تعريف دواء كلاريثروميسين - clarix 500 - ويكي عربي

تعريف دواء كلاريثروميسين – clarix 500

تعريف دواء كلاريثروميسين – clarix 500

الاستخدامات

يستخدم دواء كلاريثروميسين (Clarithromycin – clarix 500) لعلاج مجموعة واسعة من الالتهابات البكتيرية . ويمكن أيضًا استخدام هذا الدواء مع أدوية مضادة للقرحة لعلاج أنواع معينة من قرحة المعدة . ويمكن أيضا أن تستخدم لمنع بعض الالتهابات البكتيرية، ويُعرف كلاريثروميسين بأنه مضاد حيوي لماكرولايد. وهو يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا لا تعمل العدوى الفيروسية (مثل نزلات البرد، الإنفلونزا ). إن استخدام أي مضاد حيوي عندما لا تكون هناك حاجة إليه يمكن أن يؤدي إلى عدم الإصابة بالعدوى في المستقبل.[1]

كيفية استخدام كلاريثروميسين

  • يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم قبل الطعام أو بعد طعام وحسب توجيهات الطبيب، وعادة كل 12 ساعة. لكن في حالة حدوث اضطراب في المعدة، يمكنك تناوله مع الطعام أو الحليب.
  • للحصول على أفضل تأثير، خذ هذه المضادات الحيوية في أوقات متباعدة بالتساوي. لمساعدتك على تذكر، تناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم.
  • تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج. عند الأطفال، قد تعتمد الجرعة أيضًا على الوزن .
  • إذا كنت تستخدم هذا الدواء لعلاج العدوى، استمر في تناول هذا الدواء حتى يتم الانتهاء من الكمية الموصوفة كاملة، وحتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. قد يؤدي إيقاف الدواء مبكرًا جدًا إلى عودة العدوى. قم بإخبار طبيبك بكا شيء والتزم تعليماته الطبية.
  • وإذا كنت تتناول هذا الدواء لمنع بعض الالتهابات البكتيرية، فيجب عليك أخذها وفقًا لتوجيهات الطبيب. ولا تتوقف عن تناول الدواء دون موافقة طبيبك. أخبر طبيبك إذا ظهرت عليك علامات عدوى مثل الحمى أو التعرق الليلي، ومن الآثار الجانبية للدواء ما يلي:
  • الإسهال.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • والصداع.
  • التغيرات في الذوق.
  • إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

معلومات عامة

  • تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. وعليك معرفة أن الكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة، وأخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: فقدان السمع، والتغيرات العقلية / المزاجية، وضعف العضلات، ومشاكل في العين (مثل الجفون المتدلي، عدم وضوح الرؤية )، وضوح الكلام، الغثيان / القيء المستمر، البطن ألم، والبول الداكن، اصفرار العينين أو الجلد .
  • ونادرا ما يسبب هذا الدواء حالة معوية حادة بسبب نوع من البكتيريا المقاومة. وقد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى أشهر بعد توقف العلاج. أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من : الإسهال المستمر، ألم / بطني أو تشنجات / دم، مخاط في البراز.
  • لا تستخدم الأدوية المضادة للإسهال أو المواد الأفيونية إذا كان لديك أي من هذه الأعراض لأن هذه المنتجات قد تزيدها سوءًا.
  • استخدام هذا الدواء لفترات طويلة أو متكررة قد يؤدي إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى الخميرة الجديدة . اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك، أو حدوث تغيير في الإفرازات المهبلية أو غيرها من الأعراض الجديدة.
  • الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة جدا، بما في ذلك: الدوخة الشديدة، الإغماء السريع / عدم انتظام ضربات القلب.
  • إن رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء وهو أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة في الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: الحمى المتواصلة، تفاقم العقدة الليمفاوية تورم، الطفح الجلدي، الحكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، دوخة شديدة، صعوبة في التنفس .

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك.

التفاعلات الدوائية

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر إصابتك بآثار جانبية خطيرة. ولا يحتوي هذا المقال على جميع التفاعلات الدوائية الممكنة للدواء .

قد تؤثر العديد من الأدوية إلى جانب كلاريثروميسين على ضربات القلب، بما في ذلك الأميودارون، الديسوبراميد، الدوفيتيليد، بيموزيد، البروكيناميد، الكينيدين، السوتالول، من بين أدوية أخرى، بحيث يمكن أن تؤثر الأدوية الأخرى على تفاعل أو إزالة الكلاريثرومايسين من الجسم، مما قد يؤثر على طريقة عمل الكلاريثرومايسين. ومن الأمثلة على ذلك rifamycins (مثل ريفابيتين )، ايفافيرنز، نيفيرابين، ساكوينافير، وغيرها، ويمكن أن يبطئ كلاريثروميسين إزالة الأدوية الأخرى من الجسم، مما قد يؤثر على طريقة عملها. ومن أمثلة الأدوية تتأثر الكولشيسين، الديجوكسين

وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج ضعف الانتصاب / ارتفاع ضغط الدم الرئوي (مثل فياغرا،مثل الإرغوتامين، ثنائي هيدروإرغوتامين )، وبعض عقاقير الاستاتين (مثل فاستاتين، سيمفاستاتين )، تامسولوسين، tolvaptan، تيكاجريلور وغيرها، وعلى الرغم من أن معظم المضادات الحيوية من غير المرجح أن تؤثر على تحديد النسل الهرموني، إلا أن بعض المضادات الحيوية (مثل ريفامبين وريفابوتين) يمكن أن تقلل من فعاليتها، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الحمل . إذا كنت تستخدم وسائل منع الحمل الهرمونية، اسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل حول هذا الأمر.

الجرعات المفرطة

إذا كان شخص ما قد تناول جرعة زائدة وله أعراض خطيرة مثل صعوبة في التنفس , يجب عليك الذهاب إلى المركز الصحي ” الطوارئ” بسرعة، ولا تقم بمشاركة هذا الدواء مع الآخرين لأنه قد تم وصف هذا الدواء لحالتك الحالية فقط. ولا تستخدمه لاحقًا للإصابة بعدوى ما لم يخبرك طبيبك بذلك، ويمكن إجراء الفحوصات المخبرية أو الطبية (مثل اختبارات وظائف الكبد أو الكلى ) بشكل دوري لمراقبة تقدمك أو التحقق من الآثار الجانبية. استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.

لم أخذ الجرعة في الوقت المحدد

إذا فاتتك جرعة، خذها حالما تتذكرها. وإذا كان الوقت قريبًا من الجرعة التالية، فتجنب الجرعة المحددة. وخذ جرعتك القادمة في الوقت المعتاد. لا تقم بمضاعفة الجرعة للحاق بها كـأخذ جرعتين معا وهذا خطاء.

طريقة التخزين

إن دواء Clarithromycin – clarix 500  يحفظ في درجة حرارة الغرفة وبعيدا عن الضوء والرطوبة. ولا تخزن في الحمام. او يجب الحفاظ على جميع الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة، ولا تقم بغسل الأدوية في المرحاض أو سكبها في مصرف صحي ما لم يتم إصدار تعليمات بذلك. وقم بتجاهل هذا المنتج بشكل صحيح عند انتهاء صلاحيته أو لم تعد هناك حاجة إليه.

هل لديك سؤال؟

441 مشاهدة