جبال أطلس - ويكي عربي

جبال أطلس

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 30 مارس 2021
جبال أطلس

جبال أطلس

جبال أطلس هي عبارة عن سلسلة جبال تمتد من رأس دهير على المحيط الأطلسي إلى رأس بون على البحر الأبيض المتوسط، وعبر جزء من المغرب والجزائر وتونس، وقد سمّيت جبال أطلس بهذا الإسم نسبةً لإسم أطلس الإغريقي التيتاني، وتنقسم هذه السلسلة إلى خمسة مناطق، ففي المغرب: الأطلس الأوسط، العالي الشرقي، الأطلس الأوسط تصل أعلى قممه إلى ۳۳۵۰ م، أما الاطلس العالي فهو أعلى أقسام الأطلس اذ ترتفع قمته في جبل طبقال إلى 4,165 متر، وجبل إرهل مجون (4,071 م) في جبال الأطلس الكبرى في المغرب، أما أقل القمم ارتفاعا فموجودة في الشرق حيث تصل أعلى قمة فيه إلى ۲۵۳۱متر، وأما جبال الأطلس الموجودة في الجزائر أقل ارتفاعا، وجبل التل وهو الجزء الساحلي من الأطلس الجزائري، تصل أعلى قمة فيه إلى ۲۳۰۸ أمتار، ويبدأ حول وسط الجزائر ثم يمتد على طول الشاطئ إلى أن يدخل تونس، أما الأطلس الصحراوي الجزائري فأعلى قممه لا تتعدى أكثر من ۲۳۲۸ متراً عند جبل شليا.

ثروات الأطلس الطبيعية

يختزن الأطلس العديد من المعادن الكثيرة، والتي تكون بحاجة إلى من يقوم بتعدينها، ومنها الذهب، الفضة، الزنك، الحديد، الرصاص، الفوسفات، المغنيسوم، النفط، كما ويستخرج من جبال الأطلس العديد من الصخور الفوسفاتية والمنجنيز والحديد.

سلسلة جبال أطلس

تتألف جبال أطلس من العديد من السلاسل التي تفصلها هضاب وأحواض، ويختلف عددها من مكان إلى مكان آخر ففي الغرب مثلاً ثلاث سلاسل جبلية واضحة المعالم وهي: جبال الأطلس الأوسط ثم الأطلس الأعلى ثم الأطلس الصحراوي. أما في الوسط (في الجزائر) فتنتظم في مجموعتين جبليتين بينهما هضاب عالية تسمى النجود العالية وهي الأطلس التلي ثم الأطلس الصحراوي. وتصبح في الشرق مرتفعات هضبية هي الضهرة أو الظهرة التونسية. وشمالها استمرار جبال أطلس التل. كذلك تنتمي جبال الريف إلى الأطلس، ويمكن تقسيم سلسلة الجبال إلى ثلاث مناطق عامة من الغرب إلى الشرق:

الحيوانات الفريدة في جبال الأطلس

يوجد في جبال الأطلس حيوانات فريدة ومنها:

  • المكاك الأمازيغي: وهو حيوان من أنواع القرود الضخمة، ويشتمل غذاء المكاك الأمازيغي على الحشرات والنباتات، ويعيش الذكر خمس وعشرين عاماً تقريباً بينما تعمر الإناث لعمر الثلاثين تقريباً.
  • النمر الأمازيغي: ويطلق عليه اسم نمر شمال أفريقيا، ويوجد في أماكن محددة في المنطقة الجزائرية والمغربية من جبال الأطلس، كون المناخ فيها حرارته معتدلة قليلاً.

المراجع

هل كان المقال مفيداً؟

882 مشاهدة