حكم أكل القنفذ - ويكي عربي

حكم أكل القنفذ

حكم أكل القنفذ

القنفذ

القنفذ حيوان ثديي قصير وقوي البنية، وعادةً ما تمتلك معظم الثدييات فروًا أو شعرًا مرنًا وناعمًا إلى حد ما، ولكن الشعر الموجود على ظهر القنفذ عبارة عن طبقة سميكة من الأشواك، وتعرف بإسم الريشات، فهي مصنوعة من الكيراتين، وهي عبارة عن بروتينات ليفية صلبة وعديمة الذوبان، وهي موجودة أيضاً في شعر وأظافر الإنسان.[1]

يدافع القنفذ عن نفسه من خلال إستخدام درعه الخارجي الشائك، ويوجد عليه ما يقارب 3000 إلى 5000 ريشة تغطي ظهره، والتي تمّكنه من حماية نفسه من الحيوانات المفترسة، بحيث يقوم القنفذ عند شعوره بالخطر برفع ريشاته المنتصبة بنمط متقاطع، مما يجعل جسمه مدببًا وحادًا، ويقوم بإستخدام عضلات بطنه وعضلات ظهره وجلده لثني رأسه ورجليه وذيله ليتحول إلى كرة كاملة من الأشواك، مما يحمي ذلك بطنه الناعم، بحيث يصعب على الحيوانات المفترسة فتح الكرة الصلبة والشائكة.[1]

تسمى أنثى القنفذ بإسم (أم دلدل)، ويكنّى القنفذ (أبي شوك أو أبي سفيان).

أغلب طعام القنفذ هو الأفاعي لأنه لا يتضرر في سمّها، ويأكل الزعتر أيضاً بعد لدغتها ولا يضرّه شيئ منها، وعادةً ما يرغب القنفذ في تناول العنب.

حكم اكل القنفذ حلال

القنفذ من الحيوانات المعروفة عند العرب، فقد كانوا يسموه بأبي شوك وأبو سفيان، وكانو يطلقون على الأنثى إسم الأنثى منه (أم دلدل)، وكانو يسموه بالعساعس لأنه يخرج في الليل فقط.

أختلف في حكم اكل القنفذ، فعلى سبيل المثال فالإمام الشافعي قال أنه حلال، وخالفه في رأيّه الإمام أبو حنيفة والإمام أحمد، فذهبا إلى القول بتحريمه، ولم يثبت عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قول عن تحريمه في شيئ، وبناءً على ما سبق ذكره فلم يثبت قولٍ يدل على تحريم القنفذ.

المراجع

  1. ↑ “Hedgehog“, animals.sandiegozoo.org , Retrieved 2021-11-05 , Edited.
  2. ↑ مشهور حسن سلمان، أبرز تلاميذ الشيخ الألباني، “ما هو حكم اكل القنفذ؟”، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 25-05-2021. بتصرّف.

هل لديك سؤال؟

496 مشاهدة