اين يعيش الحوت الازرق - ويكي عربي

اين يعيش الحوت الازرق

اين يعيش الحوت الازرق

موطن الحوت الأزرق

يعيش الحوت الأزرق في جميع محيطات العالم، ويتكاثر بالمناطق الاستوائية في فصل الشتاء، ويسبح في خطوط عرض أكثر تطرفًا لتتغذى عليه في الصيف مما يجعل هذا النوع أكبر مهاجر في مملكة الحيوانات، ويحتوي كل فك علوي على حوالي 400 من الكيراتين الشبيهة بالشعر وتسمى بلين، ويبلغ وزنه حوالي 4 أطنان (8،800 رطل)، ودماغه صغير ووزنه حوالي 6 كجم (15 رطل)؛ نسبةً للعقول البشرية حوالي 1.4 كجم (3 رطل)، ويحتاج الحوت الأزرق للكثير من الأكسجين، لأنه يمتلك أكبر الرئتين بسعة 5000 لتر (1،320 جالون).

يبلغ وزن الحوت الأزرق أكثر من 680 كجم (1500 رطل)، ويدق أربع إلى ثماني مرات في الدقيقة الواحدة مما يجعله أبطأ معدل ضربات قلب للثدييات، ويبلغ طول ذيله حوالي 7.6 متر أي ما يقارب (25 قدمًا)، ويعتبر أكبر حيوان معروف وهو نوع هائل وطويل بحيث يتراوح طوله بين 24 إلى 30 متر، وكان أكبر حوت أزرق تم تسجيله طوله 33.5 متر، وعادةً ما تكون الإناث أطول من 10 متر، ويمكن أن يصل وزن الحيتان الزرقاء إلى حوالي 200 طن.

ترحال الحوت الأزرق

إن الحوت الأزرق يسافر كثيرًا، ويقوم بقضاء الصيف في التغذية وخاصةً بالمناطق القطبية، وبعدها يذهبون إلى خط الاستواء في فصل الشتاء وسرعة تنقله تصل إلى 5 ميل بالساعة الواحدة، ويمكنه أن يسرع حتى 20 ميل بالساعة الواحدة عند الحاجة، ويعتقد بأن متوسط عمره يتراوح بين 80 إلى 90 عامًا، ومن الجدير بالذكر بأنه يوجد ثلاثة أنواع رئيسية للحوت الأزرق، وينتشرون في العديد من مُحيطات العالم وهما:

  1. حيتان بريفيكودا: وهذه الأنواع من الحيتان الزرقاء تعتبر من أصغر الأنواع، ويطلق عليها لقب (قَزَمة)، وتوجد بشكل كبير في المُحيط الهنديّ وجنوب المُحيط الهادئ أيضاً.
  2. حيتان الإنترميديا: تعيش هذه الأنواع في جنوب خط الاستواء، وتّحديداً تعيش في المُحيط المُتجمّد الجنوبيّ.
  3. حيتان المَسكيولس: تعيش هذه الأنواع من الحيتان الزرقاء في شمال خط الاستواء، وتّحديداً في شمال المُحيط الأطلسيّ والمحيط الهادئ.

وزن لسان الحوت الأزرق

عموماً فإن وزن لسان الحوت الأزرق يبلغ حوالي أكثر من 2,6 طناً، وعندما يقوم بفتح فمه فإنه قد يتسع إلى أكثر من 85 طناً من المياه أو الطعام، ومن الجدير بالذكر بأنه لا يستطيع أن يبتلع شيئاً أكبر حجم كرة الشاطئ بالرغم من أن فمه كبير.

صوت الحوت الأزرق

استمع إلى صوت أنواع من الحيتان الزرقاء والذي تم تسجيله في هذا الفيديو التالي:

المراجع

  • ↑ “BLUE WHALE“, wwf.panda.org , Retrieved 2020-11-29 , Edited.
  • ↑ “blue whale“, guinnessworldrecords.com , Retrieved 2020-11-29 , Edited.
  • ↑ “facts about blue whales“, www.treehugger.com , Retrieved 2020-11-29 , Edited.
  • ↑ “Blue Whale“, wwf.panda.org , Retrieved 2021-04-02 , Edited.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

معركة اليرموك معركة اليرموك هي واحدة من المعارك البارزة ومحطة مليئة بالإنتصارات للمسلمين، وهي معركة خاضها المسلمون، بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهي معركة خالدة أرخها المسلمون، وكانت محطة لعزة الإسلام والمسلمين، وكانت معركة ساعمت بتوسعة الإسلام ونتائجها كانت بارزة ومليئة بالإنتصارات للإسلام، ولقد بلغ عدد الجيش الإسلامي تقريبًا 30.000 ألف مقاتل […]

سرعة الفهد الفهد هو حيوان ثديي من عائلة السنوريات، وهو يعتبر واحدًا من أسرع الحيوانات البرية. تتراوح سرعة الفهد بين 80 و 100 كيلومتر في الساعة (50-62 ميل في الساعة) على فترات قصيرة وعلى مسافات قصيرة. يعد الفهد من الصيادين الماهرين ويستخدم سرعته العالية للتقاط فرائسه، مثل الغزلان والظباء، عن طريق المطاردة السريعة. صفات الفهد […]

طول الزرافة بالمتر الزرافة هي الأطول من بين جميع الحيوانات الحية على الأرض، بحيث يبلغ طولها ما بين 3.8 – 4.7 متر أي حوالي 9.75 – 15 قدمًا، وفيما يبلغ طول ذيلها ما بين 78 – 100 سم أي حوالي 31 – 39 بوصة، ويبلغ ارتفاع الكتفين ما بين 4 – 4.7 متر أي حوالي […]

هل لديك سؤال؟

1878 مشاهدة