دعاء الاستفتاح - ويكي عربي

دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يقوم المُسلم بإفتتاح الصلاة به سواء كانت صلاة النافلة او الفروض وغيرها من الصلوات ودعاء الاستفتاح يُعتبر سُنة مندوبه فإذا نسي ألمُصلي قرائته فصلاته صحيحة أو إذا لم يقراءه ابدآ فلا حرج عليه أيضآ، ويتم قراءة دعاء الاستفتاح بعد التكبير وقبل قراءة سورة الفاتحة (بين التكبير والقراءة)، ونصه هو:

  • سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك. (رواه الترمذي)
  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد. (رواه البخاري)

ثبوت دعاء الإستفتاح

ثبت دعاء الاستفتاح عن الرسول صلى الله عليه وسلم بألفاظ مختلفة ومنها :

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْكُتُ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَبَيْنَ القِرَاءَةِ إِسْكَاتَةً – قَالَ أَحْسِبُهُ قَالَ : هُنَيَّةً – فَقُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِسْكَاتُكَ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالقِرَاءَةِ مَا تَقُولُ؟ قَالَ : ( أَقُولُ : اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا ، كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ ، وَالثَّلْجِ ، وَالبَرَدِ ). رواه البخاري ومسلم.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أستفتح الصلاة قال: ( سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ ، وَلَا إِلَهَ غَيْرَكَ) (صححه الألباني).
  • في الصلوات المفروضه يحبب أن نقراء (سبحانك اللهم وبحمدك إلى نهاية الدعاء ) أو (اللهم باعد بيني وبين خطاياي … إلى نهاية الدعاء )، وهذا الذي حُفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الفريضة.

المراجع

هل كان المقال مفيداً؟

717 مشاهدة