمسـح بيده اليمنى ويقول: “اللهم رب الناس أذهب الباس، واشف إنك الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقما”
  • عن ابن عباس قال: كان النبي يعوذ الحسن والحسين، ويقول: “إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق، أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة”.
  • رسول الله صلى عليه وسلم يرقيه غيره: عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان إذا اشتكى رسول الله رقاه جبريل عليه السلام، قال: “بسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد، وشر كل ذي عين”.
  • عن أبي سعيد أن جبريل عليه السلام أتى النبي، فقال: “يا محمد اشتكيت؟ قال: نعم، قال: “بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك”.
  • الرسول يأمر ويندب غيره، ويرخص في الرقية: عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة. فقال: “استرقوا لها فإن بها النظرة”
  • عن عثمان بن أبي العاص الثقفي أنه شكا إلى رسول الله فقال له: “ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل بسم الله- ثلاثا- وقل- سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.
  • عن خولة بنت حكيم رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله يقول: من نزل منزلا ثم قال: “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك.
  • الرسول يقر غيره على الرقية: عن جابر رضي الله عنه أن آل عمرو بن حزم قالوا: يا رسول الله انه كانت عندنا رقى نرقي بها من العقرب، وإنك نهيت عن الرقى. قال: فعرضوا عليه، فقال: “ما أرى بها بأساً، من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل”.

الرقية من العين والحسد

الرقية الشرعية من العلاجات المفيدة والفعالة للعين والحسد حيث تساعد المريض في عودته إلى حالته الطبيعية والشفاء من كل الأمراض الناتجة عن العين والحسد، مثل: ألام الرّأس، الشّعور ببرودة شديدة في الأيدي، اصفرار الوجه، النّعاس والرّغبة في النّوم وغيرها من الأمراض. قد وردت نصوص شرعية تدل على أن النبي محمد أمر بها، وفي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: (أمرني النبي -صلى الله عليه وسلم- ، أو أمر أن نسترقي من العين) صحيح البخاري.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

 كم عدد أرجل النملة عدد أرجل النملة ستة أرجل (6) في ثلاثة أزواج، بحيث ترتبط هذه الأرجل في الجزء الرئيسي الثاني من الجسم، الصدر، والذي يأتي بعد الرأس وقبل البطن، وبحيث يعتبر النمل من أنواع الحشرات.[1] تتكون أرجل النمل من عدة أقسام: عظم الرسغ والساق وعظم الفخذ، وبحيث تتيح هذه المفاصل العديدة للنمل بأن تكون […]

محركات الطائرات محركات الطائرات هي العنصر الحيوي الذي يمكن الطائرات من التحليق والتنقل في الهواء. تختلف محركات الطائرات في الأحجام والأنواع والأداء حسب نوع الطائرة واستخدامها المقصود. يتم استخدام العديد من المحركات المختلفة في مختلف أنواع الطائرات، ولكن يمكن تصنيفها بشكل عام إلى محركات الطائرات التي تستخدم الوقود السائل ومحركات الطائرات التي تستخدم الوقود الغازي. […]

الحركات على الكيبورد كيف أكتب التشكيل على الكيبورد – موضوع حول كيفية كتابة التشكيل على الكيبورد (لوحة المفاتيح) فالتشكيل فى اللغة العربية يغير نطق ومعنى الكلمة بشكل كامل، لذا يجب ان نقوم بتعلم كتابة التشكيل وكتابة الشدة والضمة والمدّة والفتحة وغيرها من حركات التشكيل العديدة. كيف أكتب التشكيل على الكيبورد يجب عليك إتباع تعليمات مهمة […]

هل لديك سؤال؟

1682 مشاهدة