اين يعيش الحوت الازرق - ويكي عربي

اين يعيش الحوت الازرق

اين يعيش الحوت الازرق

موطن الحوت الازرق

يعيش الحوت الازرق في جميع محيطات العالم، ويتكاثر بالمناطق الإستوائية في فصل الشتاء، ويسبح في خطوط عرض أكثر تطرفًا لتتغذى عليه في الصيف مما يجعل هذا النوع أكبر مهاجر في مملكة الحيوانات، ويحتوي كل فك علوي على حوالي 400 من الكيراتين الشبيهة بالشعر وتسمى بلين، ويبلغ وزنه حوالي 4 أطنان (8،800 رطل)، ودماغه صغير ووزنه حوالي 6 كجم (15 رطل)؛ نسبةً للعقول البشرية حوالي 1.4 كجم (3 رطل)، ويحتاج الحوت الأزرق للكثير من الأكسجين، لأنه يمتلك أكبر الرئتين بسعة 5000 لتر (1،320 جالون)، وقلبه كبير ويزن حوالي 680 كجم (1500 رطل)، ويدق أربع إلى ثماني مرات في الدقيقة الواحدة مما يجعله أبطأ معدل ضربات قلب للثدييات، ويبلغ طول ذيله حوالي 7.6 متر أي ما يقارب (25 قدمًا)، ويعتبر أكبر حيوان معروف وهو نوع هائل وطويل بحيث يتراوح طوله بين 24 إلى 30 متر، وكان أكبر حوت أزرق تم تسجيله طوله 33.5متر، وعادةً ما تكون الإناث أطول من 10متر، ويمكن أن يصل وزن الحيتان الزرقاء إلى حوالي 200 طن.

ترحال الحوت الازرق

إن الحوت الازرق يسافر كثيرًا، ويقوم بقضاء الصيف في التغذية وخاصةً بالمناطق القطبية، وبعدها يذهبون إلى خط الاستواء في فصل الشتاء وسرعة تنقله تصل إلى 5 ميل بالساعة الواحدة، ويمكنه أن يسرع حتى 20 ميل بالساعة الواحدة عند الحاجة، ويعتقد بأن متوسط عمره يتراوح بين 80 إلى 90 عامًا.

أنواع الحيتان الزرقاء

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية للحوت الأزرق، وينتشرون في العديد من مُحيطات العالم وهما:

  1. حيتان بريفيكودا: وهذه الانواع من الحيتان الزرقاء تعتبر من أصغر الأنواع، ويطلق عليها لقب (قَزَمة)، وتوجد بشكل كبير في المُحيط الهنديّ وجنوب المُحيط الهادئ أيضاً.
  2. حيتان الإنترميديا: تعيش هذه الانواع في جنوب خط الاستواء، وتّحديداً تعيش في المُحيط المُتجمّد الجنوبيّ.
  3. حيتان المَسكيولس: تعيش هذه الانواع من الحيتان الزرقاء في شمال خط الاستواء، وتّحديداً في شمال المُحيط الأطلسيّ والمحيط الهادئ.

وزن لسان الحوت الأزرق

عموماً فإن وزن لسان الحوت الأزرق يبلغ حوالي أكثر من 2,6 طناً، وعندما يقوم بفتح فمه فإنه قد يتسع إلى أكثر من 85 طناً من المياه أو الطعام، ومن الجدير بالذكر بانه لا يستطيع أن يبتلع شيئاً أكبر حجم كرة الشاطئ بالرغم من أن فمه كبير.

المراجع

هل كان المقال مفيداً؟

629 مشاهدة