النفق الفقري - ويكي عربي

النفق الفقري

النفق الفقري

تعريف

النفق الفقري – أو القناة الفقرية أو القناة الشوكية أو النفق النخاعي، وهو فراغ داخل العمود الفقري يحتوي على النخاع الشوكي ويظهر على شكل حلقة دائرية في الفقرات. وهو فتحة شبه دائرية في فقرات أي كائن فقاري، تسمح بمرور الحبل الشوكي للأعصاب من خلاله بكل دقة هو وكل تفريعاته العصبية من كل فقرة

مكونات العمود الفقري

يتكون العمود الفقري من حوالي 33 فقرة مفصولة بأقراص بين الفقرات تسمى الأقراص الفقرية. يؤدي العمود الفقري العديد من الوظائف الأساسية لجسم الإنسان ؛ فهو مسؤول عن دعم وزن الجزء العلوي من الجسم ، والذي قد يشكل حوالي نصف وزن الجسم الكلي ، ويُعرف العمود الفقري بقوته ودعمه العام والهيكل للجسم. ، ويساعد على تمكين الجسم من الوقوف بشكل مستقيم ، مع توفير المرونة اللازمة للحركة ، بالإضافة إلى دوره في حماية النخاع الشوكي. كما ذكرنا سابقًا ، يضمن العمود الفقري قدرتنا على التفاعل مع محيطنا ويشكل نقطة اتصال القفص الصدري.

مشاكل العمود الفقري

هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تصيب مناطق مختلفة من العمود الفقري ، وأهمها ؛ أمراض العمود الفقري وأمراض القرص التنكسية ، والتي بدورها تشمل مجموعة من الأمراض مثل ؛ التهاب المفاصل ، مرض القرص التنكسي ، السنسنة المشقوقة ، فتق القرص. تضيق العمود الفقري. غالبًا ما تسبب هذه الحالات الألم عند حدوث تغيرات في العظام تضغط على النخاع العظمي أو الأعصاب. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تقييد الحركة. في أي حال ، ستكون هناك مجموعة من العلاجات التي ستختلف اعتمادًا على المشكلة التي يعاني منها الشخص تعاني. قد تتضمن خطط العلاج في بعض الأحيان الجراحة أو دعامة الظهر.

العمود الفقري هو الدعم الصلب الذي يدعم أجزاء الجسم المختلفة التي يستقر عليها الظهر. والعمود الفقري ، كما يوحي اسمه ، عمود يحتوي على 33 فقرة أو عظمة تمتد من الجمجمة إلى أسفل الحوض في عظم الذنب ، ويبلغ طول العمود الفقري عند الشخص البالغ حوالي 72-75 سم ، ويمر هذا العمود عبر النخاع العظمي ، النخاع الشوكي ، حيث تتوزع الشعيرات العصبية التي تربط أجزاء الجسم المختلفة.

النخاع الشوكي هو أحد أكثر أجزاء الجسم حساسية وحساسية ؛ فأي خلل فيه يمكن أن يؤدي إلى انقطاع حركة الجسم أو جزء منه ، وهو ما يسمى بالشلل. ترتبط هذه الفقرات ببعضها البعض بواسطة غشاء رقيق وصلب ، مما يسمح للفقرات بالتحرك بسهولة في جميع الاتجاهات. يمكن أن يتلف هذا الغضروف ، مما يؤدي إلى انزلاقه عن موضعه ، مما يتسبب في آلام شديدة في الظهر يمكن أن تمنعه ​​من الحركة.

هل لديك سؤال؟

1256 مشاهدة