تعريف السمنة - ويكي عربي

تعريف السمنة

تعريف السمنة

السمنة

السمنة هي حالة تحدث عندما يكون لدى الشخص وزن زائد أو دهون في الجسم قد تؤثر على صحته، عادةً ما يشخص الطبيب أن الشخص يعاني من السمنة إذا كان لديه مؤشر كتلة الجسم مرتفع (BMI)، ومؤشر كتلة الجسم هو أداة يستخدمها الأطباء لتقييم ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن مناسب لسنه وجنسه وطوله أم لا، فهو يجمع بين وزن الشخص بالكيلوجرام مقسومًا على مربع طوله بالأمتار، كما ويشير مؤشر كتلة الجسم بين 25 و 29.9 إلى أن الشخص يعاني من زيادة الوزن، بينما يعاني الشخص من السمنة إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديه 30 أو أكثر.

تلعب بعض العوامل الأخرى – مثل نسبة الخصر إلى الورك، ونسبة الخصر إلى الطول، وكمية وتوزيع الدهون – أيضًا دورًا في تحديد مدى صحة وزنهم.
إذا كان الشخص يعاني من السمنة، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بعدد من الحالات الصحية الأخرى، بما في ذلك متلازمة التمثيل الغذائي والتهاب المفاصل وبعض أنواع السرطان.

تتضمن متلازمة التمثيل الغذائي نفسها مجموعة من الحالات، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.
يمكن أن يساعد الحفاظ على وزن معتدل أو فقدان الوزن من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة في الوقاية من السمنة أو تقليلها. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يحتاج الشخص لعملية جراحية، وعندما يستهلك الشخص سعرات حرارية أكثر مما يستخدمه كطاقة، فإن الجسم يخزن السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون. هذا يمكن أن يؤدي إلى السمنة.

عناصر تميل إلى زيادة الوزن

من المرجح أن تؤدي بعض الأطعمة والمشروبات – خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات – إلى زيادة الوزن.
تشمل العناصر التي تميل إلى زيادة خطر زيادة الوزن ما يلي:

  1. وجبات سريعة
  2. الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية
  3. اللحوم الدهنية والمعالجة
  4. العديد من منتجات الألبان
  5. الأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف ، مثل المخبوزات وحبوب الإفطار الجاهزة والبسكويت
  6. الأطعمة التي تحتوي على السكريات المخفية ، مثل الكاتشب والعديد من المواد الغذائية المعلبة والمعبأة
  7. العصائر المحلاة والمشروبات الغازية والمشروبات الكحولية
  8. الأطعمة المصنعة عالية الكربوهيدرات ، مثل الخبز
  9. كما تحتوي بعض المنتجات الغذائية المصنعة، مثل الكاتشب، على شراب الذرة عالي الفركتوز كمُحلي.

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من هذه الأطعمة وممارسة القليل من التمارين الرياضية إلى زيادة الوزن والسمنة، ولا يزال الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يتكون أساسًا من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والماء معرضين لخطر زيادة الوزن إذا تناولوا وجبة دسمة أو إذا كانت العوامل الوراثية تزيد من مخاطرهم.

ومع ذلك، فمن المرجح أن يتمتعوا بنظام غذائي متنوع مع الحفاظ على وزن معتدل. ولذلك فإن الأطعمة الطازجة والحبوب الكاملة تحتوي على الألياف ، والتي يمكن أن تساعد على الهضم الصحي وتساعد الشخص على الشعور بالشبع لفترة أطول.

المراجع

هل كان المقال مفيداً؟

المراجع

70 مشاهدة