أحاديث في الرقية من السنة النبوية - ويكي عربي

أحاديث في الرقية من السنة النبوية

أحاديث في الرقية من السنة النبوية

أحاديث في الرقية

أحاديث الرقية الشرعية من السنة النبوية ومنها:

  • رقى رسول الله نفسه: عن عائشة رضي الله عنها أن كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة، جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات.
  • وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذات فأخذ بها وترك ما سواها.
  • رقى رسول الله غيره: عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله، يمسـح بيده اليمنى ويقول: “اللهم رب الناس أذهب الباس، واشف إنك الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقما”
  • عن ابن عباس قال: كان النبي يعوذ الحسن والحسين، ويقول: “إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق، أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة”.
  • رسول الله صلى عليه وسلم يرقيه غيره: عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان إذا اشتكى رسول الله رقاه جبريل عليه السلام، قال: “بسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد، وشر كل ذي عين”.
  • عن أبي سعيد أن جبريل عليه السلام أتى النبي، فقال: “يا محمد اشتكيت؟ قال: نعم، قال: “بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك”.
  • الرسول يأمر ويندب غيره، ويرخص في الرقية: عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة. فقال: “استرقوا لها فإن بها النظرة”
  • عن عثمان بن أبي العاص الثقفي أنه شكا إلى رسول الله فقال له: “ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل بسم الله- ثلاثا- وقل- سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.
  • عن خولة بنت حكيم رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله يقول: من نزل منزلا ثم قال: “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك.
  • الرسول يقر غيره على الرقية: عن جابر رضي الله عنه أن آل عمرو بن حزم قالوا: يا رسول الله انه كانت عندنا رقى نرقي بها من العقرب، وإنك نهيت عن الرقى. قال: فعرضوا عليه، فقال: “ما أرى بها بأساً، من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل”.

الرقية من العين والحسد

الرقية الشرعية من العلاجات المفيدة والفعالة للعين والحسد حيث تساعد المريض في عودته إلى حالته الطبيعية والشفاء من كل الأمراض الناتجة عن العين والحسد، مثل: ألام الرّأس، الشّعور ببرودة شديدة في الأيدي، اصفرار الوجه، النّعاس والرّغبة في النّوم وغيرها من الأمراض. قد وردت نصوص شرعية تدل على أن النبي محمد أمر بها، وفي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: (أمرني النبي -صلى الله عليه وسلم- ، أو أمر أن نسترقي من العين) صحيح البخاري.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

مشاعر مبعثرة الثانية صباحا بعد منتصف الليل قبل ساعات من جلسة المحكمة النهائية بعد انتظار  اكثر من سنة في اروقتها جلست مع قلمي واوراقي لافرغ السم الذي يجري في عروقي اكتب مشاعري التي لا أحد يشعر بها سواي لاترجمها حروف مشكلة الف شعور يدور في شراييني بين فرح لاني سأنال حريتي بعد ذلك العذاب في […]

المملكة المتحدة تقع المملكة المتحدة البريطانية غرب قارة أوروبا، وتعتبر أكثر دول العالم تقدمًا، ولوحظ ذلك منذ نهاية القرن الرابع عشر، ويًعد الإقتصاد البريطاني المتحدة بأنه أقوى اقتصاد في العالم، وتبلغ مساحة المملكة المتحدة 243,610 كيلو متر مربع، وأكثر ما يتميز به المناخ البريطاني بأنه غائم وممطر طوال معظم أيام العام، ودرجات الحرارة تتراوح ما […]

شعر نزار قباني عن الثلج والحب لا وسيلة للتدفئة .. سوى أن أحبك يندف الثلج على شبابيكي في لندن[1] يندف على كتبي .. وأوراقي .. وفناجين قهوتي .. وأنا مبهور بهذا الكلام الحضاري الذي لم أسمعه منذ تسعة أشهر مبهور بهذا الانقلاب الأبيض الذي يعلنه الشتاء على رجعية الصيف.. ورتابة اللون الأخضر.. الثلج هو حداثة الأرض عندما […]

هل لديك سؤال؟

1703 مشاهدة