علامات الحيض و شروطه - ويكي عربي

علامات الحيض و شروطه

علامات الحيض و شروطه

ما هو دم الحيض

الحيض علاماته وشروطه – دم الحيض هو الدم الذي يخرج من رحم المرأة في كل شهر عدة أيام ـ غالباً ـ وتسمّى المرأة في تلك الحالة «حائضاً»، ولهذا الدم فوائد كثيرة أهمّها عبارة عن تغذية الجنين عبره في رحم الأم، ثم تحوّله الى حليب في ثدي الام غذاءاً للطفل بعد ولادته، ولهذا السبب ينقطع دم الحيض أيام الحمل والارضاع غالباً، نعم قد يجتمع عند بعض النساء مع الحمل او الارضاع، الحيض أيضاً.

علامات الحيض

دم الحيض ـ في أغلب الأوقات ـ حارّ غليظ، أسود أو أحمر، يخرج بقوة وشيء من الحرقة، وقد لا يكون كذلك.

شروط الحيض

لدم الحيض أربعة شروط:

  • الأول‌: أقل سن الحائض إتمام تسع سنوات قمرية، فلو رأت الفتاة دماً قبله فهو ليس بحيض، نعم لو كانت لا تعلم هل أنها أتمّت التاسعة من عمرها أم لا، ورأت دماً وكان بصفات الحيض؟ فهو حيض ويبدو أنها قد أتمّت التاسعة.
  • الثاني: القرشيات ييأسن بعد تمام الستين من عمرهن، وغير القرشيات بعد تمام الخمسين، فلا حيض لهن بعد ذلك، يعني: إذا رأين الدم بعد الستين في القرشيات وبعد الخمسين في غير القرشيات لم يكن دم حيض وليس له أحكام الحيض، بل هو استحاضة وله أحكام الاستحاضة لا الحيض وإن كان فيه علامات الحيض.
  • الثالث: لا تقل مدة الحيض عن ثلاثة أيام، ولا تزيد على عشرة أيام، فلو رأت أقل من ثلاثة أيام ـ ولو قليلاً ـ لم يكن حيضاً، وأقل الفصل بين الحيضين عشرة أيام.
  • الرابع: لا ينبغي أن تكون الفاصلة بين حيضتين أقل من عشرة أيام. وإذا كانت الفاصلة أقل من عشرة أيام، فيقال للأولى حيضاً، وللثانية غير حيض. والحد الأكثر للطهر بين الحيضتين غير معين.

إستفتاءات

  • سؤال: ما حكم المرأة التي تشك في بلوغها سن اليأس؟
    • جواب: يجب التأكد، وما لم تتيقن فهي غير يائسة.
  • سؤال: امرأة في سن اليأس رأت دماً له صفات الحيض، فهل يسري عليها حكم الحيض أم الاستحاضة؟
    • جواب: تجري عليها أحكام الاستحاضة.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

مشاعر مبعثرة الثانية صباحا بعد منتصف الليل قبل ساعات من جلسة المحكمة النهائية بعد انتظار  اكثر من سنة في اروقتها جلست مع قلمي واوراقي لافرغ السم الذي يجري في عروقي اكتب مشاعري التي لا أحد يشعر بها سواي لاترجمها حروف مشكلة الف شعور يدور في شراييني بين فرح لاني سأنال حريتي بعد ذلك العذاب في […]

أدعية يوم الجمعة

أنثى الأسد أنثى الأسد هي التي تقوم بالصيد الأساسي في مجموعاتهم، وهم يبدون أصغر حجما وأكثر رشاقة من الذكور، ولكن نظرًا لأن فرائسهم لا تزال أسرع منهم عموماً، فإنهم يستخدمون العمل الجماعي للانقضاض على فرائسهم، وبعد المطاردات الناجحة، تتشارك جميع الأسود في الوجبات، ولكن بحيث يأخذ الذكور البالغين الوجبة الأولى، تليها اللبؤات، وأخيراً الأشبال، وعادةً […]

هل لديك سؤال؟

1192 مشاهدة