النفق الفقري - ويكي عربي

النفق الفقري

النفق الفقري

النفق الفقري

النفق الفقري (Spinal canal) هو القناة الضيقة الموجودة في وسط العمود الفقري. يتكون النفق الفقري من سلسلة من الفتحات العظمية المتتالية في الفقرات العمودية، والتي تشكل ممرًا للحبل الشوكي والأعصاب الشوكية والأوعية الدموية التي تغذيها.

يعتبر النفق الفقري هيكلًا هامًا للحماية والدعم للحبل الشوكي. يتكون من القوس الفقري الخلفي والعمود الفقري الأمامي والجانبيين من الفقرات. يوفر النفق الفقري المساحة الضرورية للحبل الشوكي والجذور العصبية التي تنفصل عنه، ويحميها من الضغط أو الإصابات الخارجية.

وعلى طول النفق الفقري، تنتقل الأعصاب الشوكية من الحبل الشوكي إلى مختلف مناطق الجسم، حيث تنقسم إلى جذور عصبية تغادر النفق الفقري من خلال الفتحات الجانبية بين الفقرات. هذه الأعصاب المنفصلة تلعب دورًا حاسمًا في نقل الإشارات العصبية بين الدماغ والجسم، مما يساهم في التحكم في الحركة والحس ووظائف أخرى مهمة.

أي اضطراب أو تضيق في النفق الفقري قد يؤدي إلى ضغط زائد على الحبل الشوكي أو الأعصاب الشوكية، مما يمكن أن يتسبب في أعراض مثل ألم الظهر، ضعف العضلات، وتنميل أو خدر في الأطراف. قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النفق الفقري إلى العلاج الطبي والعلاج الطبيعي وفي بعض الحالات الجراحة لتخفيف الضغط وتحسين الأعراض.

مكونات العمود الفقري

يتكون العمود الفقري من حوالي 33 فقرة مفصولة بأقراص بين الفقرات تسمى الأقراص الفقرية. يؤدي العمود الفقري العديد من الوظائف الأساسية لجسم الإنسان ؛ فهو مسؤول عن دعم وزن الجزء العلوي من الجسم ، والذي قد يشكل حوالي نصف وزن الجسم الكلي ، ويُعرف العمود الفقري بقوته ودعمه العام والهيكل للجسم. ، ويساعد على تمكين الجسم من الوقوف بشكل مستقيم ، مع توفير المرونة اللازمة للحركة ، بالإضافة إلى دوره في حماية النخاع الشوكي. كما ذكرنا سابقًا ، يضمن العمود الفقري قدرتنا على التفاعل مع محيطنا ويشكل نقطة اتصال القفص الصدري.

مشاكل العمود الفقري

هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تصيب مناطق مختلفة من العمود الفقري ، وأهمها ؛ أمراض العمود الفقري وأمراض القرص التنكسية ، والتي بدورها تشمل مجموعة من الأمراض مثل ؛ التهاب المفاصل ، مرض القرص التنكسي ، السنسنة المشقوقة ، فتق القرص. تضيق العمود الفقري. غالبًا ما تسبب هذه الحالات الألم عند حدوث تغيرات في العظام تضغط على النخاع العظمي أو الأعصاب. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تقييد الحركة. في أي حال ، ستكون هناك مجموعة من العلاجات التي ستختلف اعتمادًا على المشكلة التي يعاني منها الشخص تعاني. قد تتضمن خطط العلاج في بعض الأحيان الجراحة أو دعامة الظهر.

العمود الفقري هو الدعم الصلب الذي يدعم أجزاء الجسم المختلفة التي يستقر عليها الظهر. والعمود الفقري ، كما يوحي اسمه ، عمود يحتوي على 33 فقرة أو عظمة تمتد من الجمجمة إلى أسفل الحوض في عظم الذنب ، ويبلغ طول العمود الفقري عند الشخص البالغ حوالي 72-75 سم ، ويمر هذا العمود عبر النخاع العظمي ، النخاع الشوكي ، حيث تتوزع الشعيرات العصبية التي تربط أجزاء الجسم المختلفة.

النخاع الشوكي هو أحد أكثر أجزاء الجسم حساسية وحساسية ؛ فأي خلل فيه يمكن أن يؤدي إلى انقطاع حركة الجسم أو جزء منه ، وهو ما يسمى بالشلل. ترتبط هذه الفقرات ببعضها البعض بواسطة غشاء رقيق وصلب ، مما يسمح للفقرات بالتحرك بسهولة في جميع الاتجاهات. يمكن أن يتلف هذا الغضروف ، مما يؤدي إلى انزلاقه عن موضعه ، مما يتسبب في آلام شديدة في الظهر يمكن أن تمنعه ​​من الحركة.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

شعر عن تساقط الثلج شعر عن الثلج – الثلج يأتي كالزائر الأبيض النقي والخالي من ألأحقاد والسموم، وهو الذي يغطي الأرض ويضيف جمالاً كبير جداً، وبالرغم من انه بارد جداً إلا أن تساقطه يسعدنا ويفرحنا بمنظره ودفئه، وسنقدم لكم بهذا المقال أجمل شعر عن تساقط الثلج والمطر. يقول الشاعر فواز حجو هذا هو الثلجُ من […]

بحيرة ميشيغان تحتل بحيرة ميشيغان (بالإنجليزية: Lake Michigan) المرتبة الثانية بين البحيرات العظمى من حيث الحجم، وهي البحيرة العظمى الوحيدة بالكامل والتي تقع داخل الولايات المتحدة، ويبلغ متوسط ​​عمق البحيرة حوالي 279 قدمًا، ويصل ارتفاعها إلى حوالي 925 قدمًا عند أعمق نقطة لها، ويبلغ عرض بحيرة ميشيغان حوالي 118 ميلاً وطولها 307 ميلاً وتضم أكثر […]

أجمل شعر غزل نزار قباني قصيدة القبلة الأولى عامان .. مرّا عليها يا مقبلتي وعطرها لم يزل يجري على شفتيّ كأنّها الآن .. لم تذهب حلاوتها ولا يزال شذاها ملء صومعتي إذ كان شعرك في كفّي زوبعة وكأنّ ثغرك أحطابي .. وموقدتي قولي. أأفرغت في ثغري الجحيم وهل من الهوى أن تكوني أنت محرقتي؟ لمّا […]

هل لديك سؤال؟

1798 مشاهدة