منوعات ثقافية

الحيض علاماته وشروطه

الحيض علاماته وشروطه

ماهو الحيض

الحيض علاماته وشروطه – دم الحيض هو الدم الذي يخرج من رحم المرأة في كل شهر عدة أيام ـ غالباً ـ وتسمّى المرأة في تلك الحالة «حائضاً».

ولهذا الدم فوائد كثيرة أهمّها عبارة عن تغذية الجنين عبره في رحم الأم، ثم تحوّله الى حليب في ثدي الام غذاءاً للطفل بعد ولادته، ولهذا السبب ينقطع دم الحيض أيام الحمل والارضاع غالباً، نعم قد يجتمع عند بعض النساء مع الحمل او الارضاع، الحيض أيضاً.

علامات الحيض

دم الحيض ـ في أغلب الأوقات ـ حارّ غليظ، أسود أو أحمر، يخرج بقوة وشيء من الحرقة، وقد لا يكون كذلك.

شروط الحيض

لدم الحيض أربعة شروط:

الأول‌: أقل سن الحائض إتمام تسع سنوات قمرية، فلو رأت الفتاة دماً قبله فهو ليس بحيض، نعم لو كانت لا تعلم هل أنها أتمّت التاسعة من عمرها أم لا، ورأت دماً وكان بصفات الحيض؟ فهو حيض ويبدو أنها قد أتمّت التاسعة.

الثاني: القرشيات ييأسن بعد تمام الستين من عمرهن، وغير القرشيات بعد تمام الخمسين، فلا حيض لهن بعد ذلك، يعني: إذا رأين الدم بعد الستين في القرشيات وبعد الخمسين في غير القرشيات لم يكن دم حيض وليس له أحكام الحيض، بل هو استحاضة وله أحكام الاستحاضة لا الحيض وإن كان فيه علامات الحيض.

الثالث: لا تقل مدة الحيض عن ثلاثة أيام، ولا تزيد على عشرة أيام، فلو رأت أقل من ثلاثة أيام ـ ولو قليلاً ـ لم يكن حيضاً، وأقل الفصل بين الحيضين عشرة أيام.

الرابع: لا ينبغي أن تكون الفاصلة بين حيضتين أقل من عشرة أيام. وإذا كانت الفاصلة أقل من عشرة أيام، فيقال للأولى حيضاً، وللثانية غير حيض. والحد الأكثر للطهر بين الحيضتين غير معين.

إقراء ايضا: أحكام الحيض

استفتاءات

سؤال: ما حكم المرأة التي تشك في بلوغها سن اليأس؟
جواب: يجب التأكد، وما لم تتيقن فهي غير يائسة.

سؤال: امرأة في سن اليأس رأت دماً له صفات الحيض، فهل يسري عليها حكم الحيض أم الاستحاضة؟
جواب: تجري عليها أحكام الاستحاضة.1)الحيض علاماته وشروطه

ما مدى فائدة هذا الموضوع؟

انقر على القلوب للتقييم

دعنا نقوم بتحسين هذا الموضوع

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الموضوع؟

المصادر و المراجع   [ + ]

1.الحيض علاماته وشروطه
السابق
من أقوال العظماء والفلاسفة بالمرأة
التالي
أحكام الحيض