اللغة الرسمية في السودان - ويكي عربي

اللغة الرسمية في السودان

اللغة الرسمية في السودان

السودان

يقع السودان شمالي شرق قارة إفريقيا وهو ما يعتبر ربع حجم الولايات المتحدة الأمريكية. يحد السودان من الغرب تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى ومن الشمال مصر وليبيا ومن الشرق إثيوبيا وإريتريا ومن الجنوب جنوب السودان وكينيا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية. يغسل البحر الأحمر حوالي 500 ميل من الساحل الشرقي. يعبره نهر النيل من الشمال إلى الجنوب ، وجميع روافده الرئيسية تقع جزئيًا أو كليًا داخل حدودها.

يُعد السودان ثالث أكبر دولة في إفريقيا ، حيث تبلغ مساحته الإجمالية 1.882 مليون كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانه 42.8 مليون نسمة. البلد قليل السكان ويشترك في الحدود مع مصر وإريتريا وإثيوبيا وجنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد وليبيا. يجتاز نهر النيل البلاد من الجنوب إلى الشمال ، مما يوفر مصدرًا حيويًا للمياه ، بينما يغسل البحر الأحمر ما يقرب من 900 كيلومتر من ساحله الشرقي ، مما يجعل السودان جسرًا بحريًا بين إفريقيا والشرق الأوسط.

اللغة في السودان

اللغة العربية هي اللغة الرسمية

تُعد اللغة العربية من اللغات الرسمية في دولة السودان، واللغة الإنجليزية كذلك فاللغات العربية والإنجليزية هي اللغات التي يتم استخدامها في السودان، ويمنح الدستور في السودان اللغة العربية تحديداً مكانةً رسميةً في الدولة، وتلقب باللغة العربية السودانية، ويوجد اختلافات ملحوظة في اللهجة العربية السودانية في مختلف المناطق في البلاد، كما وتوجد لهجة عربية أخرى ويطلق عليها اسم اللغة التشادية العربية وتستخدم بشكل خاص بين البقارة والقبائل الأفريقية العربية الأخرى.[1]

الحكم في السودان

ينقسم هيكل الحكم في السودان إلى ثلاثة مستويات: الحكومة الفيدرالية وحكومة الولاية والمستويات المحلية. منذ حصوله على الاستقلال في 1 يناير 1956 ، تناوب السودان بين القيادة الديمقراطية والسلطوية. خلال هذه الفترة ، شهد السودان 11 عامًا فقط من السلام النسبي ، من عام 1972 إلى عام 1983. كان الرئيس السابق عمر البشير رئيسًا من 1989 إلى 2019 ، وهي الفترة التي تضمنت انفصال جمهورية جنوب السودان في يوليو 2011 بعد صراع أهلي طويل الأمد ، حتى تم إنهاء ثورته عام 2019. بعد الثورة.

بدأ السودان انتقاله إلى السلام والديمقراطية في ظل حكومة انتقالية بقيادة مدنية ومجلس الوزراء بقيادة رئيس وزراء مدني ورئيس مدني / عسكري لمجلس سيادة الدولة. يتميز تاريخ السودان الحديث أيضًا باندلاع الصراع في دارفور عام 2003. مع نشر العملية المختلطة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) في عام 2007 ، تم التوصل إلى العديد من الاتفاقات على طريق السلام. مع إنهاء هذا الصراع والتوترات الأخرى في جميع أنحاء السودان ، تتحرك الحكومة الجديدة نحو ما يعد بسلام دائم.

هل لديك سؤال؟

778 مشاهدة