ترتيب فصول السنة الاربعة - ويكي عربي

ترتيب فصول السنة الاربعة

كتابة: فريق ويكي عربي - آخر تحديث: 19 فبراير 2021
ترتيب فصول السنة الاربعة

فصل الصيف

فصل الصيف هو أحد فصول السنة الاربعة، وعادةً ما ترتفع موجات ودرجات الحرارة الشديدة في فصل الصيف لمستويات عاليةً جداً في مختلف بقاع الأرض، وعند بلوغ درجات الحرارة اعلى مستوياتها فأنها تتسبب بالعديد من المشاكل الزراعية والحيوانية والبشرية، ومثالاً على ذلك الحرائق التي تحصل في الغابات وغيرها من الاماكن العديدة والتي أدت بدورها لوفاة الكثير من الأشخاص.[2]

فصل الخريف

فصل الخريف هو أحد فصول السنة الأربعة أيضاً، ويبدأ عادةً ما بين 19 إلى 23 أيلول، وكما يقول المثل “أيلول ذيله مبلول” أي بمعنى أواخر هذا الفصل تكون فرصة هطول بعض الأمطار متاحةً، ويرجح أن يكون ما يطلق عليه بالإعتدال الخريفي من 21 أيلول، وذلك عند عبور الشمس لخط الإستواء بإتجاه نصف الكرة الشمالي إلى الجنوبي، وهذا قد يعرض مناطق عديدة من الكرة الأرضية إلى نفس الأشعة الشمسية، كما ويبدأ حدوث ميلان في نصف الكرة الشمالي تدريجياً بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، وهنا تصبح ساعات ضوء الشمس بشكل أقصر من قبله.[2]

فصل الشتاء

فصل الشتاء هو أحد فصول السنة الأربعة ألذي يأتي بعد فصل الخريف ويأتي قبل فصل الربيع والذي سنتحدث عنه بالأسفل، وأكثر ما يميزه بأنه من أبرد المواسم في الفصول الأربعة، ولقد أشتق أسمه من كلمة جرمانية قديماً أي بمعنى (وقت الماء) وهو الذي يدل على هطول الثلوج والأمطار في فصل الشتاء بين خطوط عرض متوسطة ومرتفعة، ويمتد فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي من الإنقلاب الشتوي وهو الذي يعتبر قصر يوم في السنة، وذلك من 21 أو 22 كانون الأول، وفي نصف الكرة الجنوبي من 21 أو 22 حُزيران إلى 22 أو 23 أيلول، ومن الممكن ان تنخفض درجات الحرارة المرتبطة بفصل الشتاء مابين خطزط عرض عالية ومتوسطة في المناطق الإستوائية، وعادةً ما تكون درجات الحرارة مرتفعةً بشكل موحد على مدار العام.[3]

فصل الربيع

فصل الربيع هو أحد فصول السنة الأربعة والتي تبدأ فيه النباتات في النمو، كما وتنمو جذور النباتات تدريجياً، وعادةً مايكون الطقس دافئاً وأكثر رطوبةً، كما ويحصل الإعتدال الربيعي مابين 21 آذار أو 20-22 آذار، وعند حصول الإعتدال الربيعي قإن الشمس تمر مباشرةً فوق خط الإستواء، ومن الجدير بالذكر بان فصل الربيع تكثر فيه الرحلات العائلة والترفيهية.[1][2]

المراجع

  1. ↑  Nola Taylor Redd , “The Four Seasons: Change Marks the Passing of a Year”، www.livescience.com, Retrieved 19-02-2021. Edited.
  2. ↑ “The Seasons – Oklahoma and Western North Texas”, www.weather.gov, Retrieved 19-02-2021. Edited.
  3. “Winter”, www.britannica.com, Retrieved 19-02-2021. Edited.

هل كان المقال مفيداً؟

268 مشاهدة