دعاء صلاة الاستخارة - ويكي عربي

دعاء صلاة الاستخارة

دعاء صلاة الاستخارة

الاستخارة

دعاء صلاة الاستخارة- بداية فالاستخارة هي سؤال الإنسان ربه بأن يختار له الخير في دينه ودنياه، وهي صلاة سُنَّة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- لمن أراد القدوم على أمر ذي بال، فيصلي ركعتين من غير الفريضة.[1] ويقرأ في الاستخارة سورة الفاتحة وما تيسر من آيات القرآن الكريم، وعند التسليم من الصلاة يدعو بدعاء الاستخارة.

قال عمر في دعاء صلاة الاستخارة إذ قال عمر بن الخطاب: لا أبالي أصبحت على ما أحب أو على ما أكره ، لأني لا أدري الخير فيما أحب أو فيما أكره، وقال عبد الله بن عمر : (إن الرجل ليستخير الله فيختار له، فيسخط على ربه، فلا يلبث أن ينظر في العاقبة فإذا هو قد خار له).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ما ندم من استخار الخالق، وشاور المخلوقين، وثبت في أمره .

دعاء صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة هي صلاة لطلب الخير من الله تعالى، فإذا سلَّم العبد من الصلاة دعا بهذا الدعاء:[2]

(اللهمّ إنّي أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، اللهمّ إن كنت تعلم أنّ هذا الأمر (ويسمّي حاجته) خير لي في ديني ومعاشي، وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسّره لي، ثمّ بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أنّ هذا الأمر (ويسمي حاجته) شرّ لي في ديني ومعاشي، وعاقبة أمري فاصرفه عنّي، واصرفني عنه، وأقدر لي الخير حيث كان، ثمّ رضّني به)[1]

كيفية صلاة الاستخارة

1- تتوضأ وضوءك للصلاة.
2- النية قبل الشروع فيها.
3- تصلي ركعتين، ومن السنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ)، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) .
4- وفي آخر الصلاة تسلم.
5- بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا بالدعاء.
6- في أول الدعاء تحمد وتثني على الله تعالى بالدعاء، ومن ثم تصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.
7- تم تقرأ دعاء الاستخارة : (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ … إلى آخر الدعاء .
8- وإذا وصلت عند قول: (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي الشيء المراد له
9- ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، كما فعلت بالمرة الأولى الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد .
10- والآن انتهت صلاة الاستخارة.

المراجع

  1. ↑ “دعاء الاستخارة“، “www.islamweb.net، إسلام ويب” اطّلع عليه بتاريخ 06-11-2021، بتصرّف.
  2. ↑ رواه البخاري.

هل لديك سؤال؟

922 مشاهدة